الجمعة ٦ كانون الثاني (يناير) ٢٠٠٦

أنطولوجيا الشعر اللبناني بالإسبانية لجمانة حداد

صدرت أخيرا في اسبانيا أنطولوجيا الشعر اللبناني الحديث بالاسبانية، التي أعدّتها وقدّمت لها وترجمت قصائدها من العربية الى الاسبانية الشاعرة اللبنانية جمانة حداد. الانطولوجيا في عنوان "هناك حيث يشتعل النهر"، وهي صادرة عن سلسلة "شمال وجنوب" التي يديرها الشاعر الاسباني خوسيه لويس ريينا بالاثون في دار "منشورات من هنا" في ملقة. تضم الانطولوجيا ثمانية وثلاثين شاعرا لبنانيا، من الروّاد وصولا الى جيل الشباب، ترجمت حداد لكل منهم نحو اربعة نصوص. وهذا الكتاب هو الأول من نوعه في اسبانيا، اذ بمعزل عن الاسماء الشعرية الكبيرة والمعروفة التي سبق ان تُرجمت الى الاسبانية، هذه المرة الأولى يُنجَز فيها عملٌ يقدم الى القارىء الاسباني صورة شبه متكاملة - رغم نواقصها التي لا مفرّ منها في اي انطولوجيا - عن بانوراما الشعر اللبناني الحديث، وهي خطوة جديدة في سعي الكاتبة والمترجمة الى المساهمة في حوار الآداب المختلفة.

جدير بالذكر ان جزءا من الانطولوجيا (15 شاعرا) كان نشر في ملف خاص خلال العام الماضي في مجلة "فورنيكس" الشعرية التي تصدر في ليما، البيرو، وان الكتاب كاملا سوف يصدر، عن منشورات مؤسسة "استا تييرا دي غراثيا"، في كل من بوغوتا وكاراكاس خلال العام الجاري، في محاولة لتعريف قراء اميركا اللاتينية، وبينهم عدد كبير من اللبنانيين المهاجرين، الى بعض وجوه الشعر اللبناني الحديث. اما رسم غلاف الطبعة الاسبانية، فللفنان الاسباني الشهير روخيليو لوبيث كوينكا، وهو كولاج عنوانه "الزمن القاتل"، أراد فيه الفنان تجسيد الصراع الذي يعيشه الشعر في عصرنا الاستهلاكي. يذكر اخيرا ان معهد "ثرفانتس" الثقافي الاسباني في بيروت سينظّم لقاء حول الكتاب في السادس عشر من شهر آذار المقبل، في حضور المترجمة وجمع من الشعراء والمهتمين، وهو لقاء سوف يتم الاعلان عنه مجددا في حينه.

شعراء الانطولوجيا هم بحسب التسلسل الكرونولوجي: يوسف الخال – فؤاد رفقة – هدى النعماني – شوقي ابي شقرا – انسي الحاج – محمد علي شمس الدين – بول شاوول – انطوان الدويهي – عباس بيضون – محمد العبد الله – وديع سعادة – جاد الحاج – حمزة عبود – احمد فرحات – عقل العويط – عيسى مخلوف – بسام حجار – عبده وازن – منذر حلاوي – عناية جابر – ندى الحاج – شارل شهوان – يحيى جابر – اسكندر حبش – بلال خبيز – امال نوار – جوزف عيساوي – علي مطر – يوسف بزي – فوزي يمين – حسان الزين – جمانة حداد – سامر ابو هواش – سوزان عليوان – ناظم السيد – غسان جواد – فادي العبد الله وزكي بيضون.

www.joumanahaddad.com


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى