الثلاثاء ١٠ نيسان (أبريل) ٢٠١٨
بقلم فاروق مواسي

تترى و تارة

س- بحثت في المعجم عن كلمتي (تترى) و (تارة) فلم أهتد إليهما، فهل لك أن تبين لي ما سبب اختفائهما؟

هما في المعاجم، ولكن السؤال: كيف تبحث عنهما؟

(تترى) جذرها الثلاثي (وتر) وليس تتر، وأنت تجدها في الأصل (وََترى)- بمعنى متواترين، أي متتابعين ومتداركين، بعضهم في إثر بعض، فالتاء مبدلة من الواو، (نجد هذا الإبدال للواو كذلك في نحو اتزن، اتقد- إذا كانت فاء افتعل واوًا، فإذا أردت أن تبحث عن معنى "اتّـسم"- مثلاً، فابحث عن مادة "وسم"، وعن معنى "اتقى" فعد إلى "وقى").

وردت (تترى) في القرآن الكريم:

ثم أرسلنا رسلنا تَتْرى- المؤمنون، 44 أي بينهم فجوات وفترات، وقد وردت اللفظة في الآية غيرمنصرفة – إذ جُعلت ألفها للتأنيث.

وهذه اللفظة يصح أن ترد كذلك منصرفة- إذ تُجعل ألفها للإلحاق.

.. أما إعراب (تترى) في الآية فهو حال منصوب، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر.
..

أما لفظة (تارة) فأصلها (تأرة)- مهموزة، فالبحث يكون عن الجذر (تأر)، وليس عن (تور أو تير)، وقد حدث للكلمة تسهيل في همزتها، فاشتهرت الكلمة بها.

فأتأرته بصري تعني أتبعته إياه. ورد في (لسان العرب- مادة تأر):

قال الأزهري في التأرة- الحين، عن ابن الأعرابي قال: تأرة مهموز، فلما كثر استعمالهم لها تركوا همزتها".

ولما كانت بمعنى (حين) فإن إعرابها ظرف زمان منصوب.

وإن شئت معنى (وقت الإتباع)، فلك أن تعربها: نائبًا عن ظرف الزمان،
والإعراب الأول أولى.

من الجدير بالذكر في هذا السياق أن (لسان العرب) يشرح معنى (طور)، فيقول:

"الطَّور- التارة، تقول طورًا بعد طَور أي تارة بعد تارة"، ومن معانيها= الحال.

وهناك من ينشئ ويستخدم الكلمتين للتنويع، كأن يقول: كان الرجل تارة يكتب، وطورًا يقرأ.
وفي الشعر يقول الشاعر المهجري إلياس فرحات:

فنمسي وفي أجفاننا الشوقُ للكرى
ونُضحي وجمرُ السهِد فيهنَّ يَلهَبُ
ونشربُ مما تشربُ الخيلُ تارةً
وطوراً تعافُ الخيلُ مما نحن نشربُ

ويقول الشريف الرضيّ:

طــــــــورًا تكاثرُني الدموعُ وتارةً
آوي إلى أكرومَتي وحيائي

ملاحظة:

هناك من يجيز إعراب كل منهما (أي تارة، طورًا): نائبًا عن المفعول المطلق، على اعتبار أن معنى (تارة) هو (مرّة- كما ورد في معجم "المنجد")، وكلمة (مرة) يجوز فيها الإعراب: نائب عن ظرف الزمان، أو نائبًا عن المفعول المطلق.

وأرى الاكتفاء بإعراب (تارة) أو (طورًا)- ظرف زمان منصوبًا، ولا ضرورة لتكلف الإعراب.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى