الأحد ٢٣ نيسان (أبريل) ٢٠٢٣
بقلم علي بدوان

من ذاكرة مخيم اليرموك الحية

من ذاكرة مخيم اليرموك الحية .. معرض الفنان عبد الرحمن مرضعة

الفنان التشكيلي الفلسطيني اليافاوي عبد الرحمن مرضعة، أول ثلاثي الفن التشكيلي الفلسطيني في سورية، والذي جمعته مع الفنانين الراحلين مصطفى الحلاج (من سَلَمِه قضاء يافا)، وعبد المعطي ابو زيد (من حيفا)، بدايات العمل والنشاط في هذا الميدان الإبداعي، في مختلف مواقع تواجد شعبنا في سورية وخارجها. هذا الميدان الذي بات يضم العشرات من الموهوبين/ات، وقد ساهموا في نهضة الفنون التشكيلية في سورية بشكل عام. والأسماء أكثر من أن تُحصى.

اذكر في العام 1971 وكنت تلميذاً في مدرسة صرفند التابة لوكالة (اونروا)، أن ولجت الى القاعة الرئيسية في مركز الشهيدة حلوة زيدان بمخيم اليرموك. بعد أن تم افتتاح المعرض الفني التشكيلي والتراثي الفلسطيني لمدرس الفنون التشكيلة في مدارس الوكالة عبد الرحمن مرضعة، واحد مصممي اعلام الملصق الفلسطيني.

افتتح المعرض زهير محسن عضو اللجنة التنفيذية لـــ م ت ف، وقائد ق ص، وبرفقته عدد كبير من الناس، ومنهم رئيس بلدية اليرموك ابن مدينة طولكرم والمعروف لكل اهالي مخيم اليرموك في تلك الحقبة المرحوم نور الدين محمود. والذي ربطتني معه علاقة صداقة بالرغم من الفارق الكبير في السن بيننا، وقبل وفاته رحمه الله وبيومٍ واحد كنت وإياه نجلس معاً ونتحدث في امور شعبنا في مقهى الروضة عام 2018.

ويبدو في الصورة المرفقة، الفنان عبد الرحمن مرضعة وزهير محسن، ونور الدين محمود.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى