الاثنين ٣ أيار (مايو) ٢٠١٠
مركز هماليل الاخباري
بقلم مركز هماليل الإخباري

الرصد الثقافي 3/5/2010

صدر العدد 45 لصحيفة هماليل الأدبية

{{}}

أبوظبي: صدر العدد الجديد (45) لصحيفة هماليل الأدبية اليوم وحمل في طياته العديد من التغطيات والحوارات والأخبار والفعاليات والمقالات الأدبية لكبار الكتاب والمثقفين. حيث احتوى العدد على تغطية خاصة لأول " صالون نسائي " خاص بالشاعرات، إضافة إلى تحقيق: بعد النجاح غير المسبوف برنامج شاعر المليون.. إلى أين؟، كما يحتوي العدد على عدة أبواب متنوعة منها: ثقافة وفكر، ثقافة عربية، أدب شعبي، إبداعات جامعية، فنـــون، مجتمع ومواهب، مواهب وراء القضبان، استراحـــة، وباقة من الأخبار الثقافية والفعاليات والتغطيات المصغره ضمن الرصد الثقافي. ويمكنكم الحصول على الصحيفة في كافة المكتبات في الإمارات والجمعيات ونقاط بيع الصحف والمجلات ومحطات: أدنوك وإيبكو والإمارات كما تتوفر في المكتب الرئيسي للصحيفة بأبوظبي.

مؤتمر لأدب الرحلة يرصد الأدوار الحضارية للعرب بين البحر والصحراء

{{}}

الدوحة: بالتعاون ما بين “الحي الثقافي” في الدوحة، و”المركز العربي للأدب الجغرافي.. ارتياد الآفاق” في أبوظبي ولندن، يقام في العاصمة القطرية خلال الفترة من السادس وحتى التاسع من ديسمبر المقبل، “مؤتمر الرحالة العرب والمسلمين: اكتشاف الذات والآخر” تحت عنوان عريض هو “العرب بين البحر والصحراء”. وأشار بيان صحفي صادر عن المركز العربي لأدب الجغرافيا إلى المشاركين في المؤتمر العالمي الفريد من نوعه نخبة من ألمع الأكاديميين والباحثين والأدباء العرب والأجانب، من الإمارات، المغرب، الجزائر، تونس، مصر، العراق، الكويت، قطر، سوريا، فلسطين، لبنان، اليمن، العربية السعودية، السودان، البحرين، موريتانيا، ومن الصين، الهند، إيران، تركيا، ماليزيا، إندونيسيا، إيطاليا، إسبانيا، فرنسا، بريطانيا، اليابان، ألمانيا، جنوب إفريقيا، كينيا، ودول أخرى.

اختيار عروض اللقاء الأول لمسرح الشباب في مصر

{{}}

القاهرة: بدأت أمس الأول المرحلة الثانية من منافسات اللقاء الأول لمهرجان الشباب الذي تستمر فعالياته حتى 11 مايو/أيار الجاري. المرحلة الأولى انتهت باختيار عشرة “مشاريع” من بين أكثر من ستين مشروعاً مسرحياً تقدم بها أصحابها الى إدارة المهرجان، أما العروض التي وقع عليها الاختيار فستبدأ مراحل تنفيذها فورا حيث يعكف المخرجون على اختيار فرق العمل لتكون العروض جاهزة في التوقيت المحدد للتنافس على جوائز اللقاء المسرحي الذي يرفع شعار “نحو مسرح فقير”. ومن جانبه قال د. أشرف زكي إن اللقاء لا يهدف إلى تقديم عدد من العروض المسرحية وإجراء منافسة “كرنفالية” بينها بقدر ما يهدف إلى اكتشاف جيل جديد من المسرحيين كتابا ونقادا ومخرجين وموسيقيين ومهندسي ديكور، وذلك لضخ دماء أكثر طزاجة في شرايين العمل المسرحي والمبادرة إلى احتواء ودعم أفكار الشباب في هذا المجال.

"ثقافية الشارقة" تشارك في معارض كتب عالمية

{{}}

الشارقة: تشارك دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة ضمن فعاليات برنامجها الثقافي لشهر مايو/ أيار،2010 في معارض الكتب التي تقام في طهران وكوريا الجنوبية ونيويورك. كما تشارك الدائرة في مهرجان المسرح في مدينة حلب السورية بمسرحية “ليلة بعمر” لمسرح الشارقة الحديث من تأليف جاسم الخراز وإخراج محمد.

من يقول إنها لا تعمل.. معرض رحيم شريف

{{}}

دبـــي: افتتح جاليري كوادرو للفنون الجميلة معرضاً فردياً للفنان البحريني رحيم شريف تحت عنوان "من يقول إنها لا تعمل؟"، وذلك خلال الأمسية الفنية التي أقيمت مؤخراً في قرية البوابة بمركز دبي المالي العالمي. ويبتعد الفنان في الأعمال الجديدة التي يضمها المعرض عن القواعد السائدة، حيث يرسم بطاقةٍ وحيويةٍ كبيرتين وبأسلوب تعبيري حر مستخدماً ضربات قوية بالفرشاة لتلامس قماش اللوحة وتبتعد عنه في محاولة واضحة لتفكيك المعادلة التقليدية للرسم ومن ثم إعادة صياغتها. ويسعى شريف بشكل أساسي إلى دفع الجكهور للتشكيك بالمفاهيم المسبقة لما ينبغي أن تكون عليه اللوحات المعاصرة.

«على اسم مصر» فيلم وثائقي عن صلاح جاهين شاعراً ورساماً وممثلاً

{{}}

القاهرة: انتهى المخرجان، هاني فريد وآدم بهجت، مؤخراً، من تصوير الفيلم الوثائقي:«على اسم مصر»، الذي يحكي قصة حياة الشاعر ورسام الكاريكاتير المصري، صلاح جاهين، حيث استمد عنوانه من اسم قصيدة شهيرة لجاهين، يقول فيها:(على اسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء أنا مصر عندي أحب وأجمل الأشياء...).. وتأتي أهمية الفيلم من كونه يتناول قصة حياة جاهين كأحد أبرز رواد شعر العامية المصري، وكفنان كاريكاتير رائد، إذ يلقي الضوء على موهبته التي تدفقت فتجسدت عطاء نوعيا في مختلف الفنون الإبداعية، فهو كاتب وممثل ومؤلف وسيناريست، وصاحب رائعة «الليلة الكبيرة»، أشهر أوبريت للعرائس في مصر والعالم العربي.

محاضرات وأمسيات شعرية تنظمها هيئة أبوظبي للثقافة والتراث خلال مايو

{{}}

أبوظبي: تنظم هيئة أبوظبي للثقافة والتراث خلال شهر مايو الحالي سلسلة من المحاضرات والأمسيات الشعرية وذلك بقاعة المحاضرات بالمسرح الوطني. وتستضيف الهيئة يوم 12 مايو الجاري أمسية شعرية وقراءة نقدية لكل من الشاعر إبراهيم الهاشمي والناقد صالح هويدي..
وتنظم يوم 19 من الشهر نفسه محاضرة بعنوان "الثقافة العربية بين متطلبات التنمية ومقتضيات الأمن الفكري" يلقيها الدكتور محمد بن سالم الصفراني الأستاذ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة طيبة بالمملكة العربية السعودية. وتتطرق المحاضرة الى ما تحتاجها الثقافة العربية من أجل تنميتها وإعادة تشكيل خصوصيتها في ظل هيمنة العولمة.

ويحاضر الدكتور حسن الصبيحي استاذ الاتصال الجماهيري بجامعة الامارات خلال الاسبوع الاخير من الشهر نفسه حول " دور الإعلام في التنمية الثقافية"، وتطرح المحاضرة عدة تساؤلات مهمة حول رسالة الاعلام ودوره في تنمية الثقافة في الامارات وغيره من الموضوعات.

ورشة تخصصية لجائزة الشارقة للإبداع العربي..

{{}}

الشارقة: تنطلق فعاليات الدورة الثالثة عشرة لورشة الإبداع بعنوان " المعايير الجمالية في السرد – المفهوم والإشكالية "، وذلك يومي الاثنين والثلاثاء الموافق 3-4/مايو 2010 بقصر الثقافة بالشارقة، وفق البرنامج التالي: الفترة الصباحية الافتتاح الساعة العاشرة بكلمة لدائرة الثقافة والإعلام بالشارقة يقدمها سعادة الأستاذ عبد الله بن محمد العويس المدير العام، ثم كلمة المشرف العلمي (د. اعتدال عثمان)، يلي ذلك الجلسات وفق محاور عدة، وتختم الفعاليات بحفل تكريم وتوزيع الجوائز على الفائزين.

كوكتيل Art

{{}}

تنظم مدرسة السعادة الاساسية للبنات معرض " كوكتيل Art " وذلك يوم الأربعاء الموافق 5/5/2010 في تمام الساعة السابعة مساءً والذي سيقام في العربي سنتر، وسوف يكون ريع المعرض لصالح جمعية بيت الخير.

معرض تشكيلي

{{}}

الشارقة: تنظم الجامعة الأمريكية في الشارقة في العاشرة من صباح اليوم معرضاً للكتاب، بالتعاون مع جمعية حماية اللغة العربية، ويعكس المعرض أهداف ومنشورات الجمعية للتوعية بأهمية المحافظة على مكنون اللغة العربية. ويقام العرض في المبنى الرئيسي للجامعة.

نشاطان في اتحاد الكتّاب

{{}}

أبوظبي: يستضيف اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات في أبوظبي، في السابعة والنصف من مساء اليوم الكاتب قيس محمد صدقي، للحديث عن تجربته في مجال الكتابة للطفل، ولاسيّما سلسلة القصص المصورة “سوار الذهب” التي نال الجزء الأول منها جائزة الشيخ زايد للكتاب.

وتستضيف جماعة الأدب في الاتحاد يوم غد الشاعر والمترجم محمد عيد إبراهيم بأمسية حول تحولات الشعر الأمريكي آلان هنسبرج أنموذجاً في تمام الساعة الثامنة مساء في مقر الاتحاد.

لارا بلدي تعرض «أجندة المستقبل»

{{}}

دبـــي: يفتتح في دبي مساء اليوم معرض للفنانة اللبنانية لارا بلدي، ويحمل المعرض الذي يقام في غاليري (IVDE) ويستمر حتى العاشر من يونيو القادم عنوان “أجندة المستقبل”، ويضم سبعة من الأعمال الكبيرة الحجم التي تعبر عن قراءة المستقبل في فنجان القهوة.

الإصدارات

مختارات من شعر سليم بركات إلى السويدية

{{}}

صدرت عن دار ترانان السويدية مختارات من قصائد الشاعر السوري سليم بركات تحت عنوان “الثعالب النائمة في الياقوت”، اختارها الشاعر بنفسه، وقام بترجمتها العراقي محمد جاسم والسويدي يوناتان مورين. وهذه المختارات مثلت الكتاب السادس الذي يصدر بالسويدية لبركات، والذي وصفته دار النشر بأنه “رحلة في عالم الشاعر خلال خمسة وعشرين عاماً، رحلة امتدت من قبرص وصولاً إلى السويد، إنها ليست رحلة في الزمن بل وفي المكان أيضاً!.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى