الأحد ١٨ شباط (فبراير) ٢٠٢٤

فيلم «مرجانة» لجمال السويسي

سيكون للمشاهدين، يوم غد الجمعة 16 فبراير 2024 بدء من التاسعة والنصف ليلا، على موعد مع عرض للفيلم الروائي الطويل "مرجانة"، بالقناة الأولى، وهو من سيناريو وإنتاج وإخراج جمال السويسي.

وقد جمع السويسي في هذا الفيلم الروائي، نخبة من ألمع الممثلين البارزين، وهم أحمد أقومي، نادية نيازي، سمية أكعبون، فريدة أوشاني، نسرين آدم، نادية كوندة، ريم الهاشمي، سميرة الكثيري، عبد الله بن سعيد، حمزة اليملاحي، هناء البواب، فضلا الممثلة الفرنسية آن لواغي.

يسرد الفيلم، عبر مشاهد ممتعة، ولغة سينمائية راقية، طيلة 112 دقيقة، قصة فتاة مغربية تسمى مرجانة، تقيم بالعاصمة الفرنسية باريس، تعشق الموسيقى وفن الأوبرا، ولها حلم كبير للعودة إلى مسقط رأسها مدينة طنجة، لترسيخ هذا الفن في بلدها، وإقامة احتفالية اوبرالية هناك، والتي تحيل على "اوبرا كارمن" المشهورة عالميا.

قصة الفيلم تصير مشوقة من خلال العلاقة الغرامية التي تربط مرجانة بحبيبها، ويسيران جنبا الى جنب لتحقيق حلمهما، لكن دراما الحكاية تزداد تشويقا، بعد موت الحبيب ونشوب حريق في مكان الحفل.

هذا الفيلم، الذي أنجز موسيقاه التصويرية المبدع كمال كمال، هو في العمق احتفاء بالمرأة وأحلامها، وسط مجتمع قاسي تسيطر عليه العقلية المتحجرة، كما يسلط الضوء على نضال المرأة من اجل تحقيق حريتها الفردية، التي وضعتها امام اكراهات الواقع والمجتمع.

في خضم هذه الظروف، لم تستسلم مرجانة، وحاولت بكل قواها، وبدعم من أمها أستاذة الموسيقى وأبيها المؤلف الدراماتورجي وأستاذ المسرح، أن تواجه مختلف العراقيل ومن بينها نظرة المجتمع القاسية والعقليات غير المتفهمة لحملها بعد وفاة حبيبها، الذي كان على وشك الزواج بها لولا الموت الذي اختطفه مبكرا.

كما يشكل الفيلم، منصة إبداعية ممتعة، للاحتفاء بعدد من الأشكال الفنية والإبداعية كالموسيقي والمسرح والفن التشكيلي، فضلا عن إشارته الرامزة إلى تكريم بعض رواد المسرح المغربي عبد الصمد الكنفاوي والطاهر واعزيز وغيرها.

يشار إلى أن "مرجانة" شارك في العديد من المهرجانات والتظاهرات السينمائية، كما توج في بضعها، أبرزها حصوله على جائزة أفضل فيلم عربي في مسابقة نور الشريف للفيلم العربي بالدورة 37 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط سنة

كما يشار إلى ان المخرج جمال السويسي، ابن مدينة طنجة، هو منتج ومخرج وسيناريست وأستاذ وممثل وباحث مسرحي، مسيرته الأكاديمية والمهنية حافلة سواء بفرنسا او المغرب، فقد صدر له بالفرنسية كتاب بعنوان "نظرة على المسرح بالمغرب في عهد الحماية (2015)"، وهو رئيس لجنة الفيلم بجهة طنجة تطوان الحسيمة ورئيس الغرفة المغربية لمنتجي الأفلام.

كتب واخرج عددا من الأفلام القصيرة، كالوثائقي "لو حكيت لي فاس" سنة 1992، والأفلام الروائية، ك"مركب من ورق"، و"الهدية”، و"الطاكسي الأبيض" عام 2005، كما قام بتنفيذ الإنتاج لعدة أفلام منها، "معركة الملوك الثلاثة" لسهيل بنبركة، "وبعد" لمحمد إسماعيل، و "لحظة ظلام" لنبيل عيوش، و "سقوط النسر الأسود" لريدلي سكوط، و"بعيدا" لأندري تيشيني... الخ


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى