الثلاثاء ١٧ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠٠٩
بقلم مهند عدنان صلاحات

إياد الخزوز يحصد ذهبية الأعمال التاريخية

يؤكد المخرج والمنتج إياد الخزوز تميزه مرة أخرى هذا العام، بعد حصوله للمرة الثانية على التوالي على جائزة الإبداع الذهبية في مهرجان القاهرة للإعلام العربي في دورته الخامسة عشرة عن الإخراج في فئة الأعمال الدرامية التاريخية عن مسلسل للأسرار خيوط، قصة وأشعار محمد سعيد الضنحاني وإنتاج شركة أرى الإمارات للإعلام، والتي سبق أن حصل عليها العام الماضي عن الإخراج على مسلسله "سلطانه" عن فئة المسلسل الاجتماعي.

وبذلك يضيف الخزوز ذهبية أخرى لمسيرته الحافلة بالأعمال الدرامية والأفلام التسجيلية والروائية والتي كان لها نصيب هذا العام أيضاً في مهرجان القاهرة، حيث منحته إدارة المهرجان بالإضافة لذهبية الإبداع، شهادة تكريم على مجمل أفلامه المشاركة في فئة الفلم الروائي بالمهرجان.

وفور تسلم الخزوز جائزته الذهبية أهداها لدولة الإمارات العربية المتحدة لدعمها الكبير للإنتاج التلفزيوني العربي ولصاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى للاتحاد -حاكم الفجيرة- على دعمه الكبير لمسلسل للأسرار خيوط وطاقم العمل، كما وأهدى قيمة الجائزة النقدية البالغة 40 ألف جنيه إلى منتخب كرة القدم المصري.

وأوضح الخزوز الذي ساهم مؤخراً برفع سوية الإنتاج الدرامي الخليجي: بأنه يثمن الدور الكبير لدولة الإمارات العربية المتحدة التي تسعى دوماً للتميز والدعم المستمر لرفع سوية العمل الدرامي الخليجي بشكل خاص والعربي بشكل عام، موضحاً أن دعم سمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي وسمو الشيخ راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة و الاعلام الداعمة الرئيسية لكافة الانشطة الاعلامية و الثقافية بالفجيرة كان له الدور الأكبر في الخروج بعمل متكامل من حيث النص والأداء والإخراج والرؤية الفنية والإمكانيات المتقدمة، وهو ما أسهم برفع سوية الإنتاج التلفزيوني العربي والخليجي.

وأكد الخزوز كذلك على ثقته بأن دولة الإمارات التي وقفت إلى جانب شركة ارى الإمارات المنتجة للعمل هي السبب الأساس في الوصول لهذه الجائزة التي اعتبرها الخزوز أنها جاءت لتؤكد ما راهن عليه قبل البدء في "مسلسل للاسرار خيوط ر" بأنه سيكون مختلفاً، من حيث الشكل والمضمون، ولن يحذو حذو العدد من الأعمال الدرامية الأخرى التي لا تراعي لا عقلية المشاهد ولا ذائقته، وتتعامل مع العمل الدرامي بإسفاف وسطحية.

وكانت الأعمال الدرامية الخليجية على مدى سنوات في الكثير منها تعجز وبشكل واضح على الشاشة عن معالجة القضايا التي يعاني منها المجتمع الخليجي بشكل جاد بعيداً عن تسطيحها وتناولها بمزاجية وشكلية، في حين ابتعدت الكثير منها على تناول القضايا الكبرى كالقضايا السياسية والتهديدات التي يتعرض لها الخليج العربي، والتفتت للقضايا الصغيرة التي لا تهم كل فئات المجتمع.

ولهذا جاء مسلسل للاسرار خيوط الذي يدور "في هدفه الأساسي الأول" حول الوطن والإنسان، الأرض وضرورة التمسك بها والعمل والبناء في بناء تراثي قديم متناولاً حياة إنسان الإمارات والخليج بشكل عام وصراعه النبيل في مواجهة الغطرسة والظلم ليطرح القضايا الكبرى على شاشة الدراما، وتحديداً القضايا السياسية ويعالجها بشكل فني راقي وأداءٍ عالي، وإمكانيات ضخمة موظفة بشكل سليم ليخرج العمل عن إطار الإعجاب والمتابعة الخليجية للمتابعة العربية ككل، وهذا ما أكدته ذهبية مهرجان القاهرة.

يذكر أن المخرج إياد الخزوز قد شارك بالمهرجان بالإضافة لمسلسل للاسرار خيوط، أيضاً بأربعة أفلام فئة الروائي القصير نال عليها شهادة تكريم ثلاثة منها من إنتاج شركة كاريزما للإنتاج التلفزيوني هي "سلاح الصمت" من بطولة سليم صبري، قمر خلف، ناهد حلبي. "دقائق على الطريق" من بطولة كنده حنا، عبد الهادي الصباغ، مكسيم خليل. والثالث "قبول الذات" بطولة صفاء سلطان ووائل رمضان.

أما الفلم الرابع "الربابة آلة الحزن المعتق" وهو من إنتاج هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، عن فكرة وإعداد سامي الباسلي.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى