الجمعة ١٦ نيسان (أبريل) ٢٠١٠
مركز هماليل الاخباري
بقلم مركز هماليل الإخباري

الرصد الثقافي 15/4/2010

ورشة عمل تناقش الاستراتيجية القومية لحوار الثقافات

{{}}

عقدت وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع ورشة عمل برئاسة بلال البدور المدير التنفيذي لقطاع الثقافة والفنون،وذلك يوم الاثنين الماضي تم خلالها مناقشة الاستراتيجية القومية لحوار الثقافات في البلدان العربية في ظل دعوة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، والأمانة العامة للمنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم إلى التواصل مع الآخر، واعتماد الحوار وسيلة لهذا التواصل وطلب جامعة الدول العربية من الدول الأعضاء العمل على وضع استراتيجية قومية لحوار الحضارات، تكون منطلقاً وأرضية لهذا الحوار.

حضر كل من سعيد سليم العامري رئيس قسم البرامج الثقافية في الوزارة وعائشة السويدي، وعن وزارة الخارجية كل من الدكتور عبدالرحمن هادي وعبد الحميد عبد الفتاح كاظم، وعن هيئة أبوظبي للثقافة حضرت ميثاء سيف بن كنيش الهاملي، ومحمد علي عن مركز الشيخ سلطان بن زايد، ومحمد عبدالله محمد سالم آل علي عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، والدكتور علي راشد النعيمي عن جائزة الشيخ زايد، بالإضافة إلى جمعة عبيد الليم عن المجلس الوطني للإعلام، والدكتور يوسف الحسن رئيس مركز الإمارات للبحوث الإنسانية في الشارقة والدكتور سليمان الهتلان عن مؤسسة الشيخ محمد بن راشد.

ثنائيات شعرية تعزّز حوار الثقافة في عجمان

{{}}

عجمان: نظمت دائرة الثقافة والإعلام في عجمان أمس الأول ندوة “قافلة تهريب أبيات الشعر” بمشاركة الشعراء قاسم حداد، علي الشرقاوي، محمد الدميني، نجوم الغانم، توماس فولفارت، سلفيا غيست، جيرهار فالكنر، والمترجمة ليلى الشماع وذلك في فندق كيمبنسكي في عجمان.

انطلقت الندوة بكلمة دائرة الثقافة والإعلام ألقتها كلثم المندوس، مدير إدارة الشؤون الإعلامية، أكدت فيها الخصوصية الجمالية لحوارية القصيدة الإنسانية وتناغمها في فضاء الإبداع، عبر هذا اللقاء الثقافي الذي يسعى بكل تفاصيله لملامسة أجنحة القول الشعري وشفافيته المرسومة على فضاء التلقي والترجمة والطموح المؤسس لفهم أكثر لعمق المفاهيم الشعرية، وهي ترسم مسارات القصيدة الإنسانية الأرحب وصدقها التعبيري والشعوري في تجربة “قافلة الشعر” وعالمية هذه التجربة، وهي تفتح بوابات التواصل الإنساني، لقصيدة تحمل بين مسافاتها عناوين التجدد والتأمل وروح المعاصرة الثرية.

إشكاليات وسائل الإعلام في معرض رأس الخيمة للكتاب

{{}}

رأس الخيمة: ركزت محاور الملتقى الإعلامي ضمن فعاليات امسيات المقهى الثقافي في معرض رأس الخيمة للكتاب في دورته الرابعة مساء امس الاول على اهمية تفعيل الشراكة وتواصلها مابين المجلس الوطني ووسائل الاعلام المختلفة في الدولة بهدف ايصال الرسالة الإعلامية الهادفة عن بعض المشاكل التي تهم المجتمع، وتم خلال الحوار الذي حضره علي جاسم النائب الثاني لرئيس المجلس الوطني الاتحادي ويوسف عبيد النعيمي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة رأس الخيمة، عضو المجلس الوطني الاتحادي، وجانب من الادباء والمثقفين والإعلاميين، مناقشة الاشكاليات التي تواجه الإعلاميين في مهنتهم كونهم همزة الوصل الفعالة للتعبير عن الرأي العام والمشاكل المجتمعية والحياتية والاقتصادية.

محاضرة عن المشهد الثقافي الاماراتي في بيت الشعر

{{}}

الشارقة: استضاف منتدى الثلاثاء في بيت الشعر في الشارقة مساء أمس الأول الباحث والناقد عبد الفتاح صبري في محاضرة عن “المشهد الثقافي الاماراتي والشعري خصوصا”، قدم للمحاضرة الزميل نواف يونس مدير تحرير مجلة دبي الثقافية بحديث عن قيمة عبد الفتاح صبري كشاهد على الحركة الثقافية الاماراتية الحديثة منذ نشأتها من خلال ما أنجزه عنها من دراسات علمية تاريخية ونقدية، وما شارك به في تأسيس منابر ثقافية كان لها الأثر البالغ في المشهد الثقافي في الامارات كاتحاد الكتاب ومجلة الرافد.

«الثقافة» تبرز الوجه الاجتماعي للمجتمع المحلي

{{}}

دبـــي: تطلق وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع اليوم أول نشاطات الاحتفال باليوم العالمي للتراث، الذي يصادف الثامن عشر من الشهر الجاري، وذلك بإقامة معرض تراثي وعرض للفنون الشعبية بـ “دبي مول” للتسوق، وتستمر الاحتفالات على مدى أربعة أيام في جميع أنحاء دولة الإمارات، بهدف المحافظة على التراث الإماراتي الأصيل. أعلن ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته الوزارة أمس، في قاعة المؤتمرات بمقر الوزارة بدبي، وحضره كل من بلال البدور المدير التنفيذي لشؤون الثقافة والفنون ووليد راشد الزعابي مدير إدارة التراث والفنون وأحمد علي الخديم رئيس قسم التراث.

وفد ثقافي يزور كبرى دور النشر البريطانية

{{}}

بريطانيا: زار وفد من الناشرين الإماراتيين الذي يحضر الدورة التكميلية لدور النشر الإماراتية حول صناعة الكتاب ونشره في بريطانيا كبريات دور النشر البريطانية للتعرف إلى الممارسات والكيفية التي تدار بها هذه الدور وطرق النشر والتوزيع المتطورة، إضافة للتعرف إلى الإصدارات الجديدة وجديد صناعة الكتب في بريطانيا، ورافق الوفد أحمد بن ركاض العامري مدير معرض الشارقة الدولي للكتاب وخبراء ومختصون وأكاديميون من جامعة اكسفورد، وقال أحمد العامري ان هذه الجولة أضافت للناشرين الإماراتيين الكثير في التعرف إلى آليات النشر البريطاني والتي تعتمد على أسس ومنهجيات صناعة الكتاب وبناء مدارك ومعارف الإنسان، وأكد حرص الشارقة على أن تكون حاضنة لمثل هذه الصناعات وبهذه الكيفية القادرة على المواكبة والتجديد، خاصة وأن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، يدعم بشكل مستمر كل ما من شأنه الارتقاء بمستوى الفرد الثقافي والمعرفي، وخاصة في مجال الكتاب والقراءة.

شاعران عربيان يجمعان المشرق والمغرب في القصيدة

{{}}

أبوظبي: نظمت جماعة الأدب التابعة لاتحاد كتّاب وأدباء الإمارات فرع أبوظبي في مقره بالمسرح الوطني بأبوظبي، مساء امس الأول أمسية شعرية اشترك فيها الشاعران التونسي عادل المعيزي والسوري نوزاد جعدان قرءا فيها منتجات من شعرهما.وفي تقديمه للأمسية قال الناقد المصري الدكتور فرج علام “في هذه الأمسية نقدم تجربتين شعريتين احداهما من المغرب العربي والثانية من المشرق، وهما في الآن نفسه يمثلان اتجاهاً جديداً في شعر الشباب”.

جناح تراثي لدائرة الثقافة بالشارقة ضمن ملتقى الجاليات العربية

{{}}

هماليل: يفتتح سمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة مساء اليوم الخميس الموافق 15-4-2010 ملتقى الجاليات الخليجية والعربية الذي تنظمه إدارة الأنشطة بجامعة الشارقة، ويشارك فيه أكثر من 25 دولة لعرض الفلكلور والموروث المادي والمعنوي للدول الخليجية والعربية، في الساحة الخارجية للمبنى الرئيسي بالجامعة.

«مدينتي»

{{}}

هماليل: تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم ، وبالتعاون مع دبي مول يفتتح أول معرض للمصور الإماراتي راشد البلوشي تحت عنوان «مدينتي» وذلك يوم الجمعة الموافق 16 ابريل وحتى 21 ابريل 2010 في قاعة الشلال.

افتتاح معرض «شبكة المبدعين» في دبا الحصن

{{}}

الشارقة: يفتتح مساء اليوم الشيخ سعيد بن صقر القاسمي نائب رئيس الديوان الأميري في الشارقة؛ معرض (نون بنت الحرف) بالمركز الثقافي في خورفكان وذلك ضمن فعاليات ملتقى الخط العربي بحضور عدد من المسؤولين. ويضم المعرض مجموعة متنوعة وكبيرة من أعمال خطاطات من الإمارات ومصر والعراق ولبنان والمغرب والسعودية وتونس وأندونيسيا تمثل الاتجاهات الأصيلة والمعاصرة حيث تراوحت الخطوط بين التراكيب والأنماط الكلاسيكية التي تعتمد القواعد الراسخة الرصينة لخط الثلث والنسخ والرقعة والديواني والمغاربي. ويعتبر هذا المعرض إضافة حقيقية إلى أبناء خورفكان والمنطقة الشرقية حيث يمكنهم الاطلاع على التجارب المميزة والمتنوعة في مجال الخط العربي.

«بيت العود» يُخرّج ثاني طلابه السبت

{{}}

أبوظبي: يُقيم بيت العود العربي بأبوظبي، الذي أسسته وترعاه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، حفل تخريج طالبه الثاني الفنان إياد الخالدي، مساء السبت المقبل في مقر بيت العود. وكان الفنان الإماراتي علي عبيد هو أوّل خريج من بيت العود العربي بأبوظبي نهاية العام الماضي.وفي بيان صحفي صادر عن الهيئة قال عبد الله العامري مدير إدارة الثقافة والفنون في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث «إننا نفخر اليوم بإنجازات بيت العود العربي بأبوظبي بعد ما يزيد عن عامين من تأسيسه، ونحن نقترب الآن من تحقيق جانب من طموحاتنا في تأسيس جيل من العازفين الخريجين، القادرين على التعامل مع العود وقراءة مختلف المؤلفات الموسيقية وعزفها على هذه الآلة العريقة باحتراف».

انطلاق مهرجان المسرح العربي في القاهرة اليوم

{{}}

القاهرة: تنطلق مساء اليوم على مسرح العرائس في القاهرة فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان المسرح العربي الذي تنظمه جمعية هواة المسرح خلال الفترة من من 15 إلى 25 إبريل/ نيسان الجاري، يرأس هذه الدورة د .أحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة الذي يفتتح فعالياته بمشاركة مدير المهرجان د .عمرو دوارة وعصام عبدالله أمين عام المهرجان، في حضور حشد من المسرحيين المصريين والعرب. يتضمن حفل الافتتاح عدة فقرات منها فقرات غنائية تقدمها فرقة النيل الموسيقية للفنون الشعبية بقيادة المخرج عبدالرحمن الشافعي، يليها عرض أوبريت الافتتاح بعنوان«ليلة من ألف ليلة» إخراج عبدالمقصود غنيم وهو أوبريت من تأليف بيرم التونسي وألحان أحمد صدقي تقدمه الفرقة القومية بالإسكندرية.

الإصدارات

ديجيتال فوتوغرافر

{{}}

هماليل: صدر عن جمعية الإمارات للتصوير الضوئي العدد الأول من مجلة ديجيتال فوتوغرافر، وهي مجلة شهرية تعنى بالتصوير الرقمي للهواة والمحترفين


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى