الأربعاء ١٩ أيار (مايو) ٢٠٢١
بقلم علي بدوان

حيفا وجامع الإستقلال والشهيد القسام ووالدي

جامع الإستقلال، من الشواهد والعلامات التاريخية الراسخة في مدينة حيفا، الجامع الذي يعود تشييده للحقبة العثمانية في فلسطين، يقع وسط المدينة، وهو يُعتبر من الآثار المعمارية العربية الإسلامية القليلة التي بقيت في المدينة، بعد أن قامت سلطات الإحتلال بهدم معالم عربية واسلامية ومسيحية بأكملها في المدينة ومحيطها وصولاً لعشرات القرى التي كانت تتبع (لواء حيفا) قبل النكبة.

ارتبط اسم جامع الإستقلال بالشيخ الوقور (الشهيد عز الدين القسام)، رمز العزة الوطنية والقومية للشعب العربي الفلسطيني. ابن بلدة (جبلة) الواقعة قرب مدينة اللاذقية. إذ كان الناس يأتون إلى المسجد من القرى والمدن العربية المجاورة لقضاء حيفا وغيرها، لسماع دروسه ومواعظه، وكان في الوقت نفسه خطيب يوم الجمعة في مسجد الإستقلال، تلك الخطب التي لم يكن والدي واصدقائه واقاربه في شبابهم رحمهم الله، ليغيبوا عنها في حضرة الشهيد عز الدين القسام. الرجل الخطيب والمفوه، والداعي لمواجهة سلطات الإنتداب باعتبارها أصل الداء. والداعي كذلك لمواجهة الهجرات غير الشرعية اليهودية الى فلسطين، والتي كانت تتم بجهودٍ بريطانية وفرنسية وأمريكية بقصد اقامة "وطن لليهود" على أرض فلسطين العربية.

من جامع الإستقلال في حيفا، وهو واحد من ثلاثة مساجد مازالت مفتوحة للصلاة في مدينة حيفا. والذي حضر فيه والدي اخر خطبة منتصف العام 1948، وبعد سنوات من استشهاد عز الدين القسام، خرج والدموع تكفكف عيناه، بعد سنواتٍ قليلة من النكبة، ومغادرة حيفا على أمل العودة السريعة. حيفا المدينة التي عاش والدي ومنذ ولادته 35 عاماً على ترابها وتحت سمائها، وسماء فلسطين، فقد كان من مواليد 1914 رحمه الله.

عز الدين القسام، بطل وقائد ثورة الـــ 36 في فلسطين، استشهد في احراش بلدة (يعبد) قضاء جنين في (لواء نابلس)، ومعه عددٍ من رفاقه. فكان استشهاده علامة فارقة في مسيرة الكفاح الوطني والقومي من اجل فلسطين. استشهد وتم تشييعه في مدينة حيفا، في موكبٍ مهيب لم تشهده فلسطين من قبل، وكانت والدتي رغم صغر سنها من المشاركين في موكب التشييع باتجاه مثوى (بلد الشيخ).

وعندها صاح الناس، ورددوا، ومازلوا الى الآن يرددوا:

عالعميم عالعمام ... رفرف ياطير الحمام
رفرف على فلسطين والشعب الحر المقدام

من عام 22 وحتى الـــ 36 كل عموم فلسطين صارت ساحة للقسام.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى