الأربعاء ٢٦ أيار (مايو) ٢٠١٠
بقلم مركز هماليل الإخباري

الرصد الثقافي 26/5/2010

«الثقافة» تطلق الدورة الخامسة من جائزة الإمارات التقديرية للعلوم والفنون والآداب

أعلنت وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع أمس في مقرها بأبوظبي عن مجالات الترشح لجائزة الإمارات التقديرية للعلوم والفنون والآداب في دورتها الخامسة لعام 2010.وشملت المجالات الخمسة المحددة للجائزة فروعاً جديدة وهي مجال العلوم فرع الطاقة ومجال الآداب فرع الكتابة الدرامية ومجال الفنون التشكيلية فرع التصوير الفوتغرافي ومجال فنون الأداء فرع الموسيقى ومجال الدراسات والبحوث فرع الدراسات البيئية.وتم تخصيص مليون درهم قيمة مادية للجائزة، يمنح الفائزون في كل فرع 200 ألف درهم إضافة إلى ميدالية ذهبية تحمل بيانات الفوز وشهادة تقدير، وحدد اليوم الأربعاء موعداً لافتتاح الترشح للجائزة حتى 31 أغسطس المقبل موعداً نهائياً لقبول الترشح، على أن يتم الإعلان عن أسماء الفائزين في نهاية أكتوبر المقبل وستوزع الجوائز في احتفالات اليوم الوطني للدولة كما جرت العادة في كل عام.

مناقشة رواية "السيدة من تل أبيب"

نظم مجلس الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان الثقافي رئيسة مركز الشيخ محمد بن خالد آل نهيان الديني الثقافي ندوة ناقشت رواية “السيدة من تل أبيب” للكاتب الفلسطيني ربعي المدهون التي يتناول فيها جوانب من قضية الصراع الفلسطيني - “الإسرائيلي” عبر 28 فصلاً توضح علاقة بين كاتب فلسطيني وممثلة “إسرائيلية”، كما تتضمن الرواية أيضاً تجربتين لمغتربين فلسطينيين يعودان من المهجر إلى قطاع غزة، ويكتشفان التحولات الاجتماعية والسياسية التي طرأت على المجتمع الفلسطيني وانعكاساتها المتفاوتة على كل من الشخصيتين، وتجربة ثالثة ل”إسرائيلية” تعاني من تمزق علاقاتها الاجتماعية، ومن مأزق وجودي تعمقه التحولات المقابلة على صعيد المجتمع “الإسرائيلي” . بدأت الندوة التي أدارتها موزة القبيسي مديرة مركز الشيخ محمد بن خالد آل نهيان الديني الثقافي بعرض ملخص للكتاب.

القوافل الثقافية تحط رحالها في منطقة مصفوت ومشاركة غير مسبوقة

تستعد وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع لتدشين قافلتها الثقافية الرابعة تحت عنوان "مجتمعنا أمانة", بمنطقة "مصفوت "بإمارة عجمان يومي 27 و28 مايو الجاري، بمشاركة أكثر من 31 جهة من الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية المختلفة. يأتي ذلك ضمن مبادرة “القوافل الثقافية “ الهادفة الى ترسيخ قيم الثقافة المجتمعية والتلاحم والتواصل مهما تباعدت المناطق التي يقطنها ثقافياً واجتماعياً، ورسم البسمة على شفاه أهاليها بكافة فئاتهم ودمجهم بشكل كبير مع المثقفين و المسؤولين المشاركين في القافلة، وتأكيداً لهم أنهم في دائرة الاهتمام وتعزيز فكرة التواصل الاجتماعي والوطني وتقديم صورة رائعة للتلاحم المجتمعي. كما تهدف القوافل إلى ربط أجزاء الوطن الواحد، والتواصل مع الأهالي والمواطنين في كافة ربوع الإمارات مهما بعدت في بادرة تحمل رسالة لكل المواطنين مفادها "نحن معك".

اجتماع تقييمي لأداء اتحاد الكتّاب فرع أبوظبي

نظم اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات، مساء أمس الأول في مقره في أبوظبي، اجتماعاً تنظيمياً لمناقشة وتقييم أمسياته خلال الفترة الماضية، والإعداد لخطة من شأنها تجنب بعض مظاهر القصور في أدائه خلال الفترة المقبلة .حضر الاجتماع، حارب الظاهري، عضو مجلس إدارة الاتحاد، رئيس الهيئة الإدارية لفرع أبوظبي، وأنور الخطيب رئيس اللجنة الثقافية في فرع أبوظبي، وسالم بن جمهور، وذياب شاهين من جماعة الأدب، وعيضة المنهالي عضو اللجنة الثقافية ورئيس لجنة الشعر الشعبي.

«ارتجال» يعرض 65 عملاً فنياً في معهد الشارقة للفنون

نظمت إدارة الفنون بدائرة الثقافة والإعلام بالشارقة مساء أمس، معرضا فنياً بعنوان (الارتجال 15 15) لمدرسي ومنتسبي معهد الشارقة للفنون التشكيلية من الهواة والطلبة، وذلك بمعهد الشارقة للفنون التشكيلية بمنطقة الشويهيين،الشارقة القديمة، يضم المعرض 65 عملاً فنياً في مختلف صنوف الفنون التشكيلية (نحت، خزف، تصوير، رسم مائي، رسم زيتي، وأعمال فراغية) ل15 فناناً من أساتذة وطلاب معهد الشارقة للفنون.

وسام الفارس الذهبي للشاعر راشد شرار

حصل الشاعر الإماراتي الكبير راشد شرار على وسام الفارس الذهبي لمهرجان سايح ذياب للفروسية والشعر، الذي اختتمت فعالياته في منطقة سايح ذياب في الضليل بالزرقاء يوم الأحد الموافق 24/5/2010م والذي نظم ضمن فعاليات الزرقاء مدينة الثقافة عام 2010 برعاية الوزير جمال الخريشا. واشتمل المهرجان الذي حضر فعالياته على مدار ثلاثة أيام الشاعر والإعلامي الإماراتي راشد شرار على قصائد تناولت أنواع الخيول العربية الأصيلة وسلالتها وكيفية الاهتمام بها إضافة إلى أنواع الهجن وأهميتها في البادية الأردنية . وفي ختام المهرجان قام مدير المهرجان سعادة خليل مهاوش ومدير قضاء الضليل ورئيسا بلديتي الضليل والحلابات بمنح الشاعر راشد شرار وسام الفارس الذهبي تقديراً لجهوده المبذولة في الكثير من المحافل الثقافية والإبداعية والإعلامية، وتسخير موهبته الشعرية الفذة في الفخر والاعتزاز بالموروث الشعبي، ودوره في إثراء فعاليات المهرجان بقصائد جزلة ومشاركات قيمة، ودوره في إبراز الشعر الشعبي الإماراتي من خلال فعاليات وأنشطة وبرامج مركز الشارقة للشعر الشعبي. كما نال ايضاً الشاعر راشد شرار دراعاً من بلدية صبحا والدفيانه تقديراً لدوره وجهوده في الشعر والإعلام، ,ايضاً درعاً أخر من مجلة الصهيل تقديراً لدوره في دعم المكفوفين.

بدعم من مجموعة ابوظبي للثقافة والفنون

4 شعراء يتألقون في كلية التقنية للطلاب في أبوظبي

استضاف المجلس الطلابي في كليات التقنية العليا، كلية التقنية للطلاب في أبوظبي بدعم من مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، لقاءً شعرياً شارك فيه الشعراء سالم العلي وماجد المنهالي وجاسم الماس وعبد الله البريكي، قدّم له الإعلامي مشعل بن عمرو بحضور سعادة هدى الخميس كانو، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، ود. الطيب كمالي، مدير مجمع كليات التقنية العليا، وعدد كبير من طلاب الكلية، وحشد من الإعلاميين والمهتمين وجمهور الشعر، وذلك يوم الاثنين 24 مايو 2010، في مبنى الكلية في أبوظبي. وقد تناوب الشعراء على القراءة الشعرية التي تجاوب معها الجمهور بشديد اهتمام وإصغاء، وتناول الشعراء جاسم الماس و عبد الله البريكي و ماجد المنهالي وسالم العلي مديح أصحاب السمو الحكام والشيوخ وحب الوطن الإمارات والتغني بالانتماء إليه والولاء لقادته، وجماليات الغزل العفيف للحبيب والحنين اليه اضافة الى الموضوعات اليومية في حياة الناس من يوميات الواقع وطباع الناس والمشاعر والخصومات والوصف وغيرها.

"الاستشراق الإسرائيلي" يثير فضول الباحثين في مصر

نظمت لجنة الدراسات الأدبية في المجلس الأعلى للثقافة في القاهرة ندوة تحت عنوان “الاستشراق” على مدار ثلاث جلسات، أشار في بدايتها د .أحمد درويش، مقرر اللجنة، إلى أهمية كتاب إدوارد سعيد “الاستشراق” قائلاً: إنه كتاب شديد الدقة، وهذا انعكس على ترجمة د .محمد عناني التي تستحق الدراسة لاهتمامه بقضايا دقيقه جداً ولا تحمل هذه الترجمة أي تعقيدات مثل ترجمات أخرى للكتاب نفسه، منها ترجمة كمال أبوديب التي وجدت عند قراءتي لها مشكلة في الاستيعاب بسبب التكثيف والتعقيد، وأثار عناني بترجمته قضية مهمة في الترجمة وهي عدم إقدام المترجم على قراءة ترجمات أخرى . دارت خلال الجلسات الثلاث مناقشات حول دراسات قدمت عن الاستشراق في البلدان الأوروبية وكيفية التعامل مع الثقافة العربية، ومن أهم هذه الدراسات ما قدمه د . محمد جلال إدريس تحت عنوان “الاستشراق الإسرائيلي” والتي يتعرض فيها للكتابات باللغة العبرية فقط ويوضح في البداية ملامح الاستشراق الإسرائيلي.

ملتقى صنعاء التشكيلي يكرّم 3 فنانين

شهدت الدورة الثالثة لملتقى صنعاء الدولي للفنون التشكيلية، التي اختتمت، أول من أمس، تكريم ثلاثة من الفنانين التشكيليين، ضمن فعاليات الملتقى. ووزع وزير الثقافة اليمني محمد أبوبكر المفلحي درع وزارة الثقافة على كل من الناقد والفنان طلال معلا عن مجمل جهوده النقدية والابداعية وعطائه في حركة التشكيل العربية، والفنانين التشكيليين اليمنيين فؤاد الفتيح وعبدالجبار نعمان. وشارك في الملتقى الذي افتتح في 17 من الشهر الجاري، وتنظمه وزارة الثقافة اليمنية، 167 فنانا من 15 دولة، هي الامارات والبحرين وقطر والاردن ولبنان وسورية ومصر والسودان والمغرب والجزائر وتونس والصين والنمسا والفلبين وفرنسا التي كانت ضيفة شرف الملتقى.

«أصول التراث العربي» في مؤتمر بالإسكندرية

بدأ، أمس، في مكتبة الاسكندرية المؤتمر الدولي السابع للمخطوطات الذي يبحث فيه 45 متخصصا من 16 دولة عربية وأجنبية الاصول غير العربية للتراث العربي الاسلامي. وقال مدير مكتبة الاسكندرية اسماعيل سراج الدين في الافتتاح ان المؤتمر «يخطو خطوة جديدة للنظر في أصول تراثنا العربي في سياقه التاريخي والمعرفي كي نزداد وعيا وفهما للحاضر»، مشيدا بدور مركز المخطوطات بالمكتبة في تقديم الخدمات البحثية وإتاحتها للمتخصصين اضافة الى ترميم المخطوطات وعرضها من خلال متحف المخطوطات، واقامة معارض لنسخ طبق الاصل من المخطوطات للتعريف بأهميتها. وقال مدير مركز ومتحف المخطوطات يوسف زيدان ان المؤتمر الذي يعقد تحت عنوان «التواصل التراثي.. أصول ومقدمات التراث العربي الاسلامي» يسعى الى النظر في الاصول التي انطلق منها التراث العربي الاسلامي والمقدمات التي سبقته في المجالات العلمية والفكرية والادبية والفنية.

محاضرة حول الإعلام والتنمية بأبوظبي اليوم

تنظم هيئـة أبوظبي للثقافة والتراث في السابعة والنصف من مساء اليوم في المسرح الوطني بأبوظبي محاضرة بعنوان “دور الإعلام في التنمية الثقافية” للدكتور حسن قايد الصبيحي أستاذ الاتصال الجماهيري بجامعة الإمارات.

وتطرح المحاضرة عدّة تساؤلات من قبيل، هل الإعلام مجرد قناة اتصال لا تؤثر في الرسالة الممررة عبره ولا يتأثر بها؟ أم أنه يفعل فيها توجيهاً وتكييفاً وإعادة صياغة؟

مشروع كلمة بهيئة ابوظبي للثقافة والتراث يصدر رواية " الراهبة"

صدر مؤخرا عن مشروع كلمة للترجمة بهيئة ابوظبي للثقافة والتراث رواية الراهبة لدنيس ديدرو .وتاتي ترجمة الرواية للعربية بعد ثلاثة قرون من تاريخ ظهورها في عام 1760 في اطار حرص مشروع كلمة للترجمة على سد الفجوة الكبيرة التي خلَّفتْها مئاتُ السنين من التقصير العربي في ميدان ترجمة ما قدَّمه الفكر العالمي من كنوزٍ.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى