فرقة «سلا توكادا» للطبول تتألق بموسكو صوفي موستا

شاركت الفرقة المغربية للإيقاعات على الطبول(سلا توكادا) خلال الأسبوع الاخير من شهر ماي الماضي، بعدة فعاليات بمدينة موسكو الروسية، وذلك في أفق التعريف بالفن المغربي والافريقي التراثي والمعاصر، وخلق مزيد من الحوار والتواصل مع الجمهور، والفنانين هناك.

وقدمت الفرقة عروضا عدة، منها عرض إيقاع على الطبول وعرض موسيقى بمنصة حديقة ازمايلوڤسكي، وعرض إيقاعات على الطبول بالمطعم المغربي طاجين بموسكو، فضلا عن عرض موسيقي بفضاء تيكيبار، ومقهى "بارداك".

وادت المجموعة أغاني مغربية، برازيلية وعالمية، عرفت بها عن الغنى الموسيقي المغربي والإفريقي، والتي تجاوب معها الجمهور بشكل ايجابي، حيث حجت الجماهير من عدة مدن روسية للتعرف على الإيقاعات المغربية التي تتميز بها فرقة سلا توكادا، في كل مشاركاتها داخل وخارج المغرب.

كما قدمت الفرقة، التي تعد من احسن الفرق للإيقاعات على الطبول بالمغرب وبشمال افريقيا، لمزجها ما بين التقليدي والمعاصر، وما بين الإيقاعات المغربية والعالمية، عروضا موسيقية وكوريغرافية ممتعة قوبلت باستحسان من قبل الجمهور والمتتبعين.

يشار ان الفرقة شاركت بعدة فعاليات دولية خلال 2016، منها مهرجان فاس للموسيقى العريقة، ومهرجان موازين بمنصة السويسي بالرباط مع الفنان الامريكي المشهور "واكليف جين"، والمهرجان الدولي طبول بسلا، ومهرجان صامبا آلپايس بتولوز، بفرنسا، حيث وصلت مشاركتها الى ازيد من 400 حدث ومهرجان منذ إنشائها سنة 2013.