التكوين الحدسي للمكان في قصص دوريس ليسنج ١٣ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٠٧، بقلم محمد سمير عبد السلام في نصوصها القصصية "الفهد جورج" الصادرة عن هيئة قصور الثقافة المصرية بترجمة عنان الشهاوي، تكشف (...)
قراءة في شطح الغياب لمهدي بندق ١ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٠٧، بقلم محمد سمير عبد السلام تستنفد القصيدة أدبيتها الخاصة، وتقع في علاقة معقدة مع المنطق السياسي للهيمنة، وتكرارها (...)
الزمن الآخر للظل ٢٧ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠٠٧، بقلم محمد سمير عبد السلام يتخذ مجال العلاقات النصية شكولا جديدة، في الكتابة الجديدة الآن بحيث تنفتح الحدود بين التأويل، (...)
تجاوز ما بعد الحداثية.. التفاعل المفتوح بين المحلي والعالمي ٢٦ أيلول (سبتمبر) ٢٠٠٧، ، ترجمها إلى العربية:محمد سمير عبد السلام يصف إيهاب حسن في هذا المقال، تحولات اللحظة الحضارية الراهنة، انطلاقا من صيرورة سياق ما بعد الحداثة، وقد تجاوزت نفسها كظاهرة في الهندسة المعمارية، والأدب، والفلسفة، والفنون منذ الستينيات، فيما يعرف بظاهرة ما بعد الحداثية.
أحلام الجسد البهيجة ٢٤ آب (أغسطس) ٢٠٠٧، بقلم محمد سمير عبد السلام في نصه الروائي " مأوى الروح " – الصادر عن دار الهلال بمصر ٢٠٠٧ – يجمع محمد عبد السلام العمري (...)
إعادة إبداع الإنسانية ١٨ آب (أغسطس) ٢٠٠٧، بقلم محمد سمير عبد السلام خصصت مجلة الفلسفة الآن في عددها الصادر شهري مايو، ويونيو٢٠٠٧ محورا، تنوعت فيه الأسئلة التي (...)
عبث ما بعد الحرب ١٦ تموز (يوليو) ٢٠٠٧، بقلم محمد سمير عبد السلام فى روايته " بلا دماء " ترجمة د. /أماني فوزي حبشي ، ميريت ٢٠٠٤ ينطلق الوعي المبدع للكاتب (...)
دالي ... حلم النص ... و أسطورة الفوتوغرافيا ٩ تموز (يوليو) ٢٠٠٧، بقلم محمد سمير عبد السلام في حفل ذاتي صاخب استعاد العالم / أسطورة " سلفادور دالي "، من خلال " مئويته. هذه الاستعادة (...)
الحكي كإبداع للوعي ٢٤ حزيران (يونيو) ٢٠٠٧، بقلم محمد سمير عبد السلام من خلال فعل الحكي ، يتشكل الوعي بالوظائف الإبداعية للأحداث التاريخية ، و اليومية ، و الواقعية (...)
معرفة كونفوشيوس ١٧ حزيران (يونيو) ٢٠٠٧، بقلم محمد سمير عبد السلام الأساطير والحكايات الكبرى المنسوجة حول شخصية (كونفوشيوس) (٥٥١ – ٤٧٩) ق.م ، تجعل منه علامة فنية (...)