الاثنين ١٩ شباط (فبراير) ٢٠٢٤

إنّي رأيت في المنام

يشغل فنّ التصوير مساحة مهمّة في المخطوطات العربيّة منذ القرن السادس/الثاني عشر، ولا يقتصر على الموضوعات العلميّة كالطبّ والفلك والجغرافيا، بل يشكّل قيمة فنّيّة وجماليّة أساسيّة ضمن الكتب الأدبيّة كالقصص الشعبيّة ومرايا الملوك والمقامات وغيرها. استدعاءً لهذا الجوّ الإبداعيّ الذي تتكامل فيه الصورة والكلمة، يصدر كتاب إنّي رأيت في المنام: منامات مختارة من كتاب القادريّ، وهو مجموعة منامات انتقاها كلٌّ من بلال الأرفه لي ولينا الجمّال من الكتاب العربيّ الأضخم في تفسير الأحلام: القادريّ في التعبير. وأرفقها الفنّان محمود الداود برسومات جميلة تبني على بعض المنامات أو تستلهم منها.

وضع الأديب أبو سعد نصر بن يعقوب الدينوريّ (ت بعد 400/1010) كتاب القادريّ في التعبير للخليفة القادر بالله (حكم 381/991–422/1031). وقد لقي الكتاب انتشارًا واسعًا، وتميّز بجمعه بين الثقافة الإسلاميّة وثقافات أخرى يونانيّة وهنديّة وفارسيّة. يختار الأرفه لي والجمّال مجموعةً من المنامات بالعودة إلى ثلاث مخطوطات لـ القادريّ، ويعيدان تنسيقها ضمن عشرة أبواب يحمل كلٌّ منها ثيمةً بارزة في كتب التعبير: السلطة (منام المَلِك أو الخليفة)، الجندر (بين منامه ومنامها)؛ الاستلهام (المنام والشعر)، علاقة الرؤية بالرؤيا (المنام والعمى)؛ الاستشفاء (المنام والمرض)، نقل المعرفة (المنام وعلم التعبير)، الحضارة المادّيّة (المنام والعمارة)؛ الكشف (المنام والفضيحة)؛ الإثارة البصريّة (منامات ملوّنة)؛ الموت (المنام يُنبئ بالأجل).

إنّي رأيت في المنام... محاولةٌ لتقديم التراث العربيّ بذائقة معاصرة وسياق جديد عن طريق المزاوجة بين فنّين: فنّ الاختيار، وفنّ التصوير. يصدر الكتاب عن الدار العربيّة للعلوم-ناشرون، بهِبَة كريمة من الأكاديميّة العربيّة الألمانيّة للعلماء الشباب في العلوم والإنسانيّات (AGYA).


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى