الاثنين ٧ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠٠٥
بدعم من "حكومة دبي الإلكترونية":
بقلم أشرف شهاب

"الطيران المدني" أول دائرة حكومية تعتمد نظام (3DS) للدفع الإلكتروني

أعلنت "حكومة دبي الإلكترونية" يوم 7 نوفمبر الحالى عن استكمال ربط "دائرة الطيران المدني في دبي" (DCA) بنظام الدفع الإلكتروني الجديد الذي يعتمد تقنية الحماية (3DS), والذي يمثل تطويراً لأسلوب الدفع الإلكتروني المستقدم أصلاً من قبل "حكومة دبي الإلكترونية". وبذلك تكون "دائرة الطيران المدني في دبي" أول هيئة حكومية في الإمارة تعتمد هذا النظام, الذي قامت مؤسسة "فيزا" (Visa) بتطويره لتعزيز عمليات الدفع عن طريق البطاقات الإئتمانية.

ويوفر النظام الجديد أعلى مستويات الحماية لعمليات دفع رسوم المرافق العامة والغرامات عبر الإنترنت والتي تتم إما عن طريق بطاقات الدرهم الإلكتروني الصادرة عن وزارة المالية والصناعة في الإمارات أو بطاقات الإئتمان. ويمكن الدفع في أي وقت ومن أي مكان في العالم بسهولة.

وقال سالم الشاعر, مدير الخدمات الإلكترونية في "حكومة دبي الإلكترونية": "نهدف من وراء تبنينا لهذا النظام الجديد إلى تخفيض نسبة الأخطاء أو المشاكل التي تحدث خلال عمليات الشراء التي تتم عبر الإنترنت من خلال تمكين المصارف المتخصصة في إصدار البطاقات من التحقق من هوية الشخص الذي قام بإجراء المعاملة التجارية الإلكترونية. وتوفر تقنية "3 دي. أس." حماية إضافية, حيث تتم العمليات الإلكترونية أمام الشخص مباشرة. ويعتبر توفير مثل هذه المستويات المتقدمة من الحماية في غاية الأهمية في الوقت الحالي بالنظر إلى التزايد الملحوظ في تبني المعاملات والتجارة الإلكترونية في دبي".

وتم اعتماد خدمة الدفع الإلكتروني التي توفرها "حكومة دبي الإلكترونية" من قبل العديد من الدوائر الحكومية في دبي مثل "بلدية دبي" و"دائرة الصحة والخدمات الطبية" و"شرطة دبي" و"الكلية الإلكترونية للجودة الشاملة" إلى جانب رسوم الإشتراك في صحيفة البيان.

ويشكل نظام الحماية "فيزا 3 دي" (Visa 3D), الذي قامت مؤسسة "فيزا" بتطويره والمصادق على استخدامه من قبلها, برتوكولاً مبتكراً لتعزيز عمليات الدفع الإلكتروني باستخدام البطاقات الإئتمانية عبر الإنترنت. كما يعتبر هذا النظام تقنية متطورة تسمح بالتحقق من هوية المستخدم من خلال نظام التشفير "أس. أس. أل." (SSL) ومأخذ "ميرشانت سيرفير" (Merchant Server) لتمرير المعلومات والتأكد من هوية حامل البطاقة خلال عمليات الشراء التي تتم عبر الإنترنت. ويضمن هذا النظام الذي يعتمد على نموذج ثلاثي النطاق الحماية الكاملة للمعلومات خلال عمليات الدفع.

ويجمع نظام الدفع الذي يتبنى تقنية الحماية "3 دي. أس." بين سهولة ومرونة التطبيق. ويوفر الإنتقال الآمن لتفاصيل الحساب وتخفيض نسبة الأخطاء. كما أنه يقدم العديد من الميزات لكافة الأطراف والتي من بينها زيادة ثقة العملاء وحجم المبيعات وقبول بطاقات الدفع على نحو أوسع من خلال تعزيز ثقة التجار بالتعاملات المالية الدولية وتسهيل عمليات الإسترداد وتخفيض تكلفة المعاملات, ما يساهم في اعتماد طرق الدفع المشابهة في كافة القطاعات.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى