2-الذِّئب في الشِّعر العَرَبي ٤ أيار (مايو) ٢٠٢٣، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي (المُثُل والجَماليَّات) يُصَوِّر الشُّعراء الذِّئب وهو «يَعْتَسُّ»، أي يطلب الصَّيْد تحت جُنْح (…)
الذئب في الشِّعر العربي (المُثُل والجَماليَّات) ١٩ نيسان (أبريل) ٢٠٢٣، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي «١» في تلك البيئة التي نشأ فيها الشاعر العَرَبي، وتفتَّقت على مخايلها قريحته، كانت الثروة (…)
2- في عِلم الجَمال ٩ نيسان (أبريل) ٢٠٢٣، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي يتطرَّق مقالنا اليوم لآراء اليقينيِّين والتجريبيِّين في النقد الجَمالي. وقد رأينا في المقال (…)
1- في عِلم الجَمال ٤ نيسان (أبريل) ٢٠٢٣، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي "عِلم الجَمال/ فلسفة الجَمال: دراسة طبيعة الشعور بالجَمال، والعناصر المكوِّنة له، كامنةً في (…)
من جماليَّات تصوير الحيوان في الشِّعر العَرَبي القديم ٢٧ آذار (مارس) ٢٠٢٣، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي كان عنوان هذا الموضوع مقترحًا بحثيَّا فصليًّا تقدمتُ به إلى (الأستاذ الدكتور نذير العظمة، رحمة (…)
الفاتح! ١٩ آذار (مارس) ٢٠٢٣، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي (قِصَّةُ حُنَيْنٍ ما) مِن حَبْلِهِ السُّرِّيِّ مَدَّ مَشانِقَةْ مَن ذا يُعِيْدُ عَلَى الغُروبِ (…)
الإسلاميَّات في «صادق أو القَدَر» لـ(فولتير) ٧ آذار (مارس) ٢٠٢٣، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي ذكرنا في المقالات السابقة أنَّ قِصَّة "السندباد البحري" قد وُجِدت مُستقِلَّة أوَّل الأمر عن قصص (…)
الإسلاميَّات في «صادق أو القَدَر» لـ(فولتير) ٢٦ شباط (فبراير) ٢٠٢٣، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي «١» ألمحنا في المقالات السابقة إلى التصوُّر العامِّ الأوربيِّ للمرأة الشَّرقيَّة، الذي استُقي (…)
الإسلاميَّات في «صادق أو القَدَر» لـ(فولتير) ٢٢ شباط (فبراير) ٢٠٢٣، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي على الرغم من أنَّ الفيلسوف الفرنسي (فولتير Voltaire، -١٧٨٧) يُصنَّف، في أدبيَّات الثقافة (…)
الإسلاميَّات في «صادق أو القَدَر» لـ(فولتير) ١٢ شباط (فبراير) ٢٠٢٣، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي أشرنا في المقالات السابقة إلى أنَّ قِصَّة "صادق أو القَدَرZadig Ou La Destinnée "، للفيلسوف (…)