الخميس ٣٠ أيلول (سبتمبر) ٢٠١٠
الإعلامية رضا الكرداوى:
بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

هذه أسباب تركى الطب والصحافة

رضا الكرداوى هاميس فى بلاط صاحبة الجلالة وسندريلا الميكروفون فى الإذاعة المصرية وأم الأيتام حاليا .. لا تعرف اليأس ولا تتجمل فهى تحمل القدرات والإمكانيات والأفكار الجديرة بالإجلال والتقدير .. ولذا كان هذا الحوار.

من هى رضا الكرداوى فى سطور موجزة؟

رضا الكرداوى إنسانة مصرية من المنصورة مدينة العشق والجمال وعروس النيل وعاصمة محافظة الدقهلية.

حلم القاهرة هل أختلف عن المنصورة ؟

اغتررت بالأحلام التى نسجتها فى خيالى للقاهرة العاصمة وساعدنى فى نسجها غرقى بين الكتب التى كنت أطالعها فى مكتبة المنصورة العامة لكبار الكتاب والأدباء والشعراء وأذكر منهم: أنيس منصور وطه حسين ونجيب محفوظ وإحسان عبد القدوس وإبراهيم ناجى وغيرهم.

ما السر فى تركك دراسة الطب؟

تركت كلية الطب والتحقت بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية .. قسم العلوم السياسية .. حيث كان بداخلى حلم الإصلاح ولكن وجدت القاهرة العاصمة كما قال الشاعر أحمد عبد المعطى حجازى (مدينة بلا قلب)

لماذا تركت العمل بوزارة الخارجية؟

بعد تخرجى التحقت بوزارة الخارجية وبينما كنت أستعد للسفر مرضت والدتى ولم يكن هناك من أحد غيرى لرعايتها وهنا كنت بين خيارين كلاهما فى غاية المرارة فإما أن السفر واستكمال طموحاتى وترك والدتى وإما ترك هذا العمل والتواجد بجوار والدتى والبحث عن عمل آخر.

حدثينا عن تجربتك فى الصحافة ؟

اخترت عدم السفر والبقاء فى جمهورية مصر العربية لرعاية والدتى والبحث عن عمل آخر وبالفعل عملت لفترة بالصحافة ولكن للأسف اكتشفت الخطر الفادح ولذا أحذر كل من يبدأ العمل فى مهنة ما بعدم التسرع فى الوصول للنجاح.

اعتقدت أن قيامى بعمل تحقيقات وحوارات صحفية ناجحة السبيل للنجاح فى عالم الصحافة ولكن فوجئت بعكس ذلك.

عندما تجتهد وتتميز فأنت فى نظر البعض تهدد قواعدهم ومكانتهم لأن اجتهادك وتميزك فى بداية طريقك سوف يكشف ضعفهم مما يدفعهم لإبعادك عن طريقهم وهذا ماحدث فى بداية طريقى الصحفى.

الموضوعات الصحفية التى قمت بها ومازالت بذاكرتك .. ماهى ؟

فى فترة عملى الصحفى أجريت مجموعة من التحقيقات والحوارات الصحفية ومنها الحوار الذى أجريته مع الرئيس الراحل ياسرعرفات ووقتئذ كان على خلاف مع حماس وكشفت سر مرضه بالتهتهه وهو بسبب سقوط طائرته فى صحراء ليبيا وتركه لمدة 24 ساعة ولم تتوصل أجهزة البحث لمكانه فحصل نزف فى شريان دقيق بالمخ أدى لوجود تجلط بالدم مما أثر على قدرة النطق عنده.

أيضا قمت بعمل تحقيق صحفى آخر وكشفت من خلاله عن برديات تؤكد أن الملكة بلقيس مصرية وكان الإثبات من خلال التوراة فقد ذكر أن سيدنا سليمان تزوج من ملكة مصرية.

كما أثبت نخبة من باحثى علم الحيوان أن الهدهد لايستطيع الطيران للمسافة التى بين القدس واليمن .. حيث يقطن سيدنا سليمان بالقدس والملكة بلقيس فى اليمن .. وبعد نشر هذا التحقيق قامت الدنيا ولم تقعد فى الصحافة والإعلام باليمن وانبرت الأقلام لدحض هذه الأدلة.

من التحقيقات الصحفية التى أجريتها أذكر أيضا ماقمت به فى محافظة الشرقية وكشفت عن وجود خلايا شيعية فى مصر حيث قمت بالتنكر والدخول بينهم .
وأذكر أيضا التحقيق الذى كشفت من خلاله بعض الأسرار عن البراهمة وأفكارهم واعتقادهم بأن القاهرة هى موطنهم الأصلى وعملهم لأجل السيطرة عليها .
فى بداية عملى فى الصحافة كنت أكتب باسم (هاميس) وبعد ذلك كتبت اسمى..
وكانت هذه التحقيقات والحوارات بمثابة شيك أستفزاز لأعداء النجاح الذين نجحوا فى إبعادى عن صاحبة الجلالة.

وماذا عن عملك الإعلامى؟

عملت مذيعة بالبرنامج الأوربى الموجه والبرنامج الثقافى كما عملت مترجمة للأفلام الأجنبية بالقناة الثانية ثم عملت لفترة فى قناة حورس الطبية والقناة الثانية ثم فى القنوات الفضائية الخاصة حيث أذيع النشرة السياسية (عيون على الأحداث) بقناة دريم هذا وقد تركت بعض البرامج التليفزيونية التى أقدمها فى قناتى درة والأطباء نظرا لإنشغالى واهتمامي بقضية اجتماعية تشغلنى الآن .. وعدت للعمل بإذاعة الشباب والرياضة (مذيعة).

مارجع الصدى لجهدك الطيب؟

منذ عام 1996 وأنا أحاول تطوير بعض المناطق العشوائية مثل حكر أبو دومة ومنطقة الشيخ على ببولاق أبو العلا والحمد لله تمكنت من مساعدة 320 أسرة فى الحصول على معاش مبارك بالإضافة إلى فصلين دراسيين تم افتتاحهما لمحو الأمية كما ساعدت بعض الشباب فى الحصول على فرص عمل.

أذكر أيضا وبمساعدة مجموعة من الزملاء الإعلاميين وعن طريق اتحاد الإعلاميين من أجل التنمية والذى أسسناه تمكنا من تكرار هذه التجربة فى منطقة إمبابة .
بالتعاون مع وزارة الزراعة والمجلس القومى للشباب أقمنا معسكرات للشباب وهؤلاء قاموا بزارعة الأشجار أمام بيوتهم ومن المناطق التى تم تشجيرها ميدان الكيت كات وشارع 26 يوليو وبعض الشوارع فى إمبابة والجيزة.

مارسالتك التى بخاطرم من عملك فى مجال الإعلام؟

رسالتى فى مجال الإعلام تتمثل فى تبنى كل مايفيد الوطن فالعلم هو السبيل الوحيد لإنقاذ مصر مما هى عليه الآن ومن ثم تبنيت بعض العلماء وقمت بعمل حملات إعلامية تخدم موقفهم ومنهم د. محمد صلاح الدين النشائى المرشح لجائزة نوبل وصاحب مبادرة النانو تكنولوجى فى مصر فهذا العالم الجليل تحتفل الصين كل عام بعيد ميلاده واقامت جامعة علمية لتنفيذ تطبيقات نظرياته فى علم النانو تكنولوجى.
كما أن الفائز بجائزة نوبل فى الفيزياء العام الماضى قال عنه : (لقد أخطاتنى الجائزة ووصلت إلى وكان المفروض أن يحصل عليها الدكتور محمد صلاح الدين النشائى).
تبنيت أيضا الدكتور الموجى الذى حمل بذور الجوجوبا وجاء بها من الولايات المتحدة الأمريكية ليزرعها لأول مرة فى مصر لكن لم تهتم به الجهات المعنية فقام هو بزراعتها كما أقام مصنعا لإنتاج المنتجات المستخرجة من بذور هذا النبات ومنها زيت محركات الطائرات.

أيضا تبنيت أحد علماء الهندسة وهذا العالم تمكن من تحويل جريد النخيل إلى خشب كونتر وأقام مصنعا لذلك فى الوادى الجديد وباع الإنتاج إلى الاتحاد الأوروبى ثم سلم المحافظة مشروعه وعاد مرة أخرى لأبحاثه العلمية فى جامعة عين شمس إلا أن المسئولين فى محافظة الوادى الجديد أهملوا المصنع وتم غلقه.

أقمنا ندوة لهذا العالم حضرها نخبة من الصحفيين ومحافظ الوادى الجديد الذى قرر فتح المصنع للإنتاج والاستفادة من منتجات النخيل .. ومن هذا المنطلق نتبنى مسابقة للعلماء على مستوى الدول العربية ورصدنا لها جائزة مالية قدرها مليون جنيه وهذه المسابقة برعاية العالم الكبير محمد صلاح الدين النشائى.

إنجاز سبب لك السعادة ؟

أعتز بأن مصر كلها بتسمعنى من خلال رسائل الموبايل (هذا الرقم غير متاح حاليا) و (عفوا لقد نفذ رصيدكم) وأيضا من خلال حملات 0900 والتى تتم إذاعتها منذ سنوات.
كما قرأت نشرات الأخبار فى بعض الأفلام وأذكر على سبيل المثال فيلم دكان شحاته فقد قرأت فيه الخبر الخاص بغرق العبارة الذى هز كل المصريين.

مالذى يشغلك؟

تشغلنى قضية الطفولة فى مصر حيث يقولون أن أول الغيث قطرة وكانت القطرة الأولى فى أهتمامى بالطفولة فى مصر رفع الظلم على ماوقع على ابنى يوسف الصديق والملايين من أمثاله.

لقد نبهتنى قضية ابنى يوسف الصديق إلى أن هناك الآلاف من أمثاله ولكن لاتوجد التوعية اللازمة بهذا القانون ولذلك سوف أقود حملة إعلامية لحماية حقوق الطفل عن طريق اتحاد الإعلاميين الذى أترأسه كما سنتقدم بمذكرة إلى اللجنة الدولية لحقوق الطفل التابعة للأمم المتحدة والتى تراقب تنفيذ الاتفاقيات الدولية التى وقعتها الدول لشرح آليات تنفيذ البنود التى لم تفعل حتى الآن وخاصة أن الرئيس مبارك قد وقع على هذه الاتفاقية … وسوف يقدم ملف ابنى يوسف الصديق فى جلسة أمام الأمم المتحدة للتدليل على التطبيق الحقيقى للاتفاقية التى تنص على حقوق الطفل وأن هناك الملايين من الأطفال الذين يطالبون بحقوقهم.

عيد العمال نشأ عندما خرجت أول مظاهرة تطالب بحقوق العمال .. وهكذا سجلنا يوم إقامة أول دعوى قضائية تطالب بحق الطفل أمام القضاء فى أول تطبيق لقانون الطفل الجديد.

سجلناه كعيد للطفل المصرى تحت شعار (أنا الطفل المصرى) لتكون البداية للمطالبة ببقية حقوق الأطفال والتى ينص عليها القانون ومنها مثلا سجن الأب الذى يسمح بتسرب ابنه من التعليم أو الذى يترك طفله بلا مأوى أو مصدر آمن للمعيشة وهناك المواد التى تعاقب كل من يقوم على عمالة الأطفال وتحدد شروطا وعمرا معينا لعملهم.

ينص قانون الطفل الجديد 126 لسنة 2008 على أنه يجب أن تتشكل فى كل محافظة ومركز ومدينة وقرية لجان لحماية الطفولة ومهمتمها رصد تعرض الأطفال للخطر والتشرد والعنف الأسرى والتسرب من التعليم.

هذه اللجان تم تشكليها ولكنها لاتعمل ومن هنا سوف أقود حملة قوية حتى تقوم وزارة الدولة للأسرة والسكان بتفعيل هذه اللجان لأجل عودة كل طفل إلى بيت أهله وإنذار كل من تسول له نفسه من الآباء بمخالفة هذا القانون .. هذا هو حلمى فى مجال الطفولة فى مصر.

لقب سندريلا الميكرفون هل يسعدك؟

تخليت عن طموحاتى فى الإعلام لبعض الوقت وتفرغت لهذه القضية ولم أعد أحب أن ينادينى الجمهور بسندريلا الميكرفون وهو اللقب الذى حصلت عليه عند تكريمى فى مجال الإعلام وأصبحت أحب المناداة بأم يوسف الصديق.

لقبنى البعض بأم الايتام وأم المتشردين ورغم أن البعض قد ينفر من ذلك إلا أننى أرى أن المتشردين هم أطفال أبرياء ولدوا على الفطرة الطيبة ولكن نحن الذين فعلنا بهم ذلك.

ماجديك ؟

الجديد أننى سوف أعمل مع الفضائيات ليس بمنظور مذيعة تعمل فى قناة فضائية ولكن كمشاهدة ترفض ماتقوم به بعض الفضائيات من مخالفات وخروج عن الآداب ولذلك سوف أقوم بحملة لتفعيل ميثاق الشرف الإعلامى وعودة الفضائيات لإعمال مبدأ الحرية المسئولة وليست الحرية من أجل الحرية .. هذا مع احترام حريات وخصوصيات الآخرين فحريتك تنتهى عند بداية حرية الآخر ..

مقولة فى خاطرك حاليا ؟

الضربة التى لاتقتلنى تقوينى وأن أقف على الحجارة التى يقذفنى بها أعدائى لكى أعلو.

وأشكر ابنى يوسف الصديق فقد جعلنى أشعر بأمومة تجاه كل الأطفال وأتمنى أن أكون له الأم التى عندما يذكر اسمها فى أى مكان يشعر بالفخر والعزة.

عرفينا على هوايتك؟

هوايتى فى الفترة الحالية .. القراءة فعقلى مشغول جدا بتدبر سورة يوسف عليه السلام لكى استقى منها العبر وأسير بهديها فى طريقى .. إن الله يثيب فى النهاية من صبر واتقى وهو سبحانه وتعالى الغالب على أمره ولكن أكثر الناس لايعلمون.

كما تستهوينى قراءة رواية الأم لماكسيم جوركى وقصة الرائدة روز اليوسف والدة الأديب الكبير إحسان عبد القدوس وأيضا قصة أم الإمام الشافعى رضى الله عنه والذى ولد يتيما فقالت له أمه .. أذهب يابنى للعلم وأنا أكفيك بمغزلى .. فبصبرها أنجبت لنا أحد الأئمة الأربعة.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى