الجمعة ١٤ حزيران (يونيو) ٢٠٢٤

حوار مع أسرة الشاعر الراحل محمود قرني

هبة السيد

أسرة الشاعر محمود قرني:

نشعر بالامتنان والشكر لديوان العرب لتكريم اسمه ونسعى لإصدار أعماله الكاملة

الشاعر الراحل محمود قرني من أبرز شعراء قصيدة النثر، وأحد أبرز شعراء جيل الثمانينات من القرن العشرين في القصيدة العربية.

وقد احتفت "ديوان العرب" بالشاعر الراحل من خلال تكريم اسمه وإطلاقه على الدورة العاشرة من مسابقات "ديوان العرب الأدبية".

أسس قرني مع آخرين ملتقى قصيدة النثر بالقاهرة لدورتين متصلتين في 2009 و 2010 بمشاركة أكثر من أربعين شاعرا عربيا، كما أسس جماعة شعراء "غضب" المعنية بقصيدة النثر، كما شارك في تأسيس العديد من الفعاليات الثقافية. وعن تكريمه وآخر قصائده كان حوارنا مع السيدة صفاء إبراهيم زوجة الشاعر محمود قرني.

كيف ترى عائلة الشاعر الكبير محمود قرني تكريمه في دورة تحمل اسمه من مسابقة ديوان العرب؟

نشعر بالامتنان والشكر لأسرة ديوان العرب لتكريمهم اسم الشاعر الكبير محمود قرني، خاصة أن التكريم مواكب لذكرى وفاته في 2 يوليو. وأشكر القائمين على المسابقة لأنهم تذكروه، واهتموا بأن تحمل الدورة العاشرة من المسابقة اسمه.

هل سبق وكُرِّم اسم الراحل في أي محفل أدبي بعد وفاته؟

بعد وفاته مباشرة كان هناك تكريم، وتأبين من منتدى الاستقلال الثقافي ومدير المنتدى الشاعر أحمد سراج ومدير المركز الدكتور جمال زهران. أما التكريم الثاني فكان من هيئة قصور الثقافة تقديرا لمشوار قرني، وذلك بمنح نجله أحمد شهادة تقدير للشاعر الراحل في إثراء الحركة الثقافية، وهذا كان في سبتمبر من العام الماضي في فرع ثقافة الفيوم. وحاليا هذا هو التكريم الثالث له.

للشاعر إسهامات كبيرة في الثقافة المصرية هل هناك أعمال لم تنشر وتُعَدّ للنشر؟

هناك مجموعة من القصائد لم تنشر، لكن عددها قليل، وهناك مقالات كان يكتبها في القدس العربي، وسوف نجمعها في كتاب واحد كما سنجمع دواوينه لطرح الأعمال الكاملة. كما نفكر أيضا في أن يكون هناك كتاب يؤرخ لمسيرة حياة الشاعر الراحل.

ما أبرز التكريمات التي كان يعتز بها الشاعر محمود قرني؟

أكثر تكريم اعتز به الشاعر الراحل قبل وفاته كان من خلال آخر مشاركة له في مؤتمر ثقافي في المنتدى الروسي البحريني في ديسمبر 2022، حيث تم تكريمه في البحرين من مي بنت محمد آل خليفة، رئيسة مجلس أمناء مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث. التكريم أيضا الذي كان يعتز به أيضا هو حصوله على جائزة التميز في الشعر من اتحاد الكتاب، وشهادة تقدير لجهوده المبذولة في إنجاح مهرجان المربد الشعري في فبراير 2017 حيث كان سعيدا بمشاركته فيه وزيارته للعراق.

هبة السيد

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى