الثلاثاء ٢٠ شباط (فبراير) ٢٠٢٤
بقلم حاتم جوعية

رحيل الفنان والموسيقار الفلسطيني الكبير مصطفى الكرد

انتقل الى رحمته تعالى الموسيقار والفنان الفلسطيني الكبير مصطفى درويش الكرد (1945 – 2024) أحد أهم الموسيقيين الفلسطينيين الذين لحنوا وغنوا الأغنية الوطنية الملتزمة.. وهو من مدينة القدس ابن باب حطة احد أحياء القدس العريقة، وله مسيرة رائعة وثريَّة على مستوى النهضة الثقافية والفنية في فلسطين. المرحوم خالد الذكر"مصطفى الكرد"موسيقي ومسرحي كبير ومن مؤسسي مسرح الحكواتي المقدسي وأحد أقطابه ومدير مركز الموسيقي. شغل منصب مدير دائرة الموسيقى في هيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطيني، وشغل أيضا منصب مدير مركز القدس للموسيقى العربية ومن أهم اعماله الفنية لقد قام بتلحين مسرحية بعنوان: (عنترة في الساحة خيال)، وهي تمثيل وغناء فردي..أي شخص واحد فقط قام بأدائها وتمثيلها على قاعة المسرح (مونودراما).. ومن تمثيل وإخراج الفنان القدير راضي شحادة من مدينة المغار...

وهنالك معلومات عنه لا يعرفها الكثيرون.. لقد سُجن مصطفى الكرد بعد عام 1967 عندما كان عمرهُ 22 سنة وعُذّبَ كثيرا في السجن لأجل أغانيه الوطنية ومواقفة السياسة المشرفة..وبقي صامدا وثابتا ولم يترك الفن الملتزم..وكانت كل أغانيه التي لحنها وغناها وطنية وسياسية هادفة تتناول القضية الفلسطينية وقضايا وهموم الأمة العربية من المحيط إلى الخليج.
رحمه الله وجعل مأواه الجنة لقد ترك وراءه انجازا عظيما وإرثا خالدا من الأعمال الموسيقية والفنية والأغاني المميزة التي ستتناقلها وتُرددها الاجيال على مر الدهور.


مشاركة منتدى

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى