الثلاثاء ٢٣ نيسان (أبريل) ٢٠٢٤

«عندما سألني المذيع» للدكتورة مرام صلاح جرادات

تجارب من الواقع

"عندما سألني المذيع" للدكتورة مرام صلاح جرادات.. هي قصص من الواقع الاجتماعي الذي تلاحظه المؤلفة والتي تود مشاركتها مع القارئ.

ويأتي عنوان الكتاب الصادر حديثًا عن "الآن ناشرون وموزعون" في الأردن في 74 صفحة من القطع المتوسط، ويضم عددًا من القصص أبطالها من الحالات التي تطلب استشارة في تجاربهم الحياتية من البطلة في هذا العمل.

تقول الدكتورة مرام جرادات في مقدمتها للكتاب: "ها أنا أؤلف عملي الثاني، بعد عمل منفرد واحد فقط وأربعة أعمال مشتركة. لن أدقِّق هذه الصفحات كثيراً، ولن أغير فيها شيئاً لأنني أومن بأن ما يخرج من القلب يصل إلى القلب".

وتتابع الدكتورة مرام جرادات في المقدمة: "كنت أركِّز على روح الشخصيات وعقلها، ومنطق الأحداث، والحوارات التي تتضمَّن نضج الذات وتطويرها، ومحاولة اكتشاف دور إيجابي لكلٍّ منا في الحياة، وتربية الأولاد تربية حسنة، والسعي إلى الإنجاز والتطور، فأنا في حياتي الواقعية لم أدقِّق في التفاصيل الخارجية لأحد، يشدُّني فقط الحوار والمنطق؛ ولذلك لا أصف الناس خارجيّاً، ولم ألتفت إلى ذلك إلا حين نبهني إليه القراء وسألوني عنه في روايتي السابقة". ولكنني قمت بإضافة وصف خارجي لأبطالي في هذا العمل وتكمل: "ولقد كان يغلب على ظني أن الكاتب يمكنه أن يفصل بين عمله وبين حياته الشخصية، وقد ترسَّخ هذا الظن لديَّ، وأدركتُ أن الكاتب يمكنه ذلك بالفعل بمزيد من التدريب والانتباه للأدوات المطلوبة وتطويرها. وهذا ما جذبني إلى الكتابة، فأنا أتعلَّم شيئاً جديداً في كل مرة أمارس فيها فِعل الكتابة، وهذا بالتأكيد يؤدي إلى تطوير العقل وتطوير حياتنا. ولستُ مهتمة بالكتابة من أجل الكتابة فحسب، وإنما أكتب من أجل مشاركة الآخرين ما لديَّ من تجارب ومعارف".

والشخصية الرئيسة في الكتاب هي الدكتورة سارة، وهي كما رسمتها المؤلفة "أستاذة جامعية في علم الاجتماع متخصصة في النمو التربوي، لديها قلب شغوف بفهم الناس والمجتمعات، وقصصهم المعقدة التي تشكِّل النسيج الاجتماعي للعالم، وقد أصبحتْ خبيرة في تحليل التحولات الاجتماعية، وتفسيرها، وتأثيرها في حياة الأفراد، بفضل دراستها العميقة، وتجربتها الميدانية المتنوعة".

ومن الجدير ذكره أن الدكتورة مرام صلاح جرادات، حاصلة على درجة الدكتوراه في الإدارة التربوية 2012-2008 من جامعة وتشتا الحكومية – وتشتا/ كانساس، بالولايات المتحدة الأمريكية.

وهي أستاذ مساعد في قسم الدبلوم المهني في التدريس، بكلية التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية، بجامعة العين، بدولة الإمارات العربية المتحدة.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى