مع ليل امرئ القيس في معلقته ٢١ كانون الثاني (يناير) ٢٠١٨، بقلم فاروق مواسي في معلقة امرئ القيس بضعة أبيات خصّها في وصف الليل، وهي: وليلٍ كمَوجِ البحر أرخى سدولَه عليّ (...)
ويلُ أمِّهِ– ويلُـمّـهِ ٢١ كانون الثاني (يناير) ٢٠١٨، بقلم فاروق مواسي سؤال: في أثناء دراستي للحديث الشريف قرأت قول النبي عليه السلام: "وَيْلُ أمِّه، مِسْعَر (...)
كيف وصف عَدِيّ بن الرِّقاع قصيدته؟ ١٧ كانون الثاني (يناير) ٢٠١٨، بقلم فاروق مواسي سألني الأستاذ عمر أبو اليزيد من مصر عن معنى بيتين في قصيدة عَدِي بن الرِّقَاع العاملي التي (...)
علو في الممات قصيدة الأنباري ١٥ كانون الثاني (يناير) ٢٠١٨، بقلم فاروق مواسي من أجمل القصائد الوفية الحاشدة بالشعرية النافذة، التي تسحر في صورها- قصيدة أبي الحسن الأنباري (...)
رُبَّ - وحكْمها ١٥ كانون الثاني (يناير) ٢٠١٨، بقلم فاروق مواسي رُبّ- هي حرف جر شبيه بالزائد – وتلفظ بصور مختلفة ومنها ما هو بالتخفيف، وهي تفيد التقليل أو (...)
جولة مالية في لقطات شعرية ١٤ كانون الثاني (يناير) ٢٠١٨، بقلم فاروق مواسي عصرنا هذا مادي ولا مُشاحّة في ذلك، وفي أثناء تصفحي في التراث رأيت السابقين الأولين يولون المال (...)
أخطاء في الغناء ١٤ كانون الثاني (يناير) ٢٠١٨، بقلم فاروق مواسي من خلال الاستماع إلى الغناء العربي لدى كبار المغنين تتبين لنا أخطاء لا نملك إلا الإشارة (...)
من المناظرات ٧ كانون الثاني (يناير) ٢٠١٨، بقلم فاروق مواسي أذكر في سنوات السبعينيات أننا كنا نخبة من أساتذة العربية عملنا معًا في مدرسة باقة الغربية، (...)
من مطارحاتي الشعرية ٤ كانون الثاني (يناير) ٢٠١٨، بقلم فاروق مواسي لا أتحدث هنا عن معارضات شعرية- بمعنى أن يكتب الشاعر على نفس القافية والوزن لقصيدة سبقت، مظهرًا (...)
ال " الموصولة ٢ كانون الثاني (يناير) ٢٠١٨، بقلم فاروق مواسي هي التي تدخل على الوصف الصريح (اسم الفاعل واسم المفعول) مثل (الضارب والمضروب)، فعندما أقول: (...)