الأحد ١٥ آب (أغسطس) ٢٠١٠
بقلم بلوافي مَحمد

كتاب عن نقد تنظيم القاعدة لمنتصر حمادة

صدر مركز الجزيرة للدراسات ضمن سلسلة كتب الجزيرة كتابا بعنوان رئيسي هو: في نقد تنظيم «القاعدة»، وعنوان فرعي هو: «مساهمة في دحض أطروحات الحركات الإسلامية الجهادية».

هذا الكتاب قراءة نقدية لما صدر من كتب وتآليف عن تنظيم القاعدة، سواء في الغرب أو في العالمي العربي الإسلامي. فقد أكد الباحث المغربي منتصر حمادة في تمهيد كتابه هذا على ضرورة القيام بقراءة نقدية صريحة لكل ما يكتب عن ظاهرة تنظيم القاعدة، خصوصا وأن المجال الإسلامي/العربي وكذلك المجال الغربي عرفا على حد السواء العديد من الدراسات التي تناولت هذه الظاهرة.

إن صعود الحركات الإسلامية الجهادية يفرض ـ كما يؤكد المؤلف - على السياسات الغربية عموما والأمريكية منها على وجه الخصوص ضرورة فتح أوراق النقد الذاتي، والتعاطي بتدبير وروية مع الأسئلة المقلقة التي أفرزها هذا الصعود.

تناولت الفصول الأربعة الأولى بالتحليل والنقد العديد مما كتب في الغرب وفي العالم العربي والإسلامي عن تنظيم القاعدة، فاستعرض منتصر كتابات عديدة لباحثين عرب ومسلمين مقيمين في الغرب، فضلا عن كتابات أصدرها فقهاء مسلمين نقدا ونقضا لأدبيات الحركات الإسلامية "الجهادية"، عموما ونموذج تنظيم "القاعدة" على وجه الخصوص.

أما الفصل الخامس فجمع فيه المؤلف استنتاجاته لأهم ما يمكن استخلاصه من خلال فحص جميع ما كتب عن تنظيم القاعدة شرقا وغربا. وعرج المؤلف على التحديات الحضارية التي تواجه المسؤولين وصنّاع القرار في العالم العربي الإسلامي وأيضا في العالم الغربي.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى