السبت ١٤ كانون الثاني (يناير) ٢٠٠٦

عبد المجيد بن جلون

عبد المجيد بن جلون (1919-1981) كاتب مغربي، اتسمت كتاباته بالتنوع بين الأجناس الأدبية المختلفة. وقد ترك لنا مؤلفات ونصوصًا تعرف قارئها بالكثير عن المغرب: عن أهله وثقافته، وعن فترة الاستعمار الفرنسي، وعن مقاومة المغاربة له ونضالهم من أجل الاستقلال.

ولد عبد المجيد بن جلون بالدار البيضاء، لكنه قضى طفولته مع أسرته في بريطانيا، ثم عاد به والده إلى فاس، حيث التحق فيها بجامعة القرويين، ثم أرسل للدراسة في جامعة القاهرة التي نال منها الدبلوم العالي للصحافة.

نشر عبد المجيد بن جلون مقاله الأول في مجلة (الرسالة) المصرية عام 1936، قبل أن يصل إلى القاهرة بعامين، كما نشر قصصه الأولى في مجلة (الثقافة) المصرية، ثم ضمها ـ فيما بعد ـ في مجموعته القصصية الأولى الرائدة في الأدب المغربي، (وادي الدماء). ثم تابع ابن جلون نشر القصص والمقالات والموضوعات في الصحف والمجلات القاهرية طوال إقامته في العاصمة المصرية التي امتدت لثمانية عشر عاما.

وفي القاهرة، أسس عبد المجيد بن جلون (مكتب المغرب العربي) عام 1947، وتولى أمانته العامة. وبعد أن نالت بلاده الاستقلال، عاد إليها ليرأس تحرير جريدة (العلم). ثم عمل سفيرًا للمغرب في باكستان، وعاد إلى وطنه عام 1961 ليواصل العمل في وزارة الخارجية، دون أن ينقطع عن الكتابة والترجمة والنشر في الصحف المغربية.

من مؤلفات بن جلون : (وادي الدماء) (قصص)، (هذه مراكش)، (مارس استقلالك)، (براعم) (ديوان شعري)، وسيرته الذاتية (في الطفولة) نشرت لأول مرة في حلقات أسبوعية بمجلة (رسالة المغرب)، 1949. وقد كانت السيرة الذاتية في ذلك الوقت لونا جديداً من الكتابة وفتحًا في الأدب المغربي، الذي يعدّ عبد المجيد بن جلون أحد أهم رواده المحدثين. وكانت آخر أعماله المنشورة قبل وفاته قصيدة بعنوان (زورق ينساب)(1961).
الصفحة الأولي الصفحة السابقة الصفحة الرئيسية الصفحة التالية الصفحة الأخيرة


مشاركة منتدى

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى