السبت ١٦ أيلول (سبتمبر) ٢٠٢٣
بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

الأستاذ

الفنان القدير فؤاد زكي محمد المهندس الشهير بـ فؤاد المهندس من مواليد 6 سبتمبر عام 1924 في حي العباسية بمحافظة القاهرة وكان ترتيبه الثالث في العائلة بعد أختين هما صفية المهندس ودرية والشقيق الرابع هو سامي المهندس.

والده هو العالم اللغوي زكي محمد المهندس ولذلك كان منزلهم قلعة للحفاظ على اللغة العربية التي أتقنها من خلال أبيه الذي كان صاحب الفضل الأول في تنمية مواهبه الفنية وقد ورث عنه خفة الدم وحضور البديهة وسرعة الخاطر.

نشأ فؤاد المهندس في مدارس العزب التركية وكان جاره ابن حي العباسية الفنان صلاح ذو الفقار وصديقه المقرب وكانت عائلة ذو الفقار أساتذته ولهم دور كبير في انطلاق داخل عالم الفن.

عندما التحق فؤاد المهندس بـكلية التجارة إنضم لفريق التمثيل وشاهد الفنان الراحل نجيب الريحاني وانضم لفرقته المسرحية وبعد وفاته إنضم لفرقة ساعة لقلبك منذ تأسيسها في مطلع الخمسينات وكانت هذة بداية فؤاد المهندس مع التمثيل.

في عام 1954 أعطي المخرج محمود ذو الفقار لفؤاد المهندس فرصة هامة بإسناد أول دور بطولة له في السينما في فيلم بنت الجيران أمام الفنانة شادية والذي كان من إخراج وإنتاج محمود ذو الفقار وكان بمثابة مجازفة في ذلك الوقت ولكن أقدم ذو الفقار علي هذه الخطوة لايمانه بموهبة فؤاد المهندس الكوميدية وفي عام 1956 أشركه المخرج عز الدين ذو الفقار في فيلم عيون سهرانة أمام الفنان صلاح ذو الفقار والفنانة شادية ثم في أفلام بين الاطلال عام 1959 ونهر الحب عام 1960 والشموع السوداء عام 1962 وفيلم موعد في البرج عام 1962 وانطلق بعدها فؤاد المهندس في عالم النجومية.

كان الثنائي فؤاد المهندس وشويكار من أشهر الثنائيات الكوميدية في السينما والمسرح العربي والتقيا للمرة الأولى في مسرحية السكرتير الفني وتم زواجهما بعد الانتهاء من تصوير فيلم هارب من الزواج وكان ذلك في شهر نوفمبر عام 1963م وبعد 20 سنة من الزواج حدث الطلاق بينهما.

قدم فؤاد المهندس لعالم الفن العديد المسرحيات والأفلام السينمائية والمسلسلات التليفزيونية والإذاعية كما قدم البرنامج الإذاعي الشهير كلمتين وبس كما قام بالغناء في عدد من أعماله الفنية وكانت البداية في مسرحية أنا فين وأنت فين بأغنية كما قدم العديد من الأغنيات للأطفال كما قدم أيضا الفوازير.

من مسرحيات الفنان فؤاد المهندس نذكر سيدتي الجميلة وحواء الساعة وأنا وهو وهي والسكرتير الفني وأنا فين وأنت فين وحالة حب والوصية وسك على بناتك وإنها حقا عائلة محترمة وهالة حبيبتي وعلشان خاطر عيونك ومن أفلامه : زمن العجايب وغضب الوالدين وكأس العذاب وموعد مع الماضي والشموع السوداء وبين الأطلال واعترافات زوج وأخطر رجل في العالم ومعبودة الجماهير والبيه البواب وأيوب والمسلسلات الإذاعية نذكر: شنبو في المصيدة والعتبة جزاز وأنت اللى قتلت بابايا ودنيا بنت دنيا وإجري إجري وجمعية العزاب وحضرة الوكيلة وموهوب وسلامة.

حصل الفنان القدير فؤاد المهندس على جوائز وتقدريرات وتكريمات كثيرة وأطلق عليه (الأستاذ).

يوم السبت 16 سبتمبر عام 2006 توفى الفنان القدير فؤاد المهندس وتوارى جثمانه في مقابر الغفير بمحافظة القاهرة حيث مقابر العائلة .


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى