لماذا نحتاج إلى تصوير المزيد والمزيد من كبار السن في الأدب
بقلم: آنا جونستون
اسأل طفلًا في الخامسة من عمره عما يريد أن يصبح عندما يكبر، ومن المحتمل أن يقول إنه يريد أن يكون رجل إطفاء، أو نجم روك، أو طيار، أو طبيب، أو ربما سبايدرمان: شيئًا أو شخصًا يعتبره بطوليًا أو رائعًا أو فريدًا. أما أنا؟ عندما كنت في الخامسة من عمري، كنت أرغب في أن أكبر لأصبح مسنًا.
إن بلوغ سن الشيخوخة ليس بالأمر الذي يحظى به الجميع؛ بل إنه امتياز.. أثناء نشأتي، كنت محظوظة للغاية ليس فقط بأنني عرفت أجدادي، بل وأيضًا أنني اعتبرتهم من أقرب أصدقائي. لقد شكلوا بلا شك وجهات نظري حول الشيخوخة، وأدى بي ذلك إلى ترك كلية الطب لأتجه بدلاً من ذلك إلى مهنة رعاية المسنين في المجتمع والمنازل، وهي مهنة كنت أستلهم فيها باستمرار من الأشخاص في سنواتهم الأخيرة. ومع ذلك، بينما كنت أرى هؤلاء الأبطال في الحياة الواقعية، نادرًا ما رأيتهم على الصفحات.
في الآونة الأخيرة، شهدنا زيادة مشجعة في ظهور شخصيات المسنين في الأدب، ولكن عندما ننظر إلى هذه النصوص المشهورة، نجد أن بعض أكثر الأمثلة التي يُستشهد بها على شخصيات "مسنّة" تشمل أوفي الرائع، الذي لا يتجاوز عمره تسعًا وخمسين عامًا، أو هارولد فري الرائع، الذي يبلغ من العمر خمسًا وستين عامًا فقط.
هل يمكن حقًا إدراج هؤلاء السادة في نفس الفئة العمرية مثل ألان كارلسون المحبوب من رواية الرجل الذي عاش مئة عام وخرج من النافذة واختفى؟ لن نضع شخصية ذات خمس سنوات مع شخصية في الثامنة عشرة أو الأربعين، فلماذا نطبق نفس القاعدة العامة على شخصياتنا المسنّة؟
لقد شهدت نفس التعميم في دور رعاية المسنين، حيث يمكن أن يُنظر إلى السكان غالبًا كمجموعة متجانسة على الرغم من الفجوة الزمنية الكبيرة بين شخص في الثمانين من عمره وآخر في الخامسة بعد المئة (والتي تكفي لأن تكون والدته).
تظل الشخصيات الأكبر سناً نادرة للغاية في الأدب، حيث يبلغ حوالي اثنين إلى ثلاثة في المائة فقط من أبطال الروايات سن الثمانين أو أكثر.
تظل الشخصيات الأكبر سنًا نادرة جدًا في الأدب، حيث لا يتجاوز عدد الأبطال الذين يبلغون من العمر ثمانين عامًا أو أكثر حوالي اثنين إلى ثلاثة في المئة. باعتباري من المدافعين الإيجابيين عن الشيخوخة، يؤسفني هذا بشدة، ليس فقط لأنه يبرز فجوة في التمثيل لجيلنا المتقدم في العمر، ولكن أيضًا لأنه يسلط الضوء على السمات التي يعتبرها المجتمع جديرة بالاهتمام في الأدب.
على الرغم من التقدم الذي أحرزناه ضد التمييز بسبب العمر، لا يزال المجتمع يقدس الشباب. وهذا ينعكس على الصفحات والشاشات، حيث تعرض العديد من القصص كبار السن الذين يثبتون أنهم "ما زالوا قادرين" ويمكنهم ارتداء الكعب العالي، وبدء الشركات، وركوب الدراجات النارية، ومحاربة الجريمة في الثمانينات من أعمارهم.
إذا كنا نقدر الأفراد الأكبر سنًا فقط بناءً على خصائصهم وقدراتهم الشبابية، فماذا يحدث عندما يتقدمون في العمر ويفقدون هذه القدرات؟ ماذا لو كان أراجورن يحمل عصا بدلاً من سيف؟ هل لا يزالون يستحقون أن يكونوا أبطال قصصهم؟ إذا كان الفن يعكس الحياة، فجوابي هو نعم صادقة.
بعد تخرجي من الجامعة بشهادة في تعزيز الصحة، قمت بتطوير برنامج حكومي محلي لتعليم الرجال الأرامل الأكبر سنًا كيفية الطهي. في نهاية الدورة، لم يكن المشاركون، الذين لم يقوموا بطهي أي شيء من قبل، يقومون بإعداد عشاء كامل محمص، بل كانوا أيضًا يدعون أصدقاء جدد لتناول الطعام.
كان بإمكانهم أن يظلوا في حالة ركود ويختاروا الاستمرار في تلقي وجبات التوصيل إلى المنازل. بدلاً من ذلك، وعلى الرغم من حزنهم وفقدانهم، تجرأوا على تجربة شيء جديد، متحدين الأدوار التقليدية لجنسهم. لقد ارتدوا المآزر بدلاً من العباءات، لكنهم كانوا أبطالًا، على أية حال.
رحلتي لاكتشاف القدرة الرائعة لكبار السن أخذت منحى شخصيًا عندما تم تشخيص جدي فريد بالخرف، فاتبعت شغفي إلى دار التمريض الخاصة به حيث أصبحت منسقة الدعم الاجتماعي. كان دوري هو مساعدة كل مقيم في إيجاد طرق إبداعية لتعزيز التواصل والهدف بغض النظر عن القيود الصحية الجسدية أو تشخيص الخرف.
سعيت لمنح كل شخص القدرة على التحكم في مصيره وضمان بقائه الشخصية الرئيسية في قصته الخاصة بدلاً من أن يكون مجرد متفرج، غير قادر على التغيير. أصبحت باحثة عن التواصل وأبحث عن لحظات الفرح في الظلام، شغوفة بتحدي الافتراضات حول ما يستمتع به كبار السن وما هم قادرون على فعله. بعد كل شيء، بما أن الحياة تنتهي في دار المسنين، فإن العيش لا يجب أن ينتهي أيضًا.
على الرغم من تشخيصه بالخرف، لم يفقد جدي أبدًا قوته الخارقة: لطفه غير المشروط وقدرته الرائعة على جعل كل شخص يقابله يشعر بالتميز. بعد سنوات من وفاته وترك العمل لتكوين أسرة، أخذت ابنتي إلى دار المسنين لتلتقي بزملائي السابقين. بعد تحية دافئة، قادني أحد مقدمي الرعاية السابقين لجدي إلى غرفة الموظفين.
عُلق على باب خزانتها صورة لجدي فريد، وُضعت هناك بعد وفاته. أخبرتني أنها تذكرها يوميًا بأن تكون لطيفة مع من حولها. لا أستطيع أن أفكر في قدرة أكثر أهمية من ذلك. هذا هو نوع البطل الذي أردت أن أقرأ عنه.
جعلتني تجربتي خلال هذه السنوات أؤمن حقًا بأن بعض أكبر وأكثر تطلعات تطور الشخصيات يمكن العثور عليها في الشخصيات الأكبر سنًا. بعد أن عاشوا العديد من مراحل الحياة، يحملون ثقل الخيارات السابقة والعلاقات والندم، مما يجعل تحولهم أكثر تأثيرًا.
عندما يواجهون القيود أو يجدون هدفًا جديدًا، يبرز ذلك مرونتهم، وغالبًا ما يتحدون التوقعات المجتمعية للركود. على الرغم من الأجسام والعقول المتقدمة في السن، لا يزال بإمكانهم أن يكون لهم تأثير عميق على من حولهم. تظهر مساراتهم أن النمو والتواصل ممكنان في أي عمر، مما يقدم استكشافًا أعمق وأكثر تعقيدًا للهوية والحب والفداء، وهو ما يشعر بقوة وإلهام خاصين.
في روايتي الأولى، الحياة المستعارة لفريدريك فايف، أردت أن أعرض ليس فقط شخصية رجل مسن بل بطلًا أكبر سنًا يلهم الأمل ويظهر أن القيمة، بخلاف حدة البصر، لا تتناقص مع تقدم العمر أو التراجع في القدرة. كان جدي مصدر إلهام مثالي. فريد ليس رائعًا لأنه لا يزال قادرًا على قضاء عطلة نهاية أسبوع كبيرة في فيجاس أو ركوب جت سكي، بل لأنه يحتضن الشيخوخة كجزء طبيعي وقيم من الحياة، بدلاً من التمسك بالشباب كوسيلة لإيجاد هدف.
أردت عن قصد أن أكتب كتابًا يكشف عن إنسانية الشيخوخة بكل مجدها، من البروستاتا غير المنضبطة والغازات الزائدة إلى الركب المتصلبة والعقول المتعثرة والتجاعيد غير المخفية. ومع ذلك، هنا، في هذا الكتاب الذي تدور أحداثه في دار المسنين، ستجد أيضًا شخصيات أكبر سنًا تعرض قوة داخلية عميقة، وقدرة على النمو، والشفاء من الصدمات، وإيجاد السلام، والتأثير الكبير على الآخرين في سنواتهم الأخيرة.
يجسد فريد بطلًا ينقذ من حوله بصدق، ليس بإنقاذهم من الخطر الجسدي ولكن بفتح المجال لهم، وتقديم الحكمة والرحمة غير المشروطة والثابتة - وهو شيء يعتبر أصعب من ذلك. ولحسن الحظ، لقد أمضى اثنين وثمانين عامًا في ممارسة ذلك.
في روايتي الأولى، الحياة المستعارة لفريدريك فايف، أردت أن أُظهر ليس فقط شخصية أكبر سنًا، بل بطلًا أكبر سنًا يلهم الأمل ويظهر أن القيمة، بخلاف حدة البصر، لا تتناقص مع تقدم العمر أو تراجع القدرة.
إذا كنت محظوظًا بما يكفي لأصبح في الثمانينيات من عمري، آمل أن أكون محاطة بالكتب والأفلام التي تعرف الشيخوخة الناجحة ليس بمدى تمسكك بالشباب، بل بمدى قدرتك على التخلي عنه واحتضان الشيخوخة كجزء قيم وذى معنى من الحياة—وهو شيء لا يحظى به الجميع.
عند اختيارك لقراءتك التالية، لا تهمش الشخصيات الأكبر سناً التي تتحدى التصورات التقليدية للبطل أو الحيوية. رغم أنها قد تفتقر إلى قوة الشباب، فإنها تمتلك القدرة على رفع معنويات الآخرين. قد لا يتمكنون من لمس أصابع أقدامهم، لكنهم يظلون مرنين، ويضعون الآخرين في مقدمة اهتماماتهم. قد تكون قامتهم قد تضاءلت، ومع ذلك يستمرون في النمو بطرق يمكن أن تلهم حقًا. تمامًا كما في الكتب العظيمة، فإن الفصول الأكثر إثراءً وفائدةً هي عادةً الفصول الأخيرة.
(تمت)
الكاتبة آنا جونستون /Anna Johnston كاتبة أسترالية ناشئة، منذ كانت طفلة رضيعةوهي تطمح إلى بلوغ الثمانين من عمرها، وتحب القصص الصادقة والمضحكة. نشأت في ريف فيكتوريا قبل أن تنتقل إلى ملبورن حيث تعيش بسعادة مع زوجها وبناتها على الشاطئ. تركت آنا مهنة وشيكة في الطب لتتبع قلبها إلى دار رعاية جدها حيث أصبحت منسقة الدعم الاجتماعي. . "الحياة المستعارة لفريدريك فايف" هي روايتها الأولى.