هل اللاغرب هو اللاذات من منظور الذات الغربية؟ ٢٥ كانون الثاني (يناير)، بقلم زهير الخويلدي الترجمة: "سوف أتوصل، كما هو متوقع، إلى نتيجة مفادها أن ما بعد الحداثة، وهو آخر من الحداثة، (...)
الأصلي في فلسفة مارتن هيدجر ٢١ كانون الثاني (يناير)، بقلم زهير الخويلدي مقدمة دعونا نجرؤ على طرح سؤال وحشي: ما هو الشيء الأصلي في فلسفة هيدجر؟ ومن المفارقة أن هذا (...)
وقف الحرب بين تحقيق السلام الدائم وانفاذ العدالة بين الدول ١٧ كانون الثاني (يناير)، بقلم زهير الخويلدي مقدمة أنت لستَ ضعيفا ما دمت تقاوم أثارت القضية التي رفعتها دولة جنوب أفريقيا لدى محكمة (...)
الهوية عند كوامي أنتوني أبياه بين المصير والمشروع ٨ كانون الثاني (يناير)، بقلم زهير الخويلدي مقدمة يتبنى هذا المبحث موقفًا وسطًا بشأن مسألة الهوية الملحة: فهو يشير إلى الوظيفة (...)
فضيلة الفعل البطولي ٨ كانون الثاني (يناير)، بقلم زهير الخويلدي في كتاب "حياة غاليلي" بقلم برتولت بريخت، صرخ أندريا، تلميذ غاليلي، غاضبًا من حقيقة تراجع معلمه (...)
الضاد من لغة الهوية إلى لغة الفكر ١٩ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٢٣، بقلم زهير الخويلدي توطئة: "تعلموا العربية فإنها تزيد المروءة" اعلم أن التلفت عن اللغة الأم بماهي أحد منابت (...)
التطور التكنولوجي بين التشاؤم والتفاؤل ٣٠ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠٢٣، بقلم زهير الخويلدي مقدمة التكنولوجيا هي مفهوم واسع يتعامل مع استخدام الأنواع ومعرفتها بالأدوات والحرف اليدوية، (...)
مشكلة معايير النقد الاجتماعي بين المحايثة والجنيالوجيا ٢١ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠٢٣، بقلم زهير الخويلدي مقدمة بطبيعة الحال، هناك العديد من المناقشات حول النقد الاجتماعي، وخاصة بين علماء الاجتماع. (...)
حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره بنفسه ٣١ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠٢٣، بقلم زهير الخويلدي "أن نقول هو أن نفعل والكوجيتو المقاوم هو الأنا الفاعل" الوعي الكاذب هو قراءة الأحداث بصورة (...)
الفلسفة الملتزمة وحق المقاومة بأشكال متعددة ١٤ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠٢٣، بقلم زهير الخويلدي "أن نتفلسف يعني أن نقاوم" إذا كان التنوير بالنسبة لكانط هو "خروج الإنسان من عدم نضجه الذي (...)