مرح الغياب ٢٦ آب (أغسطس) ٢٠٠٨، بقلم محمد سمير عبد السلام للغياب حياة خاصة في كتابات محمود درويش، فهومنبع إبداعي للصور، والحكايات، والصوت الداخلي للذات، (...)
القوة الخلاقة للتمرد في كتابة هنري ميلر ٢٧ حزيران (يونيو) ٢٠٠٨، بقلم محمد سمير عبد السلام في دراسة هنري ميلر عن رامبو، والتي قد ترجمها للعربية الشاعر سعدي يوسف بعنوان رامبو وزمن القتلة (...)
الآلية، والعمل الإبداعي ١ حزيران (يونيو) ٢٠٠٨، بقلم محمد سمير عبد السلام بصورة واعية، أو غير واعية يظل الإبداع في حالة عمل، في المواقف الاجتماعية، وأبسط أجزاء الحياة (...)
قراءة في أقلب الإسكندرية على أجنابها ١٩ أيار (مايو) ٢٠٠٨، بقلم محمد سمير عبد السلام تحتل فكرة العقاب حيزا كبيرا في اللاوعي الجمعي للإنسان، وكذلك النصوص الأدبية، والتاريخ، (...)
قراءة في فوق الحياة قليلا ٣ أيار (مايو) ٢٠٠٨، بقلم محمد سمير عبد السلام في نصه الروائي " فوق الحياة قليلا " يعيد سيد الوكيل إنتاج الزمن الإبداعي الخاص، وفق منظومة (...)
كوب شاي بالحليب لمحمد جبريل ٨ نيسان (أبريل) ٢٠٠٨، بقلم محمد سمير عبد السلام في نصه الروائي”كوب شاي بالحليب”الصادر عن دار البستاني بمصر ٢٠٠٧ – يستعيد محمد جبريل حدث (...)
العابرون، وتبدل حالات الوعي ٢١ آذار (مارس) ٢٠٠٨، بقلم محمد سمير عبد السلام يرتكز محمد إبراهيم طه في نصه الروائي ( العابرون )، الصادر عن دار الهلال بمصر، على مساءلة منطقة (...)
قراءة في عادات سيئة لجمانة حداد ٢ آذار (مارس) ٢٠٠٨، بقلم محمد سمير عبد السلام في كتابة جمانة حداد الشعرية إعادة إبداع، و تأويل للحظة نشوء الجسد، في لقائها السري، و الطبيعي، (...)
ظلال تتجاوز صمت الأشياء ١٠ كانون الثاني (يناير) ٢٠٠٨، بقلم محمد سمير عبد السلام تنشئ اللغة الشعرية مجالا فريدا من الدوال، والعوالم المحتملة بوصفها وجودا استعاريا في ذاته، (...)