جورة الذهب، بين الكتابة التوثيقيّة والكتابة الفنّيّة ١٩ كانون الثاني (يناير) ٢٠٢١، بقلم رياض كامل هذا الكتاب عبارة عن مجموعة من الحكايات والنوادر والقصص التي تحمل في طياتها صورة عن مجتمع يكافح (…)
حارس القدس ١٦ حزيران (يونيو) ٢٠٢٠، بقلم رياض كامل إن الكتابة حول مسلسل "حارس القدس" بكل ما يحمله من أبعاد، وبكل ما يثيره من نقاش، يستوجب الإطالة (…)
نبيه القاسم الناقد الطلائعيّ ٤ آذار (مارس) ٢٠٢٠، بقلم رياض كامل يسعدني جدا أن أكون معكم في هذه الأمسية للاحتفاء بالناقد الدكتور نبيه القاسم الذي خصص جل وقته (…)
الذاكرة الفلسطينية في المواجهة بين مفتاح ودبابة ١٦ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠١٩، بقلم رياض كامل مقدمة أصدر الروائي إبراهيم نصرالله مؤخّرا "ثلاثية الأجراس" (٢٠١٩)، وهي عبارة عن ثلاث روايات (…)
المكان واللغة والذاكرة في إبداع محمد نفاع ١٢ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠١٩، بقلم رياض كامل جاء في الصفحة الثانية من كتاب “جبال الريح” الصادر مؤخرا (٢٠١٩): "خِلِق ولدنا محمد في ١٤ أيار سنة (…)
الخطاب الأيديولوجي في رواية «سيرة بني بلوط» ٣ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠١٩، بقلم رياض كامل تمهيد تسعى هذه المقالة إلى دراسة بنية الخطاب الروائي في سيرة بني بلوط (٢٠٠٤)، للكاتب محمد علي (…)
عالم محمد علي طه الأدبي ٢٤ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠١٩، بقلم رياض كامل قام الأديب محمد علي طه، مع فئة قليلة من الطلائعيين، بدور ريادي في حمل عبء القصة القصيرة (…)
جدلية الفضاء والشخصية الروائية في رواية «راكب الريح» ١٧ تموز (يوليو) ٢٠١٩، بقلم رياض كامل ملخص: تهدف هذه المقالة إلى دراسة فضاء رواية "راكب الريح" (٢٠١٦) للكاتب الفلسطيني يحيى يخلف (…)
مستويات اللغة الروائية في رواية «عين خفشة» ٢٣ حزيران (يونيو) ٢٠١٩، بقلم رياض كامل ملخص تعالج رواية "عين خفشة" الجراح والآلام التي خلّفتها "النكبة" في نفوس أبناء الشعب (…)
المراوحة بين التقليد والتجديد في «الحنين إلى المستقبل» ٢٦ أيار (مايو) ٢٠١٩، بقلم رياض كامل مقدمة تدور أحداث رواية "الحنين إلى المستقبل" (٢٠١٦) للكاتب المغترب عادل سالم في بعض سجون (…)