الأحد ٢١ نيسان (أبريل) ٢٠٢٤

العمل الزراعي بين الهشاشة والجلد في المناطق ج

تدعوكم مؤسسة الدراسات الفلسطينية والمعهد الفرنسي للشرق الأدنى ومركز مارغريت أنستي للدراسات العالمية، كلية نيونهام، جامعة كامبريدج إلى حضور اللقاء الثالث من سلسلة ندوات: تنمية القطاع الزراعي الفلسطيني بين الاستعمار والعولمة والتحرير

بعنوان
العمل الزراعي بين الهشاشة والجلد في المناطق ج: قرية فروش بيت دجن نموذجاً

تتحدث فيها:

فيروز سالم

وذلك يوم الأحد 21 نيسان/ أبريل 2024 الساعة 1:00 ظهراً (بتوقيت القدس)
عبر زوم

للتسجيل:

https://newnham.zoom.us/webinar/register/WN_YzfHCFafRkSTzubxUEyeRA

تقدم الندوة باللغة العربية

عن الندوة:

تناقش المحاضرة، بشكل نقدي، مفهومَين ومعيارَين سائدَين في سياق التدخلات والسياسات التنموية عالمياً، وهما "الهشاشة" و"الجلد"، من خلال تحليل تجربة المزارعين والمزارعات الفلسطينيين المعاشة لممارسات الهشاشة والجَلَد في قرية زراعية هي فروش بيت دجن شرقي نابلس. وذلك عبر فحص التفاعل بين عمليات الهشاشة والجلد في سياق استعمار استيطاني تغير فيه الحيز، بشكل قسري، عبر فترة طويلة من الزمن، وبين تمثلات هذا التفاعل المعقد على حياة الفلسطينيين اليومية، ولا سيما سبل عيشهم الزراعية. ونجادل في أن العلاقة بين الهشاشة والجلد تتمثل في عمليات متفاعلة ومتناقضة ومستمرة من ممارسات الهشاشة والجلد تتم عبر الزمان والمكان، حيث الهشاشة والجلد ليستا عبارة عن حالة ثابتة خاضعة لقوانين ومعايير محددة تؤدي إلى زيادتها أو نقصانها، كما هي الحال في النظريات بشأن الهشاشة والجلد التي يتبناها الخطاب المؤسساتي وتدخلاته التنموية، وخصوصاً تجاه المناطق المصنفة "ج"، وإنما هما نتاج تفاعل وتناقض طويل الأمد يتم من الأسفل إلى الأعلى والعكس، ويشمل الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والجيوسياسية والبيئية في حياة الأسر الزراعية، والتي تتم بين مطرقتي الاستعمار والرأسمالية.

عن سلسلة الندوات:

في ظل الظروف التي يعيشها المجتمع الفلسطيني، وآخرها حرب إبادة الفلسطينيين في قطاع غزة، وطردهم من أراضيهم ومراعيهم في الضفة الغربية، تزداد أهمية موضعة القطاع الزراعي كأولوية فلسطينية، لمركزية هذا القطاع في توفير السيادة الغذائية التي تضمن صمود الفلسطينيين وتعزز مقومات وجودهم ومقاومتهم، وهذا يحتاج إلى دراسات نقدية ومنهجية تتوحد وتتكامل فيها جهود الباحثين في المجال.

وهنا تأتي سلسلة ندوات "القطاع الزراعي الفلسطيني بين الاستعمار والعولمة والتحرير" لسد الفجوة البحثية من خلال تشكيل فضاء يجمع مجموعة من الباحثين والعاملين في القطاع الزراعي الفلسطيني، يقدمون فيه أعمالهم وأبحاثهم الحالية، ويعرضونها للنقاش والحوار، ما يساهم في توسيع المنهج للتفكير في القضايا البحثية في الزراعة الفلسطينية.
تهدف هذه السلسلة من الندوات إلى التفكير بشكل جماعي في التحولات الماضية والحالية في القطاع الزراعي الفلسطيني في سياق الاستعمار الاستيطاني المستمر وحرب الإبادة الجماعية، وإلى تعزيز النقاش حول النماذج النيوليبرالية للتنمية الزراعية وتأثيرها في الأماكن الريفية وحياة الفلسطينيين. وأخيراً، تهدف إلى سبر الأنماط الزراعية التي تناسب المجتمع الفلسطيني في مساره التحرري.

ستعقد هذه السلسلة من الندوات خلال الفترة من آذار/ مارس إلى حزيران/ يونيو 2024 بتنظيم من أحمد حنيطي، وفادية بنوسيتي، ونتالي سلامة، وطاهر اللبدي، بالشراكة مع مؤسسة الدراسات الفلسطينية، والمعهد الفرنسي للشرق الأدنى، ومركز مارغريت أنستي للدراسات العالمية، كلية نيونهام، جامعة كامبريدج.

عن المتحدثين:

فيروز سالم:

مرشحة دكتوراه في العلوم الاجتماعية في جامعة بيرزيت، تعمل على أطروحة دكتوراه بعنوان "صناعة وممارسة الهشاشة والجَلَد في المناطق ʾجʿ بالضفة الغربية"، والتي تدرس سبل العيش الزراعية في قرية فروش بيت دجن شرقي نابلس وتفاعلها مع التحولات في السياق العالمي والمحلي عبر الزمان والمكان. وهي حاصلة على ماجستير في الدراسات الدولية وبكالوريوس في اللغة الإنكليزية وآدابها من جامعة بيرزيت. عملت لعدة سنوات في مجال التنمية الريفية، وهي محاضِرة جامعية غير متفرغة. تتركز اهتماماتها البحثية في مجال الزراعة في فلسطين، والحياة اليومية للفلسطينيين في المناطق الريفية والمهمشة. حاصلة على جائزة علماء المجتمع المدني في عام 2021 من مؤسسة المجتمع المفتوح، ولها العديد من الأبحاث المحكمة المنشورة في كتب ومجلات علمية.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى