الخميس ١٠ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠٢٤
بقلم محمد عبد الحليم غنيم

كتاب كندا والتضامن مع الفلسطينيين

جائزة جيلر و«إنديجو ١١»

كيف تستغل الجائزة الأدبية الأكثر شهرة في كندا ثروتها وقوتها ضد الخطاب المؤيد للفلسطينيين
بقلم : مايكل دي فورج
ترجمة : د.محمد عبدالحليم غنيم

انضم الكتاب إلى الفنانين التشكيليين وصناع الأفلام والعاملين في المجال الثقافي تحت لواء "لا للأسلحة في الفنون"، وهي حملة تطالب جميع المؤسسات الثقافية التي تتلقى تمويلاً من سكوتيابنك، بما في ذلك جائزة جيلر، بالضغط عليه لسحب استثماراته من مصنعي الأسلحة الإسرائيليين وإنهاء تواطؤه في الإبادة الجماعية المستمرة في غزة. تصوير: يولا بينيفولسكي.
منذ 7 أكتوبر 2023، قامت شرطة تورونتو باعتقال 92 شخصًا من المتظاهرين والمنظمين الذين يحتجون على الإبادة المستمرة التي تمارسها إسرائيل في غزة. تصرفت الشرطة ضد العديد من الاحتجاجات، والاعتصامات، والاحتلالات، والتدخلات البصرية، وخطوط الاعتصام، والمقاطعات التي حشدت نشطاء من مجموعة واسعة من القطاعات. ما يثير الانتباه، مع ذلك، هو أن 16 من هذه الاعتقالات (أكثر من 17 في المئة من العدد الإجمالي) كانت تركز على قطاع واحد بشكل خاص: العالم الأدبي الكندي.
في 13 نوفمبر 2023، قُطع بث حفل جائزة جيلر من قبل محتجين يلفتون الانتباه إلى استثمار الراعي الرئيسي، بنك سكوتيا، في شركة إلبيت سيستمز الإسرائيلية لصناعة الأسلحة. في ذلك الوقت، كان لدى بنك سكوتيا استثمار بقيمة 500 مليون دولار في إلبيت، مما جعله أكبر مساهم أجنبي في الشركة. تم اعتقال ثلاثة أشخاص بتهمة المشاركة في تعطيل الحفل تلك الليلة، وقد وجهت إليهم تهم جنائية. ثم تم إجراء اعتقال رابع بعد عدة أشهر، واعتقال خامس قبل أكثر من أسبوع.
في الأيام التي تلت حفل جيلر، كُتبت رسالة مفتوحة وقع عليها أكثر من 2100 شخص من المجتمع الأدبي في كندا تطالب بإسقاط التهم الموجهة إلى المحتجين. انطلقت حملة "لا للأسلحة في الفنون" في مارس/آذار التالي، في معارضة للروابط بين المؤسسات الثقافية مثل جيلر والشركات التي تغذي وتدعم الإبادة الجماعية، مع التركيز على سكوتيابنك. بعد أشهر من التعتيم من قبل مؤسسة جيلر، التي تمول وتقدم الجائزة السنوية، تعهد ما يقرب من 40 مؤلفًا بمقاطعة الجائزة تمامًا. سحب المؤلفون إصداراتهم الخيالية المؤهلة لجائزة جيلر لعام 2024 من الاعتبار، ورفض الفائزون والمرشحون السابقون المشاركة في أي دعاية حول الجائزة في المستقبل. وفقًا للحملة، ستنتهي المقاطعة عندما تتخلى المؤسسة عن جميع الرعاة الذين يدعمون ماديًا قمع الفلسطينيين. ويشمل ذلك بنك سكوتيا، ولكن أيضًا مؤسسة أزريلي، الجناح الخيري لإمبراطورية العقارات الإسرائيلية التي تربطها علاقات اقتصادية سابقة وحالية بالمستوطنات غير القانونية في الضفة الغربية، وشركة إنديجو للكتب.
"إنديجو 11" هو المصطلح الذي أُطلق على الأفراد الذين استيقظوا في الساعات الأولى من يوم 22 نوفمبر 2023 على مداهمة شرطة تورنتو العنيفة لمنازلهم. وقد ألقيت متعلقات بعضهم وخُلعت أبواب منازلهم. وقُيد الآباء بالأصفاد أمام أطفالهم. وكانت جريمتهم المزعومة هي وضع ملصقات على نوافذ أحد فروع إنديغو في وسط مدينة تورنتو. وقد صورت المنشورات وجه الرئيسة التنفيذية لشركة إنديجو هيذر رايزمان، واتهمتها بالتواطؤ في حصار غزة. ووصفت الشرطة التهم - التخريب والمضايقة الجنائية والمؤامرة - بأنها "بدافع الكراهية".
على الرغم من الجهود المبذولة لإخفاء العلاقة بين "إنديجو" واحتلال إسرائيل، فإن حقيقة أن هذر ريسمان، إلى جانب زوجها ومدير "إنديجو" جيرالد شوارتر، هما مؤسسا مؤسسة "هيزغ" (HESEG) معروفة جيداً. لقد كانت "هيزغ" مصدراً دائماً للجدل لسنوات بسبب دعمها المالي لـ "الجنود المنفردين" في الجيش الإسرائيلي، وهم مواطنون غير إسرائيليين يرغبون في التطوع للانضمام إلى قوات الدفاع الإسرائيلية (IDF). وهذا يعني أن رايزمان وشوارتز يدعمان الجولات العسكرية للجنود الذين ينفذون بنشاط نظام الفصل العنصري والاحتلال والإبادة الجماعية الإسرائيلي. وهما المانحان الوحيدان الكبيران لمؤسسة HESEG، وقد قدما لها أكثر من 185 مليون دولار على مر السنين. وهذه التبرعات مدعومة بدورها من أموال الضرائب الكندية، على الرغم من التباهي بقانون الجمعيات الخيرية الفيدرالي الذي من شأنه أن يستبعد المنظمات التي تقدم الدعم المالي لـ "الجيوش الأجنبية".
عندما نواجه أسئلة أخلاقية حول الروابط بين الشركات والفنون، نسمع عبارات مألوفة للغاية حول أزمة التمويل التي تواجهها صناعاتنا. يُقال لنا إن المال يجب أن يأتي من مكان ما، سواء شئنا أم أبينا. لا أقصد استحضار هذه الأزمة باستخفاف. فالفنانون يعيشون في ظروف محفوفة بالمخاطر بشكل متزايد، وهو وضع تفاقم بسبب قيام مؤسساتنا الفنية بالمخاطرة بوجودها بالكامل على حفنة من الرعايات من الشركات. عندما ننظر إلى ارتباطات مؤسسة جيلر مع سكوتيابنك وأزريلي وإنديجو، فقد تصفها وجهات النظر المتعاطفة والساخرة على حد سواء بأنها حيوان محاصر. يرسم أنصار مؤسسة جيلر صورة لمؤسسة مجبرة على الاختيار بين الحفاظ على الذات والأخلاق، وتعتمد على هذه الحقن الضخمة من الجوائز من أجل دعم نفسها - بغض النظر عن المكان الذي أتت منه. في حين قد يكون هذا صحيحًا كتفسير جزئي، إلا أنه لا يلتقط تمامًا الطريقة التي تتحد بها القوة والإيديولوجية في المجال الثقافي.
إن هذه الاعتقالات هي مظاهر مادية للسلطة والإيديولوجية. لقد شهد العام الماضي المزيد من الإجراءات المباشرة الواضحة والمؤثرة في تورنتو، لذا قد يبدو للوهلة الأولى أن الدولة قد اتخذت إجراءات صارمة ضد المحتجين على جيلر وإنديغو. لماذا أصبح المجتمع الأدبي الكندي مكانًا لمثل هذه المناورات السياسية؟ تكمن الإجابة في الطرق التي تحافظ بها هذه المؤسسات الثقافية على التزاماتها الإيديولوجية تجاه الصهيونية، وتمارس نفوذها الثقافي في خدمة هذه النظرة العالمية القومية العرقية.
وفي الحالتين، تم استخدام العنف بشكل مباشر للغاية.. كما ذكرت صحيفة The Walrus، شوهدت إيلانا رابينوفيتش، المديرة التنفيذية لجيلر، وهي "توبخ الشرطة لمهاجمتها المتظاهرين". تم تأكيد ذلك أيضًا في بيان في اليوم التالي عندما أخبروا صحيفة جلوب آند ميل أن "المنظمين كانوا يعملون بشكل وثيق مع مسؤولي إنفاذ القانون المحليين".
عندما كان من المقرر أن تقوم الفائزة بجائزة جيلر لعام 2024 سارة بيرنشتاين (التي انضمت لاحقًا إلى قائمة الموقعين على مقاطعة جيلر) مندى للكتاب عبر الإنترنت من أجل الجائزة، حذرها منظمو جيلر من أن أسئلة الجمهور حول غزة أو المحتجين سيتم حذفها. في أبريل، أرسل منظمو جيلر بريدًا إلكترونيًا يحمل تهديدًا مبهمًا إلى الناشرين يطلبون منهم أن يكون المؤلفون الذين يرشحونهم للحصول على الجوائز "مستعدين لتكريم الترشيح والالتزامات." كان ذلك تحذيرًا بـ"الالتزام بالخط" جاء بعد فترة قصيرة من الانسحابات الجماعية من حفل جالا PEN America (وبدوره، تم تبني أسلوب طلب من الناشرين تأديب مؤلفيهم قبل حفل توزيع الجوائز المحتمل أن يكون مثيرًا للجدل من قبل PEN نفسها الشهر الماضي). تحت تحذيرات غيلر، يكمن تهديد قائمة سوداء. هناك خوف مبرر بين المؤلفين من أن أي شخص غير راضٍ عن استخدام عمله لتلميع الشركات المتواطئة في الإبادة قد يواجه عواقب مهنية جراء قوله ذلك، ويفقد الوصول إلى الدعاية القيمة، والسمعة، ومبيعات كتب.
ك
تم طلاء متجر إنديجو في تقاطع باي وبلاور وسط مدينة تورونتو باللون الأحمر، وتم تغطيته بملصقات المديرة التنفيذية هيذر ريسمان. الصورة بواسطة نيك ماونت/إكس.
مثل العديد من المؤسسات الأدبية، كان على جائزة جيلر الاعتراف بواقع أن كل فن هو سياسي. بدأت مراسمها لعام 2023 بإقرار الأمر، وتضمنت العديد من الإشارات التقليدية إلى القوة السياسية التحويلية للقراءة، بالإضافة إلى الدور الذي لعبته الجائزة في تعزيز الأصوات المهمشة. ومع ذلك، كان الأمر محرجًا بشكل خاص عندما تمسكت بشراكتها مع سكوتيابانك، ، مما اضطرها إلى اتخاذ موقف غير رائج وهو اللامبالاة السياسية. في 11 يوليو، أصدرت المؤسسة بيانًا تؤكد فيه أنها احتفظت ببنك سكوتيا كراعي، وكتبت أن "المؤسسة ليست أداة سياسية." ومع ذلك، ها هي إيلانا رابينوفيتش، تستخدم ثروة وقوة أكثر جوائز الأدب الكندية شهرة ضد الخطاب المؤيد لفلسطين. قد يتوقع المرء أن تذهب استجابة مؤسسة غير حزبية حقًا في الطريق المجرب الذي يتمثل في تجاوز الجدل، بدلاً من أن تتورط بشكل أكبر مع رسائل تهديد وقمع للمؤلفين والناشرين. على مستوى خالص من الجبن، كان من الممكن بالتأكيد أن تكون هذه استراتيجية أكثر ذكاءً للعلاقات العامة. إن ما نشهده هو شيء أكثر قبحًا يكشف الألوان الحقيقية لفكر أيديولوجي.
بينما قد يضطر اللاعبون الآخرون في عالم النشر الكندي إلى تبني واجهات أكثر خجلًا، شعرت هيثير ريزمان وجيرالد شوارتز بالقوة للتعبير عن مواقفهما المناهضة للفلسطينيين بشكل علني ودون خجل. بخلاف جهودهما الخاصة التي تهدف إلى تشجيع الأجانب على الانضمام إلى الجيش الإسرائيلي، تبرعت مؤسسة عائلتهما بعدد من المنظمات الصهيونية الأخرى التي لها روابط مع المستوطنات غير القانونية في الضفة الغربية والجيش الإسرائيلي. وشملت هذه المنظمات صندوق إسرائيل الوطني ومؤسسة نعمان، التي تم سحب وضعها الخيري مؤخرًا من قبل وكالة إيرادات كندا بسبب تلك الروابط؛ ومؤسسة القدس ومزراحي كندا، التي تدعم أيضًا المستوطنات غير القانونية، بالإضافة إلى العديد من الجماعات اليمينية المتطرفة الإسرائيلية. كما كان رايزمان وشوارتز محوريين في إنشاء مركز إسرائيل والشؤون اليهودية (CIJA)، وهي مجموعة ضغط سيئة السمعة مؤيدة لإسرائيل تدفع بنقاط الحديث الصهيونية وتقمع وجهات النظر الفلسطينية في وسائل الإعلام والسياسة الكندية.
تتعارض العديد من هذه الجمعيات عادةً مع الحساسيات "التقدمية" في عالم الأدب. ومع ذلك، تمكنت ريزمان دائمًا من الحفاظ على دورها كراعية محبّة للفنون بسلطتها. تمثل شركة إنديجو (التي استحوذ عليها ريزمان وشوارتز في وقت سابق من هذا العام) احتكارًا تسبب في أضرار جسيمة لصناعة النشر، حيث أضعفت سوق بيع الكتب المستقل في كندا، ولا تزال سياساتها المتعلقة بإرجاع الكتب تشكل تحديًا كبيرًا لدور النشر الصغيرة. إن وجودها الرمزي والفعلي في المهرجانات وعروض الجوائز والحفلات ناتج عن كون بقية صناعة النشر تجد نفسها كجمهور متردد وأسير أمامها.
عندما تم اعتقال "إنديجو 11"، كان من المدهش أن نشهد كيف أن عملاً اعتياديًا من أعمال العصيان المدني، مثل توزيع المنشورات، يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستويات عنف الشرطة والاتهامات الجنائية التي ترتبط عادةً بجرائم أكثر خطورة. وكما يوضح تقرير موقع "ذا بريتش"، فإن السبب في ذلك يعود إلى تدخل ريزمان شخصيًا، حيث أجرت مكالمة هاتفية مباشرة مع رئيس شرطة تورنتو، وفقًا لمصدر في الشرطة. مثلما حدث في اعتقالات حفل غيلر، فإن هذه الاتهامات الجنائية والصعوبات الناتجة عنها تنبع أساسًا من ضغط فرد أو مؤسسة واحدة.
قبل أسابيع قليلة، شهدنا ريزمان تسيء استخدام النظام القضائي مرة أخرى، عندما قامت إنديجو بتقديم طلب للحصول على أمر قضائي طارئ ضد حملة "إنديجو تقتل الأطفال". وبموجب مزاعم انتهاك حقوق الطبع والنشر، تم إصدار أوامر لشركات الاتصالات بتعليق جميع حركة المرور مؤقتًا إلى IndigoKillsKids.com قبل الدعوة الوطنية للاحتجاج على ارتباط بائع الكتب بـ HESEG. وإذا أصبح الأمر القضائي مستمرا، فإنه سيمثل ذلك بمثابة ضربة قوية للخطاب السياسي وحرية التعبير في كندا.
إن القطاع الثقافي يلعب دوراً مهماً في إضفاء الشرعية على بعض أشكال الخطاب، ونزع الشرعية عن أشكال أخرى. وكثيراً ما اختار الصهاينة الفنون كساحة معركة أيديولوجية لشن هذه الحرب ضد اللغة. إنها حرب شهدناها على مدى عقود عديدة، بدءًا من قتل إسرائيل للكتاب والصحفيين الفلسطينيين، وصولاً إلى ممارساتها في تدمير المكتبات والجامعات والأرشيفات، فيما وُصف بأنه "إبادة ثقافية".
لا يمكننا أن نتجاهل الدور الذي تلعبه الفنون في "السياسة" كقضية مجردة أو وجودية. ففي تورنتو، اتخذ نزع الشرعية عن الخطاب الفلسطيني والمؤيد للفلسطينيين أشكالاً عديدة، بما في ذلك طرد شخصيات بارزة، وأعمال الرقابة، والإلغاء والاعتقالات. وكانت هجمات إنديغو وجيلر على اللغة ذات عواقب مادية، وربما لا رجعة فيها. وعلى الرغم من إسقاط التهم الموجهة إلى أربعة من المعتقلين في إنديجو بعد أن قررت المحكمة أنه "لا توجد احتمالات معقولة للإدانة"، فقد فقد اثنان منهم على الأقل وظائفهما نتيجة للتشهير العلني الذي شنته الشرطة ووسائل الإعلام ضدهما. ويتحمل رايزمان ورابينوفيتش والمؤسسات التي يمثلانها المسؤولية عن تعريض حياة المعتقلين وسبل عيشهم للخطر، وإحداث الأذى المهني والنفسي والجسدي لأولئك الذين يحاولون إسكاتهم.
لكن كما يتضح من انسحابات جائزة جيلر، فإن هذه المؤسسات بحاجة إلينا—الكتاب والقراء—أكثر مما نحن بحاجة إليهم. يعكس مقاطعة جائزة جيلر ممارسة الكتاب لصوتهم واستغلالهم لجهودهم في خدمة فلسطين الحرة. إن المقاطعة هي تأكيد لسلطتنا وقوتنا كعمال ثقافيين، وليس فقط كمنتجي ثقافة.
لقد أظهرت إعلانات سكوتيا بنك الفصلية لعام 2024 تقليص حصتها في إلبيت إلى خمس ما كانت عليه في بداية العام. ويمثل هذا سحب ما يقرب من 400 مليون دولار من الأسهم، وهو أحد أكبر عمليات سحب الاستثمارات الأخيرة من آلة الحرب الإسرائيلية. وفي حين كان هناك معارضة على مستوى البلاد لاستثمار سكوتيا بنك في إلبيت، فإن العديد من الجهود الأكثر شهرة كانت مرتبطة بحملة "لا للأسلحة في الفنون"، والتي استخدمت رعاية سكوتيا بنك للفنون كسلاح ضدها. وقد استشهد الرئيس التنفيذي لشركة إلبيت بنفسه بهذا القصف السلبي للصحافة باعتباره سبب سحب سكوتيا بنك لاستثماراته.
ولنتذكر هنا أن قوتنا كفنانين ليست رمزية بحتة، بل مادية. فقد جردت المقاطعة بالفعل مؤسسة جيلر من أي ادعاء بالشرعية، على الرغم من استعداد بعض المرشحين للانشقاق عن الصفوف لحضور الحفل هذا العام. دعونا نرى مدى القوة الثقافية التي يستطيع جيلر ومديرها ورعاتها استخدامها عندما يتحول حفلهم إلى قاعة فارغة. قد يكون لديهم القائمة السوداء، لكن لدينا خط الاعتصام.
(انتهت )
الكاتب : مايكل دي فورج / Michael DeForge مؤلف ورسام مقيم في تورنتو. ومن بين أعماله المنشورة كتاب "طيور ماين" و"السماء لا الجحيم". وهو أيضًا منظِّم لحملة "لا للأسلحة في الفنون" و"الكتّاب ضد الحرب على غزة".

جائزة جيلر و«إنديجو ١١»

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء او المديرات.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى