الخميس ٧ تموز (يوليو) ٢٠١٦
بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

من غير ليه

قال عبد الحليم حافظ للشاعر مرسي جميل عزيز: عايز منك أغنية والأستاذ عبد الوهاب يلحنها فقد مرسي جميل عزيز "من غير ليه" من مذهب وثلاثة كوبليات وقال محمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ: يا سلام يا مرسي أغنية رائعة لكن تحتاج لتغيير بسيط وبدأ التغيير الكلمة دي آه والكلمة دي لأ ومرسي جميل عزيز رايح جاي على مدار سنتين من أول سنة 1974 وحتى نهاية سنة 1975 حتي امتلأت الأولااق بالتغيير والتبديل وأخيرا استقروا على الشكل النهائي للأغنية.
كل اللقاءات كانت تتم في بيت محمد عبد الوهاب وأخذ محمدعبد الوهاب أخذ سنة 1976 كلها في تلحين الأغنية ثم سجلها بصوته وأعطي التسجيل لعبد الحليم حافظ وهو مسافر إلي لندن في شهر يناير عام1977 للعلاج حتي يسجلها عندما يعود ويغنيها في حفل شم النسيم.

كان مجدي العمروسي وشحاتة ابن خالة عبد الحليم يسهران مع عبد الحليم حافظ في غرفته بالمستشفي ولم يمهل القدر عبد الحليم حافظ حتي يغني من غير ليه حيث توفي في المستشفي وبعد 12 سنة زار سيد إسماعيل صديقه مجدي العمروسي في بيته سيد إسماعيل وقال له: من غير ليه أصبحت أشهر أغنية لم تغن ! الناس تتكلم عنها دون أن تسمعها فلماذا لا يسجلها محمد عبد الوهاب بصوته ؟ فلا يمكن أن يغنيها إلا عبد الحليم أو عبد الوهاب فقط.

ذهب مجدي العمروسي بصحبة سيد إسماعيل إلى بيت محمد عبد الوهاب وقالا له: هذه أشهر أغنية لم تغن فلو قدمتها بصوتك سوف تحدث ضجة هائلة وتصبح أغنية الموسم بل ولزمن طويل فوافق محمد عبد الوهاب وتم حجز استوديو 35 في التليفزيون للتسجيل بقيادة المهندس زكريا عامر واستعدت الفرقة الموسيقية حتي تصاحب عزف محمد عبد الوهاب على العود لكن صوت العود كان أعلى مما يجب ولا يتناسب مع مزيكا الأوركسترا فاقترح المهندس والملحن سمير حبيب شراء جهاز اسمه درومير من لندن مع جهاز آخر وبالجهازين يتم القضاء على الشوشرة الموجودة علي الشريط ويتم خفض صوت العود.

سافرت نهلة القدسي زوجة محمد عبد الوهاب وعادت بالشريطين وتم أخذ تسجيل أغنية من غير ليه التي كانت على شريط الكاسيت من 12 سنة وأعيد تسجيلها بمصاحبة الفرقة الماسية بقيادة أحمد فؤاد حسن.
قبل أن يبدأ توزيع الأغنية اكتسح شريط لولاكي لعلي حميدة السوق وانتشر بسرعة عجيبة وأصبح علي حميدة هو نجم الموسم فقرر محمد عبد الوهاب أن ينسحب هو وشريطه لفترة حيث أمر بإيقاف توزيع الشريط مؤقتا لأنه يعلم أن لولاكي من النوع سريع الانتشار سريع الاختفاء وصدقت توقعات محمد عبد الوهاب واختفت لولاكي فأعاد محمد عبد الوهاب طرح أغنية من غير ليه ونجحت الأغنية وانتعش التوزيع.

عندما طلب هاني شاكر من محمد عبد الوهاب غناء من غير ليه رحب لأنه أقرب الأصوات لصوت عبد الحليم حافظ.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى