الاثنين ٧ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠١٩

ندوة فكرية 9 و10 أكتوبر 2019 الجاري

إحياءً لذكرى الشاعر الراحل محمود درويش (1941 ـ 2008) تنظم مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية ندوة فكرية موسعة بعنوان (محمود درويش ـ أثر الفراشة لا يزول) وذلك يومي الأربعاء 9 أكتوبر والخميس 10 أكتوبر 2019 في مقر مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بدبي.

يشارك في الندوة نخبة من الكُتاب والأدباء بأبحاث وأوراق عمل مختلفة تتناول شعر وحياة محمود درويش حيث يشارك كل من د. شربل داغر بورقة عمل (محمود درويش: "سياسات" القصيدة بين الجرأة المحسوبة والحيطة المحافِظة) ويشارك الأستاذ عبده وازن ببحث (محطات في مسار محمود درويش الشعري) ويقدم د. محمد شاهين ورقة بعنوان (على هذه الأرض ما يستحق الحياة: أنشودة البقاء) ويقدم د. محمود جرن ورقة

(الإيطالية في جدارية محمود درويش) ويشارك الأستاذ سيد محمود ببحث عنوانه
(محمود درويش في مصر ـ مرحلة ما قبل بيروت) كما تقدم د. حورية الخمليشي ورقة عنوانها (حوار الشعر والفن في شعر محمود درويش) وتشارك د. مريم الهاشمي ببحث (الذاتية في شعر محمود درويش) وأخيراً يقدم د. أحمد بن صالح الطامي بحث (محمود درويش ناقدا: شعرية الإيقاع).

وعلى هامش الندوة يوقع الدكتور شربل داغر كتابه (محمود درويش يتذكر في أوراقي) الصادر حديثاً عن مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، وكذلك يوقع الدكتور محمد شاهين كتابه مختارات من شعر محمود درويش ضمن سلسلة (الفائزون).

يذكر أن الشاعر الراحل محمود درويش فاز بجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية للإنجاز الثقافي والعلمي الدورة الثامنة 2002 ـ 2003 وجاء حينها في قرار منح الجائزة أن (محمود درويش هو صورة الحقيقة الشعرية في عالمنا العربي، ورسولها المكابد بقوة وشجاعة وإصرار لإعلاء صدق التجربة الشعرية ووهج واقعها المعاش بكل عذاباته وجمالياته معاً، فهو شاعر المقاومة، لا الفلسطينية وحدها وإن شكّل اليوم نبضها الحي، بل المقاومة الإنسانية في عمقها واتساع آفاقها، والتي تنشد السلام والعدل لبني البشر، ورفد الحركة الشعريــة المعاصــرة بما تحتــاج إليه مـن عذوبــة الشعـر وقوتـه وموسيقاه وعمقه وحلاوته علاوة على دور هذا الشعر التغييري والمحرض والمناهض للاحتلال وكافة أشكال العدوان والظلم)

وتأتي هذه الاحتفالية ضمن نسق فكري تعمل من خلاله مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية على تعزيز قيمة المبدع في المجتمع والاحتفاء بفكره ليظل منارة تسطع وتلهم، وقد نظمت المؤسسة ندوات مشابهة لكل من عبد الله البردوني ونزار قباني ومحمد الماغوط ومحمد مهدي الجواهري وغيرهم.

وستقوم المؤسسة بطباعة الأبحاث المشاركة في كتاب توثيقي يصدر ضمن منشورات العويس ويصار إلى توزيعه على المكتبات والمؤسسات الثقافية للاستفادة منه.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى