الجمعة ٥ آب (أغسطس) ٢٠١٦
بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

تماضر توفيق

الإعلامية تماضر توفيق من مواليد 9 سبتمبر عام 1920 وخلال دراستها الجامعية انضمت إلى فريق مسرح الكلية ومثلت مع الفريق في مسرح دار الأوبرا المصرية القديمة وانضمت بعد ذلك إلى فريق مسرح الأوبرا.

حصلت تماضر توفيق على ليسانس الآداب قسم الإنجليزية من جامعة القاهرة والتحقت بالعمل في الإذاعة المصرية عقب تخرجها ودفعها حبها للمسرح إلى أن تكون مع زملائها في الإذاعة فريقًا للتمثيل.

سافرت في بعثة لدراسة الفن الإذاعي في هيئة الإذاعة البريطانية بلندن وكانت من أوليات الإذاعيات المصريات اللاتي سافرن في بعثات دراسية وبعد عودتها عينت رئيسة لقسم التمثيليات بالإضافة إلي تقديم البرامج وقراءة نشرات الأخبار ثم انتقلت إلى البرامج الأجنبية بالإذاعة وعملت مساعدًا للمراقب العام بها وكانت بذلك أول سيدة تشرف على القسم الأوروبي بالإذاعة المصرية.

في عام 1957 سافرت في أول بعثة تذهب إلي أمريكا باسم التليفزيون المصري وفي عام 1960 ذهبت في بعثة إلي أمريكا لدراسة الإخراج التليفزيوني وكانت أول مخرجة في التليفزيون المصري.

عينت مراقبًا عامًا للبرامج الثقافية ثم مسئولة البرامج التعليمية ثم مديرًا للمراقبة العامة للتخطيط والمتابعة ثم وكيلة التليفزيون لشئون البرامج وفي عام 1977 تولت رئاسة التليفزيون المصري وظلت في هذا المنصب حتى عام 1980 وكان هذا أخر منصب شغلته.

يوم 8 يونيو عام 2001 توفيت الإعلامية تماضر توفيق.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى