الثلاثاء ٢ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٠٨
بقلم حميد طولست

عندما يتسيد المال

لا نختلف بحال من الأحوال في أن حب المال حقيقة إنسانية وواقع بشري. لكن يبدو أنه يفوق عند البعض كل التقديرات، ويتعدى كل الحدود المسموحة والمفترضة إلى حد يتحوّل من كونه إحدى وسائل الحياة، إلى إله ومعبود يعسر التعامل معه وتوظيفه ايجابيا كنعمة وحق مشروع، يفترض التمتع به وتقاسمه مع الآخرين بالقدر المتاح والامكانية المعقولة من العدالة والمساوة والحكمة...

فيبالغ الكثيرون في عبادته بكنزه وتجميده في الخزائن والصناديق فيتحول إلى قيد أعمى وسلاسل خانقة معرقلة لكل سبل التنمية.

فتنقلب موازين الحياة ومكاييل المنطق ومقاييس الضمير ويتم تغليف القيم و الأخلاق الإنسانية بما يتناسب والطمع الذي جبل عليه الإنسان، فيبالغ الناس في عبادة المال بإدخاره وكنزه وحبسه في الصناديق. ويأكل الإنسان أخاه بمسميّات مختلفة ومختلقة وذرائع زئبقيّة مقنعا نفسه بأنّ ما يفعله حنكة وحذاقة لا يتقنها الكثيرون! فينتفي الصدق وتموت روح الصفاء، وتختنق المودة، وتحل الحسابات القائمة على المصالح المادية المجرّدة من العواطف حتى بين اقرب الناس..لأن للمال قدرة خطيرة على استيطان مراكز التفكير والوعي واللاوعي، واختراق العقل وتجميد القلب والحس الانساني الصافي، وتغييب الضمير والمنطق، وتحويل الانسان الى ما يشبه الروبوهات المتطورة المتقنة التي لا تخرج عن المسارات المحددة والخطوات المطلوبة منها، فتعمل بكل طاقاتها وقدراتها المكرّسة والمسخرّة لخدمة سيد واحد لا شريك له هو المال..

وكلما تضخم المال وانتفخ ازداد الطمع وفتح المرء ذراعيه للمزيد من الأملاك و الاراضي والعقارات والأرصدة المعلنة منها والسرية، وسقطت عنده كل الحسابات الا المادية منها، لأنّ المادة حين تطغى على نسق وأسلوب الحياة ومنهجية التفكير وترتيب الأولويات تجمّد دفء العلاقات الإنسانية وتقتل فيها الصدق والعفوية و روح الصفاء
في هذا الغمار و ذاك الإنشغال بخدمة السيد السائد، قد يهمل الإنسان نفسه وبيته و أسرته واقرب المقربين له ويتركهم يتجرّعون الجوع العاطفي والحرمان الذي لا يتخذ الشكل المادي دائما، بل إن هذا العبد المملوك للمال ينسى أن ينظر لنفسه فيأكل ايامه مجترّا الماضي المليء بالمكتسبات متطلعا للآتي القادم بالمزيد، يكدّس ما لديه ويتمسّك بأذيال حياة متناسيا بأنها فانية حياة خاوية إلا من سيّد يحاول إخفاءه وتمويهه عن الآخرين. وقد يفقد عبد المال السيطرة أو التحكم في أفكاره وتصرفاته التي لا تصب إلا في مجرى واحد ووحيد هو جمع المزيد وتحصيل ما أمكن حتى لو سرق خبز الآخرين تحت مسميّات تجارية أو اجتماعية أو فكرية أو سياسية...لا يهم المسمى المهم النتيجة، فهو يتمسك بما يتناسب وشهيته التي لا تعرف الشبع أو التخمة ومقدار طمعه الذي أضاع حدود الشرع والضمير والعدالة والمساواة، فيحلل ما شاء، ويحرّم ما جاء متعارضا مع هدفه، ويسنّ قوانينه التي أهمّها ما يؤكد بأنّ سلوكه صحيح وعادل، ولا يهمه أن يتجرّع الآخرون مرارة الألم والجوع والإحساس بالغبن مادامت خزائنه قد امتلأت... هناك في بلادنا الكثير من هذا الصنف المتنفذين من الناس نشأوا نشأة عادية، وعاشوا حياة أقل من عادية إلى أن ابتسم لهم الحظ فصاروا أثرى الأثرياء. المليارديرات يسكنون القصور ويقضون اجازاتهم في المنتجعات السويسرية والشواطئ الباريسية ويتوسدون ريش النعام ويلتحفون بالحرير والديباج وينعمون بخيرات البلاد بلا خوف أو وجل..

فهل نحلم عندما نطالب بالتدقيق في أملاك بعض هؤلاء الذين تمرغوا في ثروات البلاد بعد أن كانوا معدمين. أم أننا نهلوس عندما نطالب بإعادة بعض من تلك الأموال المختلسة لحياض المال العام؟!

سؤال نوجهه للجهات الرقابية والإصلاحية في البلاد التي ستظل يدها مغلولة عن محاسبة هؤلاء وغيرهم في غياب تشريع »من أين لك هذا؟« الذي لم يطرح بجدية بعد، رغم أهميته والحاجة إليه.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى