الأحد ١ كانون الثاني (يناير) ٢٠٠٦
بقلم المصطفـى فرحات إبزو

المرأة في ديوان حاءات متمردة للشاعر عبـد السلام مصبـاح

من يعرف الشاعر عبد السلام مصباح عن قرب يشعر أنه أمام "رجل / طفل"، فالشعور المرهف، والإحساس الرقيق، والابتسامة البريئة التي لا تفارقه.. تجعل منه إنسانا قريبا جدا من النفس. هذه الصفات الإنسانية هي التي خلقت منه شاعرا يعشق الحرف/ القصيدة إلى حد الهوس. ويبدو من خلال نصوصه الإبداعيـة أنه رهن حياته بحياة الشعر وشكلا معا وحدة يصعب فصمها؛ هذا العشق للحرف دفعه لمطاردته على طول خريطة الوطن، وقد التقيته في ملتقيات وطنية عديدة، واستمتعت بقراءته، وشعرت وأنا أتتبع قصائد ديوانه "حاءات متمردة" حضور هذا العشق للقصيدة في جل النصوص تقريبا، ولا أدل على ذلك أن مفردات "الحرف" وما يرتبط بها من مفردات تصب في نفس الحقل الدلالي كالكلمة، والشعر، والشعراء... تتردد حوالي ستة وستين مرة. كما أن "الحرف" حضر ضمن عنوانين هما: "باسم الحب وباسم الحرف" و"ثلاثية الحرف والبعث". وعشقه للحرف يوازي عشقه للمرأة والحياة. وبما أن المرأة حاضرة بقوة في الديوان سواء في بعدها الواقعي أو الرمزي؛ فقد اخترت لمقاربة تيمة المرأة من خلال ستة نماذج:

النمـوذج الأول: قصيـدة "حلـم"

يتلون الحلم عند الشاعر عبد السلام مصباح بتلون حالاته النفسية والوجودية، ويتغير طعم الحلم عنده بتغير طبيعة الأشياء التي يتخذها موضوعا للتأمل. والمرأة في هذا النص تحضر كإمكان واحتمال في حياة الشاعر. والفعل التخييلي لديه يرسم شكلا للمرأة يتوافق وحاجيات الشاعر الروحية؛ هذه الروح التي لم تجد بعد من النساء ما يسبر غورها، ويعمر فضاءها بالعشق الذي يمكن اعتباره الفلسفة التي خلص إليها الشاعر بعد رحلة الحياة الطويلة.

وهو إذ ينتظر بلهفة أن تخرج هذه المرأة من الإمكان إلى التحقق فهو يتمنى أن تأتيه :

مُحَمَّلَةً بِالصَّبَـَواتِ

وَبِالْعِشْـِق

وَبِالـدِّفْءِ

ص:11

هذه الحمولة من شأنها أن تخلص الشاعر من المعاناة التي جعلت منه شخصا يراكم الأحزان والقهر وكل صنوف الإحباط؛ لذا فإن مجيئها ربما أعاد له بعضا من حيويته وطفولته:

اِمْـَأَةٍ

تُسْكِنُنِي جَفْنَيْهَـا

تَمْسَحُ عَـْن شَعْرِي الأَبْيَـض

أَزْمِنَةَ الإِحْبَـاط

وَأَتْرِبَةِ الْخَيْبَـة.

ص:12

وخص هذه المرأة / الإمكان بوظائف محددة، وأحلها في قلبه موقعا خاصا...فهو يريد منها أن تقاسمه حياة ترشح بالمشاعر الإنسانية البريئة، والتلقائية المحكومة بسلطة القلب والعشق؛ خصوصا وأن متطلباته جد بسيطة، ورغباته محدود:

وَتُقَاسِمُنِـي

مِثْلَ جَمِيعِ الْبُسَطَـاء

فَطِيرَ الْخُبْزِ الأَسْمَـرِ

الشَّـايَ

وَحَبَّاتِ الزَّيْتُـون

ص:13

ولأن الشاعر يشعر بالعزلة، وبأن نبل عواطفه وأحاسيسه لا تجد لها طريقا إلى عالم النساء، كما يعرفهن في الواقع اليومي المعيشي،فإنه بإمكان هذه المرأة / الحلم أن تخلصه من وحشة الاغتراب، وتزرع فيه مروج العشق، وترفرف في نبضه أجنحة الفراشات، وتعرش فيه سنابل القمح، وتثمر فيه بذور الغد الجميل ويتحقق الحلم :

اِمـرَأَةٍ...

تَغْسِلُ وَجْهَ الصُّبْـحِ

بِعِطْرِ الْبَسَمَـاتِ،

وَتَسْقِيَنِي مِنْ نَبْعِ الْحُـبِِّ

كُؤُوسَ الأَمَـلِ.

ص:16

النمـوذج الثانـي: قصيـدة "نداءات"

في هذا النص نلتقي مع نموذج آخر للمرأة، إنها المرأة / القطة كما أحب أن ينعتها. وهذا النموذج كسابقه لا يوجد إلا في دائرة الحلم / الاحتمال؛ ويتجلى ذلك من خلال بعض الإشارات الدالة، مثل:" لو أراك"، "لو ندخل"... والتي تحيل على رغبة لدا الشاعر في تحقيق التواصل مع المرأة / القطة. لأن هذا سيمنحه مساحة كبيرة للفرح والانتشاء، وبالتالي الإقبال على الحياة:

مَا أَسْعَدَنِـي..

مَا أَسْعَدَنِي لَوْ أَرَاكِ

مِنْ شُرْفَةِ الْحُلْـم

تُطِلِّيـن

مَغْسُولَةً بِالْقَرَنْفَـلِ.

ص:17

ويبدو أن تحقيق هذا النموذج من النساء في حياة الشاعر ستغير كثير من مسارات حياته النفسية والروحية، وتفتح أفقا لآماله المضغوطة بالهم اليومي؛ وبالتالي سيستعيد بهاء وجمال الوجود، ويرسم وجها ثانيا للعالم حيث الحرية والسعادة والعشق والسلم :

مَا أَسْعَدَنِـي..

مَا أَسْعَدَنِي لَوْ نَدْخُل خَيْمَةَ الْعِشْـقِ

وَنَبْـَأ اِحْتِفَالَنَـا

فَنَرْسُمُ خَرِيطَةً لِلْعَالَـم

بِلاَ حُـدُود

بِلاَ نُقَط تَفْتِيـش.

ص:19

في حضرة هذه الأنثى، إذن، يتوارى الحزن والخوف، ويعري العالم وجهه، ويرحل الشاعر في الروح والجسد، ويكون الحب سيد الأزمنة والأمكنة. في حضرة هذه الأنثى يتأجج الحلم، ومن قر الصقيع ينبعث الحلم الأجمل والأروع حيث يكون التوحد بين العاشق والمعشوقة، ويتصالح الشاعر مع ذاته ومحيطه :

مَا أَجْمَلَ أَنْ نَنْغَـرِِسَ

فِي بَعْضِنَـا

وَنَغِيـبُ،

نَغِيـب...

فَنَنْسَى الْمَكَـان

وَنَنْسَى الزَّمَـانَ...

وَفِي خَفْقَـةٍ

نُبْحِـرُ

نُبْحِرُ فِي زَوْرَقِ حُلْـم.

ص:22

النمـوذج الثالث: قصيـدة" سيـدة الأسمـاء"

ما تنفرد به هذه القصيدة عن القصائد الأخرى التي استحضر فيها الشاعر المرأة كتيمة رئيسية كونها مصدرة بإهداء خاص، ويخص امرأة بعينها، امرأة "واقعية" ومعروفة عند المهتمين بأمر الشعر؛ إنها الشاعرة "حبيبة الصوفي". وبما أننا أمام شاعرين، فإن عبد السلام مصباح يرى فيها الوجه الآخر لذاته، ذلك أنها تقاسمه هموم "الحرف" وتشاركه أشياء إنسانية أخرى. وحين نتأمل في طبيعة العلاقة التي تجمعهما نلاحظ أنها علاقة يحتل فيها الحرف والحب القدسي الكبير الصدارة. ويبدو أن الشاعر تخلى عن عرشه لهذه المرأة الطيبة، كما يصفها، ليكون هو في خدمتها، وتحت إمرتها، وهذا أمر طبيعي عندما نعرف أن الحب تواصل وتجاوب روحي ووجداني سام بين أشباه :

فِي الْحَـرِْفِ

كَمَا فِي الْقَلْـبِ

تَكُونِينَ الْمَلِكَـة...

وَأَكُونُ أَنَا الْعَبْـدُ

الْحَامِي لِجَلاَلِـك.

ص:29

وإذ يستحضر الشاعر هذه المرأة فإننا نلمس مدى الارتباط القوي الذي يجمع ويوحد بينهما، يكفيه أن تنطق حرفي:" الحاء و الباء" ليحلق الشاعر في عالم سحري سرمدي حيث الجمال والفيض والخصب:

حِينَ أَعُبُّ الْخَمْرَةَ مِنْ ثَغْـرَكِ

حَرْفَيْـن :

حَـاء

بَـاء

تَتَفَتَّحُ أَوْرِدَتِي وَشَرَايِينِـي،

تَتَفَتَّحُ فِي صَـدْرِِي

آفَـاقٌ

لَمْ تَطْرُقَهَا الْخَفَقَاتُ الْمَذْبُوحَـةُ

ص:31

وحين نحاول أن نرسم لهذه المرأة تقاسيما كما جسدها الشاعر في القصيدة نتوه بين الأشكال، وتهرب منا الصورة؛ ذلك أنها تتواجد في كل مكان وفي جميع الأشياء، فهي حاضرة في الطبيعة، والأزمنة، والإيقاعات... كما هي حاضرة في القصيدة وفي القلب وفي الأحلام، إنها:

قَرَنْفَلَةُ الْمَاءِ الْجَائِـل

تَحْتَ ضُلُوعِ الْخَيْمَـة

وَالرَّمْـل.

ص:35

وهي كذلك:

الْحُلْمُ الْمُتَصَاهِـلُ

فِي رَحِم الْكَلِمَـات.

ص:36

وهي الجامعة بين المتناقضات والخالقة لأزمنة العشق :

أَنْتِ الْوَرْدَةُ

وَالشُّوكُ الدَّامِـي

وَرَيَاحِينُ الْفَجْرِ النَّامِـي

.........

أَنْتِ صَبَاحَـاتُ

مَسَاءَاتُ الْحُبِّ الْمُتَرَامِـي.

ص:36

وهي الأصيلة والقصيدة التي لا نظير لها :

جُذُورُ الأَشْجَارِ

الأُغْنِيَةُ الْعَذْرَاءُ الْمُنْفَلِتَة.

ص:36

النمـوذج الرابـع: قصيـدة "اعترافات "

الشاعر وفيا ومخلصا لهذا الحب البدائي الفطري. وحين نسمع إليه وهو يتحدث عن هذه المرأة نشعر وكأنه في محراب عبادة وتبتل :

آمَنْتُ...

آمَنْتُ بِأَنَّكِ أَوَّلُ مَنْ أَحْبَبْتُ.

ص:45

وأهمية هذه المرأة تتمثل في كونها استطاعت أن توقد شرارة العشق الأولى في صدره الخامد؛ بل لعبت أدوارا عظيمة في حياته، فلولا وجودها في حياته لما عرف كيف يعانق الوجود في كليته المطلقة. وينصهر بكيانه في ملكوته اللامتناهي :

آمَنْتُ...

آمَنْتُ بِأَنَّكِ

أَوَّلُ مَنْ أَطْلَقَ بِأَعْمَاقِي

أَلْفَ فَرَاشَاتٍ

أَلْفَ يَمَامَاتٍ

.........

تَتَشَعَّبُ فِي مَمْلَكَةِ الْوجْدِ

وَفِي الأَحْلاَمِ الْمَحْجُوبَة.

ص: 46، 47

إنها المرأة التي استطاعت أن تفتح نوافذ الحلم، وتلون حياته ببياض الأمل، وتمسح عن وجه زمنه غبار النكد والهم، وتنتشله من خندق العزلة والاغتراب، إنها فارقة لمرحلتين حاسمتين في حياته؛ مرحلة اليأس والإحباط والقنوط والتقوقع حول الذات، وما رافق ذلك من أحاسيس سوداوية، وفقدان شهية الوجود... ومرحلة التخلص والانعتاق، والانفلات من براثين الحياة لمعانقة العشق الذي أعاد للشاعر توازنه ونظرته المتفائلة :

آمَنْـتُ

في هذه القصيدة يبوح الشاعر بمشاعره تجاه المرأة التي أحبها دون تحفظات. وما يميز هدا النموذج من النساء كونها أول من طرق ودخل باب قلب الشاعر، ولامس بدفء مشاعره الإنسانية المرهفة، لذا ظل...

آمَنْتُ بِأَنَّ أَحْزَانِي

كَانَتْ عُظْمَى

قَبْلَ لِقَاكِ،

وَشَرْنَقَتِي

كَانَتْ دُنْيَايَ

فَجْأَهْ

تَتَحَلَّلُ أَحْزَانِي

حُزْناً...حُزْناً

تَطْلَعُ نَخْلاً

يَغْرِفُ مِنْ قَلْبِي

فَيْضَ الْحُبِّ

وَفَيْضَ الشِّعُرِ

تَتَفَتَّحُ شَرْنَقَتِي.

ص:52

النمـوذج الخامـس: قصيـدة "مرسـوم"

في هذا النموذج نلتقي مع نمط آخر من النساء، إنها المرأة المسكونة بحب السلطة والتسلط على الشاعر، المرأة / النكد التي متى تكلمت لا تقول سوى التفاهة (الزبد)، ولا تحسن سوى اللغو، وإن قدر لها أن تلج عالم الأحلام فأحلامها باردة وهشة وفقاعية، إنها القلب المشرع على الهباء والخواء. وبرغم هذه الصفات التي نعت بها الشاعر هذه المرأة / النكد، فقد سمحت لنفسها أن ترسم أمام الشاعر خطوطا حمراء عليه أن لا يتجاوزها، وأن ترفع في طريقه علامات المنع التي يمطن تلخيصها في ثلاث ممنوعات :

المنـع الأول :

لا يحق للشاعر أن يجالس كتابا (وخير جليس في الورى كتاب)، أو ينفرد بذاته للتأمل، أو أن يتوحد مع العالم، أو يعانق فضاءات الحلم اللامتناهية، ويترقب الإشراقات الصوفية الشعرية التي تأتي على حين غفلة لتزرع في قلبه التفاؤل وعشق الحياة :

مَمْنُوعٌ...

مَمْنُوعٌ أَنْ تَقْرَأَ...

تَكْتُبَ

تَجْلِسَ

فِي حَضْرَةْ سَيِّدَةِ الْغَيْمِ الْمَوْعُودِ.

ص:57

المنـع الثانـي:

مرفوض عند هذه المرأة/ النكد أن يمتلك الشاعر قلبا صافيا ينبض بكل ما هو جميل ورائع، قلبا يفيض خيرا وعطاء ولا يوزع على الآخرين سوى العشق والحب

مَمْنُوعٌ...

مَمْنُوعٌ أَنْ تَمْلِكَ قَلْباً /

نَبْضاً صَافِياً

يَتَدَفَّقُ بَيْنَ تَشَاعِيبِ الْمَاءَيْنِ،

الرَّمَلِ،النَّخْلِ...

مَمْنُوعٌ أَنْ تُشْرِعَ...

تَفْتَحَ قَلْبَكَ لِلْعِشْقِ

تَفُضُّ بكَارَاتِ الصَّمْتِ.

ص:58

المنـع الثالث

وتبالغ هذه المرأة / النكد في آخر القصيدة في سرد الممنوعات التي يجب على الشاعر أن يقر بها، فهي تمنعه من دخول مملكة الحرف؛ وهو الذي بدونه لا يقدر على التحليق في فضاءات الحلم، أو يعانق أمل المسحوقين، وعليه أن لا يداعب الكلمات وهي التي يلج بها عالم العشق والحب والحرية والصفاء والفرح …

مَمْنُـوعٌ...

مَمْنُوعٌ أَنْ تَرْسُـمَ

بِالْحَرْفِ الصَّابِـئِ

زَوْرَقَ إِبْحَـارٍ

نَحْوَ فَضَاءَاتِ الأَزْمِنَـةِ

.........

مَمْنُوعٌ أَنْ تَنْفُـخَ

فِي رَحِمِ الْكَلِمَاتِ الْمُوحِشَـةِ،

الْمَسْكُونَةِ بِالْمَاءِ/الرَّمْلِ/النَّـارِ...

وَتَدْخُلَ مَمْلَكَةَ الْحُـبِّ

تُمَارِسَ فِعْلَ الشِّعْـرِ

وَفِعْلَ الْفَـرَحِ

مَمْنُـوعٌ...

ص:60

باختصار؛ فهذه المرأة / النكد سلسلة لا تتوقف في الإملاءات، والرغبات التي تسير كلها في اتجاه معاكس لأحلام ورؤى ومواقف الشاعر، وهي تهدف – الإملاءات – إلى محاصرة الشاعر، والتضييق عليه،وخنقه،وإخضاعه...وهي ما لم تفلح فيه هذه المرأة / النكد أمام إصرار الشاعر على العشق والحرف والحرية والكلمة والحلم

النمـوذج السـادس: قصـيدة "وميـض فـي مدارات العشـق"

تحضر المرأة في هذا النموذج الأخير من خلال إحدى صفاتها المميزة، إنها المرأة / الشهلاء العينين. في هذا النص تتخذ المرأة بعدا رمزيا؛ إنها– باستثناء بعض الصفات– بلا شكل محدد. فمخيلة الشاعر تجليها في أنماط متنوعة؛ وإذ نتتبع تمظهرات في الأشياء والكائنات نكتشف أنها موجودة وجودا مطلقا:

كَونِي مَا شِئْتِ

حَصى

صَخَراً

أَوْ حَبَّاتِ الرَّمْلِ.

ص:68

كما أنها توجد"على الشاطئ " و"بين شرايين الأطلس"و" في أوصال النخل"، وتتفجر "أمواجا" و "ينابيع " و" سواقي".. وهي حاضرة في فضاء لامتناه " فيوهج الخصب" و "في أزمنة الجذب"، وهي في عالم الطيور "عقابا" و"صقرا" و"ببغاء"، وفي الغابة تبدو على شاكلة "صنوبرة" و"عوسجة" و"قراصا"...

أما طبيعة العلاقة التي تربط بين الشاعر وهذه المرأة/الرمز؛ فإنها تتسم بالتناقض والتضاد، فهي حين تقسو لا تتوانى في إخراج مخالبها والتعبير عن عدوانيتها الشرسة، ولكن الشاعر لا يعاندها أو يعاديها بل يهادنها ويلاطفها بحساسية مرهفة؛ شأن كل شاعر مرهف

فَأَنْتِ بِرَغْمِ الشُّـوكِ

وَرَغْمِ الأَلَمِ الزَّاحِـفِ

رَغْمِ الْجُرْحِ النَّـازِفِ

فِي كَفِّي أَنْـتِ

وَفِي الْعَيْنَيْـنِ

كَمَا كُنْـتِ

نَرْجِسَـةً.

ص:71

إن هذه المرأة لا توجدفي حقيقة الأمر إلا في المطلق، تتواشج معه وبه تتوحد، أبدية في كينونتها، متحولة في الأشياء والظواهر، لكنها أبدا ثابتة في جوهرها، إنها والوجود متلازمين.

وأقول،أخيرا، بأن المرأة حضرت في "حاءات متمردة"بأشكال مختلفة، فهي تارة حلما وأخرى واقعا أو رمزا...اختلفت في تمظهراتها؛ لكن الشاعر ظل مخلصا في تعبيره عنهن وعن علاقته بهن أسلوبه المتميز المبني أساسا على الصورة المرحة، والتعبير الموجز والمعبر، وقد وظف معجما محملا بدلالات غنية ينبع من حساسية مفرطة في شفافيتها ورقتها، وبهذا يكون الشاعر عبد السلام مصباح قد نجح في نقل تجربته الشعرية إلينا بعمق في الرؤيا واقتصاد في الأسلوب.

الخميـس 17 ابريل 2003

وتجاوب روحي ووجداني سام بين أشباه :

فِي الْحَـرِْفِ

كَمَا فِي الْقَلْـبِ

تَكُونِينَ الْمَلِكَـة...

وَأَكُونُ أَنَا الْعَبْـدُ

الْحَامِي لِجَلاَلِـك.

الكاتب المميز جدا والأديب القدير عبد السلام مصباح
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تجولت في ممرات قصورك الشامخات
وقرأتك من خلا ل تحليل الكاتب مصطفى فرحات
وعرفتك كذالك قبل أن يلقي عليك الضوء
عرفتك من خلال ما نشرته هنا
وكنت أرى وأحس أن العشق بالنسبة إليك هو الحياة
بكل مقوماتها
الروح والهواء والماء
ولم أجد صعوبة في معرفتك
فأنا كذلك
ولو وضعوني تحت الشمس لتحولت لورده حوريه حمراء.. تفتح كل يوم مع بدايات المساء
حوريه بكبر الشمس
تنثر عطر العشق علي طهر التراب
وتتفتح كل القلوب بأريجها ويعم في هذا الكون السلام إلى آخر الزمان
من يفهم ما نقوله
قد يتهموني بالجرأة وأشياء لا أحب ذكرها
في عالم مغبون
يحكم علي المرأة بقبول مالا تريد
نعم
أكثر من مره حاولوا اغتيال قلمي
أكثر من مره فتشو ا مذكراتي.. وكادوا يلقون بي في سجن الخارجات عن القانون
أكثر من مليون مره
أوقفوا الكلمات في روحي وبقيت سجينه قلب غارق في بحر أحلامه
وعشقه السرمدي للعشق وجنونه المكبوت في زمن الحرمان والقسوة
وها أنا اليوم أمامك كما أرادوا
سفيرة للأشواق والغرام فقط.. ومقيده.. سفيرة مقيدة !!!!!!!
ومازلت محاصره
احسب كم كلمه يجب علي أن أكتبها في اليوم.. حتى لا اخترق قوانين البشر
واحسب كم ديوان.. بقي صامت في قلب مسجون
ولو تركوني
لملأت العالم غناء وضياء
ولأثبت جداره بنت حواء
ولتمكنت أن اسكن مدن العشق مع كل الشرفاء
أهنئك سيدي
لأنك رجل
واعزي نفسي
لأني أضعف عندما يقولون لي اصمتي لست سوى امرأة وعليك أن تلتزمي الصمت كسائر الضعفاء
دمت بخير
واعذرني فقد بدأ قلمي يترنح خوفاً
فقد يقولون لي غداً بأنني تجاوزت الخطوط الحمراء
وقد يلقوني في سجن النساء
والي اللقاء.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى