قراءة في القصة الجزائرية المعاصرة
٢٩ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠١٠– بقلم: محيي الدين إبراهيم، القاهرة
– بقلم: محيي الدين إبراهيم، القاهرة
قبيل النكبة
أنوّه، بداية، بأنه لضيق المجال لن أستطيع أن أفيَ شاعرنا ؛ تلك القامة الشامخة والهامة المرفوعة، حقه كاملاً في هذه العجالة. وعليه لن أعرض لسيرة حياته: من مولد ونشأة وثقافة وأسرة وما إلى ذلك. فتلك قضايا، على أهميتها، يمكن (...)
المقدمة
تحاول هذه المقالة أن توضح أثر القرآن الکریم في تطور اللغة العربیة وآدابها،کما نعلم أنّ اللغة العربیة لم تکن موّحدة قبل نزول القرآن بل کانت لهجات متعددة تغلبت علیها لهجة قریش، ولکن کانت ذات غنیً ومرونة، ولما نزل القرآن سحر (...)
المقدمة
إن المراد من العصر الجاهلي في تاريخ الأدب العربي هو العصر الذي لايمتد أكثر من قرنين قبل الإسلام لأنه لم يصل إلينا من أدبه شيئا.وكانت الكتابة ُ موجودة ً فيها بصورة ساذجة دون تعقيد وتأ نق تبعا لحياة العرب البسيطة،ولايعرف (...)
في هذه المداخلة سأحاولُ استعراضَ شيءٍ مما جاء في هذا الديوان، ولنبدأ أولا ً بالتسمية. فاسم الديوان " صارخ ٌ في البرِّيـَّة " يذكـِّرُنا بالمسيحية أولا ثم بيوحنا صاحب الإنجيل الشهير الذي يعتبر نفسَه " صوتا ً صارخا ً في البرِّيـَّة " (...)
يعد التراث بمصادرة المتنوعة مورداً خصباً، ومعيناً دائم التدفق بإمكانات الإيحاء ووسائل التأثير؛ لما يحويه من فكر إنساني، وقيم فنية خالدة، ومبادئ إنسانية حية؛ «لأن عناصر هذا التراث ومعطياته لها من القدرة على الإيحاء بمشاعر وأحاسيس لا (...)
ماذا عن أعمال حديثة لكتّاب من الأجيال السابقة؟