الأربعاء ٢٤ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠٠٧
بقلم عـلـي الـخيـل

انطلاق أعمال معرض صنعاء الدولي للكتاب

بمشاركة 270 دار محلية وعربية وأجنبية تضم أكثر من 300 ألف عنوان في مختلف مجالات المعرفة انطلقت يوم الاثنين الماضى بالعاصمة اليمنية صنعاء ثاني اكبر تظاهرة ثقافية على مستوى الوطن العربي فعاليات وأنشطة معرض صنعاء الدولي الـ 24 للكتاب الذي تنظمه الهيئة العامة للكتاب ويستمر حتى الـ 2 من نوفمبر/ تشرين الثانى القادم.

وقال رئيس مجلس الوزراء اليمني الدكتور علي محمد مجور لدى تدشينه فعاليات المعرض أن إقامة معرض الكتاب له دلالات كبيرة وأن انتظام دورات المعرض يعكس الاهتمام الذي تولية الحكومة لهذا الجانب.. مؤكداً على أهمية المعرض في ترسيخ الثقافة في اليمن باعتبار أن الكتاب مازال المرجع الأساس للثقافة وأن الكتاب في ظل تطور التكنولوجيا وثورة المعلومات يظل خير جليس.. منوهاً بان المعرض يتميز بخلق نوع من التعاون والتبادل المعرفي وتسويق الكتاب بين الدول العربية وترسيخ هذه الثقافة للجيل الجديد الذي يجب أن نعوده على أهمية قراءة الكتاب واعتباره خير جليس في الزمان كتاب، بعد ذلك طاف رئيس مجلس الوزراء بأجنحة المعرض المختلفة وتعرف على عدد من الإصدارات الجديدة في مختلف مجالات المعرفة، وتعرف كذلك على مشروع القراءة للجميع الذي يهدف إلى بناء علاقة بين القارئ والكتاب وبصورة أساسية الأطفال والنشء والشباب وتخفيض سعر الكتب المعروضة.

من جانبه أشار رئيس الهيئة العامة للكتاب – رئيس اللجنة العليا للمعرض الدكتور فارس السقاف إلى أن أهمية إقامة المعارض الدولية للكتاب لما يمثله في إحياء العلاقة بين القارئ والكتاب وإعادة الاعتبار للكتاب.. منوهاً بأن ما يميز معرض هذا العام عن المعارض السابقة أنه تم خلاله عمل أجنحة خارجية للكتب المخزنة وهو ما يعرف في مصر بسوق الأزبكية للكتاب في الرصيف، إي ما هو مخزون يعرض للناس جميعاً بأسعار زهيدة.

وقال السقاف أن المعرض سيشهد الإعلان عن عدد من المشاريع في مجال الكتاب في اليمن وعلى مستوى العمل العربي المشترك في مقدمتها إعلان انضمام إتحاد الناشرين اليمنيين إلى إتحاد الناشرين العرب وبدء الهيئة في تنفيذ الخطوات العملية الخاصة بمشروع المكتبة الوطنية الكبرى بتكلفة تتجاوز 40 مليون دولار وإعلان الخطوات المستقبلية لمشروع البرنامج الوطني للمكتبات في عموم محافظات الجمهورية الذي تتبناه الهيئة، إضافة إلى التوقيع على مجموعة إصدارات جديدة للهيئة وغيرها في مختلف مجالات المعرفة.

كما سيتم على هامش المعرض أقامة عدد من الفعاليات الأدبية والثقافية بمشاركة عدد من الأدباء والكتاب اليمنيين والعرب في مقدمتهم المستشار الثقافي لفخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد العزيز المقالح, المفكر الإسلامي الدكتور محمد سليم العوا والدكتورة وجدان الصائغ والدكتور صبري مسلم وآخرون والذين سيحيون بدورهم عدد من الندوات والمحاضرات الفكرية والثقافية خلال أيام المعرض.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى