الثلاثاء ٢٣ آب (أغسطس) ٢٠١٦
بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

محمد عبد المطلب في ذكراه

الفنان محمد عبد المطلب عبد العزيز الأحمر وهو من مواليد 13 أغسطس عام 1910 في شبراخيت بمحافظة البحيرة وحفظ القرآن وكان يستمع إلى الأسطوانات في قهاوي البلدة.

شقيق محمد عبد المطلب طلب من داود حسن أن يضم محمد إلى التخت المصاحب له في الغناء وفي عام 1932غنى في مسرح بديعة مصابنى كما عينه محمد عبد الوهاب مع كورس فرقته.

أحب محمد عبد المطلب غناء المواويل ولحن له محمود الشريف بتسأليني بحبك ليه ونجحت فسجلها على أسطوانة وكانت أول أغنية أعطته الشهرة في أوائل الثلاثينيات وأنتج له محمد عبد الوهاب فيلم تاكسي حنطورة.

كون محمد عبد المطلب شركة إنتاج مع زوجته نرجس شوقي وأنتج فيلم الصيت ولا الغنى ثم عاد وأنتج هو فيلم 5 من الحبايب.

محمد عبد المطلب كان الأستاذ لشفيق جلال ومحمد رشدي ومحمد العزبي.

من الأغنيات الرمضانية أغنية رمضان جانا التي كتبها الشاعر حسين طنطاوي ولحنها الموسيقار محمود الشريف وغناها محمد عبد المطلب في بداية الخمسينيات وتقاضى عنها 6 جنيهات وكان يحتاج هذا المبلغ وقتها وعندما أذاعتها الإذاعة حققت شهرة واسعة وتعد علامة من علامات الأغنيات الرمضانية والمنافسة لأغنية وحوي ياوحوي وكان محمد عبد المطلب يفخر بهذه الأغنية وقال عنها: إنها أهم بيان المفتي وذات مرة تحدث ضاحكا وقال: لو أخذت جنيها واحدا في كل مرة تذاع فيها هذه الأغنية لأصبحت مليونيرا.

مع بداية إنشاء قناة السويس ودورها الاستراتيجي في تاريخ مصر كانت الأغنية معبرة ومؤرخة ففي أغنية كتبها صلاح جاهين ولحنها محمود الشريف غنى محمد عبد المطلب واحدة من أجمل أغنياته الوطنية وهى (ياسايق الغليون) عن حفر أجدادنا للقناة

أيذا نذكر من الأغنيات التي غرد بها محمد عبد المطلب أغنية ياحاسدين الناس وقد كتبها نجاح الغنيمي ولحنها عبد الرؤف عيسى ومؤلف الأغنية لم يتلق تعليما منتظما في مدارس وفكر في عمل يعيش به بين أهله في حي الدرب الأحمر بمحافظة القاهرة وهداه تفكيره إلى صناعة أدوية وكان بيعها إلى الناس في المحافظات وموالد السيدة زينب والسيدة نفيسة والإمام الحسين والإمام الشافعي وكانت الأدوية عبارة عن حبات البقول والخضروات مثل الفاصوليا الناشفة واللوبيا والحمص والبسلة وكان يضع كل 10 حبات في ورق سلوفان بعد تغيير لونها بمكسبات الطعم التي تستعمل في الحلويات ويقف وسط زحمة الموالد وينادي على بضاعته والغريب أن الناس كانت تنهال عليه للشراء وكتب هذه الفكرة في مونولوج غناه سيد الملاح وهو الشيكا بمبم.. الشيكا بيكا.

أيضا كان ينادي أثناء وجوده في الموالد: يا أخونا أنا مؤلف أغاني ومن أغنياتي ياحاسدين الناس مالكم ومال الناس.
من أغانيات محمد عبد المطلب نذكر أيضا: البحر زاد ويا ليلة بيضا وتسلم إيدين اللي اشترى وحبيتك وبحبك وقلت لا بوكي وساكن في حي السيدة ويا أهل المحبة وودع هواك واسأل مرة عليه والناس المغرمين وشفت حبيبي ومابيسألشي عليه أبدا وودع هواك وأنا مالي ويا حبايب هللو كما غنى من ألحان الموسيقار فريد الأطرش وكلمات إسماعيل الحبروك أغنية الأفراح ياليلة فرحنا طولي وبلغ رصيده ما يزيد عن ألف أغنية بداية من بتسألنى بحبك ليه ووصولا إلى اسأل على مرة.

من أفلام محمد عبد المطلب نذكر: علي بابا والأربعين حرامي وكدب في كدب والجيل الجديد وتاكسي حنطور والصيت ولا الغنى وبيني وبينك وخمسة شارع الحبايب وتحت سماء المدينة فيلم وبنت الأكابر وابن الحلال ورجل المستقبل.
حصل محمد عبد المطلب على وسام الجمهورية من الرئيس عبد الناصر عام 1964.

يوم 21 أغسطس عام 1980 توفى الفنان القدير محمد عبد المطلب.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى