الخميس ٢٢ حزيران (يونيو) ٢٠٢٣
بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

الشاعر فؤاد حجاج في الذاكرة

الكاتب والشاعر فؤاد إبراهيم على حجاج الشهير بـ فؤاد حجاج من مواليد 14 مايو عام 1949 في المحلة الكبرى بمحافظة الغربية وتركها والده للبحث عن عمل فكان مصنع اسكو للغزل وحلج الأقطان والصوف والذى كان من أكبر مصانع النسيج فى مصر بعد مصنع المحلة.

حصل الشاعر فؤاد حجاج على شهادة إعداد الفنيين وفي وسط العمال ظهرت موهبته الشعرية وفي أواخر الستينيات بدأ مشواره الأدبي.

عمل الشاعر فؤاد حجاج في اتحاد عمال مصر وتولى الصفحة الثقافية بصحيفة العمال لمدة تزيد على 27 سنة متواصلة ونشر لمواهب أدبية كثيرة.

عام 1985حصل الكاتب والشاعر فؤاد حجاج على دبلوم الإعلام من الجامعة العمالية.

عاش فؤاد حجاج في شقة بمساكن إسكو ببهتيم بمحافظة القليوبية وعبر عن هموم الطبقة العاملة وهموم الشعب وأثرى المكتبة العربية بمؤلفاته القيمة فمن دواويينه الشعرية نذكر: وادى الخوف والكاميرا فى المحكمة وغنوة المطر وغناوى القلب ويوميات عبد العال ونور النار وفتافيت الجمر وفي مجال الدراسات الأدبية نذكر: العمال والمسرح وبيتهوفن معزوفة التحدى وفارس الثقافة الجماهيرية وطه قنديل من الوطن.

من الأعمال الإذاعية للكاتب والشاعر فؤاد حجاج نذكر أيضا : مصر الصنايعية وجحا 79 وأصل الحكاية ومنورة بإنتصاراتها ودار الزعفران و قصة الأسبوع وقطر البضاعة وجذور فى الهواء ومن الأعمال التليفزيونية: من هنا وهناك وأوراق من شجر أكتوبر ومغامرات الشاطر حسان وأبو الهول بيقول ومعانى من القرآن ومشاعل والمسحراتى ويعيش ياميش وبندق العجيب وأوتار التغريبة ومسك الختام وبر الآمان كما قدم الكاتب والشاعر فؤاد حجاج أعمال مسرحية غنائية نذكر منها: قطار الحواديت ومصر الصنايعية ومصر النهضة وحزب الشرفا ووبعدين وليه يا بحر وزفة أكتوبر سويسية ووالله زمان يا فاطمة ومدد يا سلامة وسلامات يا ست روز ومحاكمة شخصيات نجيب محفوظ وحبة عشم فى المحروسة.

تغنى بأشعار الشاعر فؤاد حجاج نخبة من الفنانين نذكر منهم ومحمد رشدي ومحمد العزبي وعلي الحجار وأحمد إبراهيم وأنغام.

عام 2009 كتب الأديب الصحفي والمؤرخ إبراهيم خليل إبراهيم قصيدة باللهجة العامية في ديوانه الشعري احكي وقول ياورق وأهداها للشاعر فؤاد حجاج وقال فيها:

فؤاد حجــــاج
مانيش محتاج
أقول عنك
فؤاد حجــــــاج
كلام الحب من فنك
حروف العزم قنديلك
سواقى النيل مواويلك
فؤاد حجـــــاج يا مجدافى
يا صوت المسرح الدافى
يا كتف حماسه متعافى
وساند كتفنا فنك
وطول ما أنت ويانا
تروس الورشة عرقانة
وكف إيدينا بينوّر
إذا مسينا أوتارك
يا نبتة حلوة فـ غيطانا
يا وردة فــى ضل بستانِّا
أمانة عليك ما تبعدشى
وخلي الموج ما يحدفشى
سيورنا حالفة ما تدورشى
وبتدّورها أشعارك
سيورنا حالفة ما تدورشى
وبتدّورها أشعارك.

حصل الكاتب والشاعر فؤاد حجاج على عدد من الأوسمة والجوائز والتكريمات منها تكريم وزارة الثقافة عام 2008 وجائزة الميكروفون الذهبى من مهرجان الإذاعة والتليفزيون عام 2001 وتكريم من وزارة الثقافة والجامعات المصرية وقصور الثقافة .

من أشاعر الشاعر القدير فؤاد حجاج نذكر قوله عن مصر:

لفيت ...وحبيت ..
كل بيت فيكي
وكل شارع وحاره
وكل ميدان
لفيت وبصيت
وحسيت ببانيكي
وعرفت انه
م الرجال إنسان
الصبر صبه مباني
والحب بذرة غيطاني
ومنين أطول المعاني
للي بنى مصر وأسس البنيان.

وعن القلم قال الشاعر فؤاد حجاج:

أما أنت يادي القلم
جواك فرح وشجون
ساعات بتجلب نعم
وساعات تودي سجون.

الشعر: هو المبتدا وهو معشوقي.

يوم 24 يوليو عام 2021 توفى الكاتب والشاعر فؤاد حجاج وقد نعته وزارة الثقافة حيث قالت : إن الثقافة المصرية فقدت أحد أهم مبدعيها في الأدب والشعر إن الراحل الشاعر فؤاد حجاج تميز بوضوح أسلوبه وقوة تأثير كلماته ولعب دورًا مهمًا في إثراء مسرح الدولة على مدار فترات طويلة وندعو الله أن يتغمد الفقيد برحمته وأن يلهم أسرته ومحبيه الصبر والسلوان.

كما نعت النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر الشاعر الراحل فؤاد حجاج وقالت النقابة فى بيان: إن الراحل فؤاد حجاج ساهم بشكل متميز من أعماله فى العالم الأدبى سواء الشعر والمسرح إلى جانب رفع الذوق العام بواسطة أعماله التليفزيونية والإذاعية فهو رحل بجسده ولكن أعماله باقية لأجيال متعاقبة.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى