فرقة دوز تمسرح تقدم عرض «الخادمتان»

، بقلم هايل المذابي

قدمت فرقة "دوز تمسرح" عرضها المسرحي "الخادمتان" يوم الاثنين 31 يوليوز على خشبة المسرح الوطني محمد الخامس. العرض اخرجه واعد نصه المؤلف والمسرحي العراقي جواد الأسدي. وشخص دوري المسرحية الفنانتين المغربيتين جليلة التلمسي و رجاء خرماز.

– مساعد مخرج عبد الجبار خمران – سينوغرافيا وملابس يوسف العرقوبي – موسيقى رشيد برومي. المدير الإداري رضوان خمران – العلاقات العامة غزلان الادريسي.

العرض الأول لمسرحية "الخادمتان" قدم امام جمهور كبير من المسرحيين والنقاد والمهتمين وقد حضر العرض السفير الفلسطيني بالرباط ووفد من الدبلوماسيين بالسفارة العراقية في الرباط.

المسرحية تجربة فريدة للأسدي مع فريق من المسرحيين والفنانين المغاربة. على مستوى المنطوق النصي تم المزج بين اللغة الفصحى واللهجة الدارجة المغربية واللغة الفرنسية.

فرقة “دوز تمسرح” المغربية التي تحتضن هذه التجربة المسرحية يديرها المسرحي عبد الجبار خمران الذي اعتبر أن عمل فريق من الفنانين المغاربة مع اسم مسرحي عربي وازن إضافة مهمة للمشهد المسرحي المغربي. هي تجربة مسرحية مختلفة تطمح الفرقة الى تكريسها كاختيار جمالي لاستقطاب اسماء مسرحية عربية. وقد سبق للأسدي أن اشتغل مع ممثلين مغاربة في مسرحيتيه “المصطبة” و”السيدة جولي” إلا أنها المرة الاولى التي قدم فيها الأسدي عملا مسرحيا مع فريق فني مغربي بالكامل وباسم فرقة مغربية حاضنة للمشروع بدعم وإنتاج من مؤسسة المسرح الوطني محمد الخامس.

وسيكون للجمهور المغربي مواعيد مسرحية مع فرقة "دوز تمسرح" في جولة فنية بعرض "الخادمتان" ذلك انها ستقدم في العديد من الفضاءات المسرحية بمختلف المدن المغربية. والموعد القادم عرض ضمن فعاليات الدورة الحادية عشر لمهرجان ليكسا في مدينة العرائش يوم الاحد 13 غشت 2017.