الأربعاء ٨ نيسان (أبريل) ٢٠١٥
بقلم عادل سالم

درس في علم العروض والقافيه

مؤسس علم العروض هو الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري الأزدي. ولد بالبصرة سنة 100 ه وتوفي سنة 174 ه في أوائل خلافة الرشيد ويقال إنه أحدث أنواعا من الشعر ليست من أوزان العرب ويعرف علم العروض بأنه علم بمعرفة أوزان الشعر العربي
وسمي بالعروض : قيل لأنه يعرض الشعر فيعرف المختال من الصحيح وهو الأقرب .

البيت الشعري عروضيا

البيت هومجموعة كلمات صحيحة التركيب موزونة حسب علم القواعد والعروض تكوّن في ذاتها وحدة موسيقية تقابلها تفعيلات معينة .

ألقاب الأبيات:

أولا: من حيث العدد:

 # اليتيم : هو بيت الشعر الواحد الذي ينظمه الشاعر مفردا وحيدا .
‌- # النّتفة : هي البيتان ينظمهما الشاعر.
‌- # القطعة : هي ما زاد على اثنين إلى ستة من أبيات الشعر .
 # القصيدة : هي مجموعة من الأبيات الشعرية تتكون من سبعة أبيات فأكثر

ثانيا :من حيث الأجزاء:

 # التام : ‌هوكل بيت استوفى جميع تفعيلاته كما هي في دائرته وإن أصابها زحاف أوعلة
 # المجزوء : هوكل بيت حذفت عروضه وضربه وهذا واجب في كل من : المديد والمضارع والهزج والمقتضب والمجتث وجائز في كل من البسيط والوافر والكامل والخفيف والرجز والمتدارك والمتقارب . وممتنع في كل من : الطويل والمنسرح والسريع
 # المشطور : هوالبيت الذي حذف شطره أومصراعه وتكون فيه العروض هي الضرب ويكون في الرجز والسريع
 # المنهوك : هوالبيت الذي ذهب ثلثاه وبقي ثلثه ويقع في كل من الرجز والمنسرح

 # المدوّر : هو البيت الذي تكون عروضه والتفعيلة الأولى مشتركتين في كلمة واحدة والبعض يسميه المداخل أوالمدمج أوالمتّصل
 # المرسل أوالمصمت : هوالبيت من الشعر الذي اختلفت عروضه عن ضربه في القافية
 # المخلّع : هوضرب من البسيط عندما يكون مجزوءا والعروض والضرب مخبونان مقطوعان فتصبح مستفعلن (متفعل) .
 # المصرع : هو البيت الذي ألحقت عروضه بضربه في زيادة أونقصان ولا يلتزم . وغالبا ما يكون في البيت الأول وذلك ليدل على أن صاحبه مبتدئ إما قصة أوقصيدة
 # المقفّى : هو البيت الذي وافقت عروضه ضربه في الوزن والروي دون لجوء إلى تغيير في العروض

أجزاء البيت:

  1. الصدر : الشطر الأول، النصف الأول من البيت، المصراع الأول .
  2. العجز : الشطر الثاني، النصف الثاني من البيت، المصراع الثاني .
  3. العروض : التفعيلة الأخيرة في الشطر الأول .
  4. الضرب : التفعيلة الأخيرة في الشطر الثاني .
  5. الحشو : جميع تفعيلات البيت ما عدا تفعيلتي العروض والضرب .

بدأ الخليل بن أحمد تجزئة البيت بوحدات
أصغر من التفعيلات :

** الأسباب : مقطع صوتي يتكون من حرفين .
وهي نوعان :
1- سبب خفيف : متحرك يليه ساكن ( / ° )
مثل : من، كي , لم

2- سبب ثقيل : متحرك يليه متحرك ( / / )
مثل : لم، لك

** الأوتاد : مقطع صوتي يتكون من ثلاثة أحرف . وهي نوعان :
1- وتد مجموع : متحركان يليهما ساكن ( / / ° )
مثل : لقد، متى، أنا

2- وتد مفروق : متحركان بينهما ساكن ( / ° / )
مثل : أنت، قال، صام

الكتابة العروضية

تختلف الكتابة العروضية عن الكتابة الإملائية التي تقوم على حسب قواعد الإملاء المعروفة حيث تقوم الكتابة العروضية على مبدأ اللفظ لامبدأ الخط أي أن الكتابة العروضية تقوم على مبدأين أساسيين هما :
( 1 ) كل ماينطق به يكتب ولو لم يكن مكتوبا مثل هذا تكتب عروضيا (هاذا) .

( 2 ) كل ما لا ينطق به لايكتب ولو كان مكتوبا إملائيا مثل : ( فهموا ) تكتب عروضيا ( فهمو ) .
ويترتب على هذه القاعدة زيادة بعض الحروف أوحذفها عند الكتابة العروضية كما يلي : أولا : الأحرف التي تزاد عند الكتابة العروضية :

( 1 ) التنوين : بجميع صوره يكتب نونا ساكنة مثل : (علم علما علم ) تكتب عروضيا هكذا : علمن علمن علمن .
( 2 ) الحرف المشدد : يكتب بحرفين : ساكن فمتحرك مثل : ( مرّ فهّم ) يكتب عروضيا هكذا: مرر فههم وإذا وقع الحرف المشدد آخر الروي المقيد ( الساكن ) عدّ حرفا واحدا ساكنا عند علماء العروض والقافية مثل ( استمرّ ) إذا وقع نهاية الشطر الثاني تكتب عروضيا هكذا : استمر.

ملاحظة : الحرف المشدد في آخر الشطر الأول يفك ويشبعبخلاف ضمير جمع المؤنث الغائب (هنّ).
( 3 ) زيادة حرف الواو في بعض الأسماء مثل : (طاوس داود) تكتب عروضيا هكذا : داوود طاووس .

( 4 ) زيادة الألف في المواضع الآتية :
‌أ- في بعض أسماء الإشارة مثل : (هذا هذه هذان هذين ذلك ذلكما ذلكم) تكتب عروضيا هكذا :هاذا هاذه هاذان هاذين ذالك ذالكما ذالكم ... .
‌ب- في لفظ الجلالة (الله الرحمن إله ) تكتب عروضيا هكذا : اللاه اررحمان إلاه .
‌ج- في (لكن ) المخففة والمشددة (لكنّ ) تكتب عروضيا هكذا : لكن لكنن .
‌د- في لفظ ( طه ) تكتب عروضيا هكذا : طاها .
(5)أولئك تكتب عروضيا هكذا : ألائك .
(6)إشباع حركة حرف الروي بحيث ينشأ عن الإشباع حرف مدّ مجانس لحركة حرف الروي مثل أن يكون آخر الشطر ( الحكم كتابا القمر ) تكتب عروضيا هكذا : الحكمو كتابا القمري ) .
(7) تشبع حركة هاء الضمير الغائب للمفرد المذكر وميم الجمع إن لم يترتب على ذلك كسر البيت الشعري أو التقاء ساكنين مثل : له به لكم بكم تكتب عروضيا هكذا : لهو بهي لكمو بكمو .
(8) كاف المخاطب أو المخاطبة ونون الرفع في الفعل المضارع ونون جمع المذكر السالم وتاء ضمير التكلم أو المخاطب للمذكر أو المؤنث تشبع حركتها إذا وقعت إحداها نهاية أحد الشطرين مثل : كلامك كلامك يسمعان يسمعون تسمعين مسلمون مسلمين قمت قمت قمت تكتب عروضيا هكذا : كلامكا كلامكي يسمعاني يسمعونا تسمعينا مسلمونا مسلمينا قمتا قمتو قمتي .
(9) الهمزة الممدودة تكتب همزة مفتوحة بعدها ألف مثل آمن قرآن تكتب عروضيا هكذا : أامن قرأان .
ثانيا: الأحرف التي تحذف :
(1) همزة الوصل إذا وقعت في درج الكلام سواء أكانت الكلمة التي هي فيها سماعية أم قياسية مثل : فاستمع وافهم واستماع وابن واثنان واسم تكتب عروضيا هكذا : فستمع وفهم وستماعن وبنن وثنان وسمن . فإن وقعت في أول الكلام ثبتت لفظا وخطا مثل : استمع افهم استماع ابن اثنان اسم تكتب عروضيا هكذا : استمع افهم استماعن ابنن اثنان اسمن.
(2) ألف الوصل مع (أل) المعرفة إذا وقعت في درج الكلام فإن كانت (أل) قمرية حذفت الهمزة فقط وبقيت اللام ساكنة مثل :والكتاب فالعلم تكتب عروضيا هكذا :ولكتاب ولعلم . وإن كانت شمسية حذفت الألف وشدد الحرف الذي بعدها والصّدق والشّمس تكتب عروضيا هكذا : وصصدق وششمس .
(3) تحذف ألف الوصل من لام التعريف إذا وقعت بعد لام الابتداء أوبعد لام الجر مثل : للعلم للعلم للصّدق للصّدق تكتب عروضيا هكذا : للعلم للعلم لصصدق لصصدق.
(4) تحذف واو (عمرو) في الرفع والجر مثل : حضر عمرو ذهبت إلى عمرو تكتب عروضيا هكذا : حضر عمرن ذهبث إلى عمرن .
(5) تحذف الألف والواو والياء الساكنتين من أواخر الأسماء والأفعال والحروف إذا وليها ساكن مثل : أتى المظلوم إلى القاضي فأنصفه قاضي العدل تكتب عروضيا هكذا : أت لمظلوم إل لقاضي فأنصفه قاض لعدل . فإن وليها متحرك لم يحذف شيء منها مثل : أتى مظلوم إلى قاضي عدل فأنصفه تكتب عروضيا هكذا : أتى مظلومن إلى قاضي عدلن فأنصفه .
(6) تحذف الألف الفارقة من أواخر الأفعال بعد واو الجماعة في الفعل الماضي والأمر والمضارع المنصوب والمجزوم مثل : رجعوا ارجعوا لن يرجعوا لم يرجعوا تكتب عروضيا هكذا : رجعو ارجعو لن يرجعو لم يرجعو .
(7) تحذف الألف والواو الزائدتين من : مائة أنا أولو أولات أولئك .
(8) تحذف الألف الأخيرة من الأدوات والحروف والأسماء الآتية إذا وليها ساكن : إذا لماذا هذا كذا إلا ما إذما حاشا خلا عدا كلا لما .

5-المقاطع العروضية .

يتألف المقطع العروضى من حرفين علي الأقل وقد يزيد الي خمسة أحرف والعروضيون يقسمون التفاعيل التي تتكون منها أوزان الشعر الى مقاطع تختلف فى عدد حروفها وحركاتها وسكناتها وفيما يلي تفصيل هذه المقاطع :

1- السبب الخفيف : وهو يتألف من حرفين أولهما متحرك وثانيها ساكن نحو :لم -عن -قد -بل .
2-السبب الثقيل : وهو ما يتألف من حرفين متحركين نحو :لك-بك-وبع.
3-الوتد المجموع :هوما يتألف من ثلاثة أحرف أولها وثانيها متحركان والثالث ساكن نحو :الى -على -نعم -مضى .
4-الوتد المفروق :وهو ما يتألف من ثلاثة أحرف أولها متحرك وثانيها ساكن وثالثها متحرك نحو :أين -قام-ليس-سوف-حيث-لان-بين.
5-الفاصلة الصغرى : وهو ما يتألف من أربعة أحرف الثلاثة الأولى منها متحركة والرابع ساكن نحو :لعبت-وفرحت وضحكت .
6-الفاصلة الكبرى : وهى تتألف من خمسة أحرف الأربعة الأولى منها متحرك والخامس ساكن نحو :غمرنامن قولك :غمرنا فلان بعطغة .
6-التفاعيل : عرفنا أن تفاعيل العروض تتألف من مقاطع وهذه التفاعيل لا تقل عادة عن مقطعين ولا تزيد علي ثلاثة مقاطع فمثلا :فعولن تتكون من مقطعين أولهما وتد مجموع وثانيهما سبب خفيف .ومفاعيلن :تتكون من ثلاثة مقاطع أولها وتد مجموع وكل من الثانى والثالث سبب خفيف

مفاتيح بحور الشعر العربي الفصيح

الطويل

طويل له دون البحور فضائل - - - فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن

 المديد

لمديد الشعر عندي صفات - - - فاعلاتن فاعلن فاعلاتن

 البسيط

إن البسيط لديه يبسط الأمل - - - مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن

 الوافر

بحور الشعر وافرها جميل - - - مفاعلتن مفاعلتن فعولن

 الكامل

كمل الجمال من البحور الكامل - - - متفاعلن متفاعلن متفاعلن

 الهزج

على الأهزاج تسهيل - - - مفاعيلن مفاعيلن

 الرجز

في أبحر الأرجاز بحر يسهل - - - مستفعلن مستفعلن مستفعلن

 الرمل

رمل الأبحر ترويه الثقات - - - فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن

 السريع

بحر سريع ما له ساحل - - - مستفعلن مستفعلن فاعلن

 المنسرح

منسرح فيه يضرب المثل - - - مستفعلن فاعلات مفتعلن

 الخفيف

يا خفيفا خفت به الحركات - - - فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن

 المضارع

تعد المضارعات - - - مفاعيلن فاعلاتن

 المقتضب

اقتضب كما سألوا - - - فاعلات مفتعلن

 المجتث

اجتثت الحركات - - - مستفعلن فاعلاتن

 المتقارب

عن المتقارب قال الخليل - - - فعولن فعولن فعولن فعولن

 المتدارك

حركات المحدث تنتقل - - - فعلن فعلن فعلن فعلن


مشاركة منتدى

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى