الثلاثاء ١٦ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠١٢
«تغريبة ليون الإفريقي»
بقلم محمد العناز

نص مسرحي للدكتور أنور المرتجي

صدرت مؤخرا عن منشورات اتحاد كتاب المغرب(2012، 95 ص) مسرحية د. أنور المرتجي الموسومة ب" تغريبة ليون الإفريقي". وهي، وفق تصدير الدكتور حسن المنيعي، تقدم صفحة من تاريخ المغرب خلال نهاية القرن الخامس عشر وبداية القرن السادس عشر. وتحديدا إبان حكم السلطان محمد الوطاسي (المعروف بالبرتغالي). وقد استطاع الأديب أنور المرتجي أن يبلور، من خلال شخصية حسن بن محمد الوزان، ما يتمتع به هذا الشخص من أخلاق إنسانية نبيلة، وما يتمتع به من قدرات لتجسيد الحوار الثقافي المتنور بين الشعوب على اختلاف أديانها وأجناسها. وفيما يلي كلمة الروائي والباحث مبارك ربيع المثبتة على ظهر
مما لا شك فيه، أن موضوع المسرحية تكتنفه صعوبات. من بينها أن الشخصية المحورية من حيث هي معطى تاريخي مطروقة من جوانب عدة بما فيها التعامل الأدبي الإبداعي لكن د. أنور المرتجي استطاع بجدارة أن يلمس في شخصية حسن الوزان، ما ينعكس على الإشكالية الفكرية في الوقت الراهن، لا على الفكر العربي فحسب، ولكن على الفكر العالمي عموما، وقد استطاع أن يجد مدخله لهذه الشخصية، من منفذ البحث عن الحقيقة في جوهرها الحق من خلال الدين أو البحث عن الحقيقة الدينية، وهو ما يبلغ أوجه في تبلور الصورة على نحو من وحدة هذه الحقيقة، باعتبارها معبرة عن الوحدة الإيمائية، مهما اختلفت المظاهر والطقوس والتسميات.

وبطبيعة الحال، فإن هذا المنظور يتقاطع مع مفاهيم من وحدة الوجود، وعوالم من ضروب الطقوس الزهدية والتصوفية والرهبانية، بكافة الصور والألوان والأصوات والعبر كونية العتيقة والراهنة والمستقبلية، وبمختلف مرجعياتها الفكرية وخلفياتها الدينية، من سماوية وغير سماوية؛ لكنه أيضا وعلى الخصوص، يعكس قلق الراهن الفكري المتعلق بظواهر وانشغالات عالمنا وانشغالاتنا فيه.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى