١- اللي ما له دار كل يوم إله جار.
وبهذا اللفظ في الجزيرة العربية.
وفي الكويت: "اللي ما عنده دار كل يوم له جار".
وفي العراق: "الما عنده دار كل يوم له جار".
إنّ تطوّر الحركة الإبداعية العربية رهين بتطوّر الحركة النقدية ، منها يستمدّ علاماته المضيئة ، و بها يستقيم إبداعا " واعيا " بشروط انبنائه و آفاقه المنتظرة و إمكاناته المتاحة . و لئن كانت النصوص الإبداعية التونسية تشهد اطّرادا ملحوظا (…)
تعتزم منظمة "نساء المستقبل"، وهي منظمة ثقافية عالمية غير حكومية، في اطار حملاتها المنتظمة لتشجيع تطوّر المرأة في بلدان العالم الثالث، تكريم خمس نساء من اعلام الثقافة العربية المعاصرة سنة ٢٠٠٦، تم اختيارهن لانجازاتهن الباهرة على المستوى (…)
أسرة تحرير ديوان العرب تشكر الدكتور تيسير الناشف أحد كتاب موقعنا على تبرعه الدائم للمجلة للمساهمة في رفع مسيرة العمل الثقافي ، ودعم جهود ديوان العرب في خدمة الثقافة العربية .
وفقنا الله وإياكم في خدمة أمتنا وثقافتنا وخدمة الإنسانية (…)
" إذا ما عاملت إنسانا كما يبدو لك فستجعله أسوء مما كان عليه. وإذا عاملت إنسانا حسب الصورة التي يطمح هو أن يكونها، ستجعل منه ما يطمح هو إليه."
غوتــــه
الأصدقاء يطلبون الكرة على الرأس وهم في معترك الخصم قبالة المرمى لكنني فضلت (…)
أَنَـا الحَـادِي وَقَافِلَتِي المَآسِي
عَلَى غَيْرِ الهُدَى أَطْوِي القِفَارَا
لَقَدْ حُمِّلْتُ حَجْمَ الكَـوْنِ عِبْئـاً
وَمَزَّقَنِي الأَسَـى إِرَبـاً صِغَارا
جُذُوعُ النَّخْلِ كَمْ شَهِدَتْ دُمُوعِي
وَسَهْمُ الغَدْرِ فِي صَدْرِي تَوَارَى
يفك أزرار النهر بتلة ... بتلة , فتزين لي العصافير ,
تنحت الشمس زهر أوكيد , وتداعب الصمت ... ترج النهر برموشها , فجسد الليل لا يستكين لحزن الحزن عندما تشرع فضاءات النخيل ...
النهر يبصرني وهو يغتسل في روائحي ! ,
ويقطف الضوء صنوبرا (…)
بيروت ـ القدس العربي ـ من زهرة مرعي: أحلام المطربة الخليجية المصنفة أولي هي الرقم ١٢٦ في شركة روتانا للإنتاج. في نهاية الأسبوع الماضي وصلت أحلام إلي بيروت حيث وقعت عقدا مع شركة روتانا تردد أنها تقاضت بدله ثلاثة ملايين دولار، وهو ما لم (…)
أعلنت "موتورولا" عن نتائج العمليات المالية للربع الثالث من عام ٢٠٠٥ والتى كشفت عن طفرة فى المبيعات وإرتفاع بنسبة ٢٦% وبذلك وصل حجم المبيعات فى الربع الثالث الى ٩.٤٢ مليار دولار، بالمقارنة بمبيعات الربع الثالث من عام ٢٠٠٤ التى وصلت إلى (…)
اجد متعة غير قليلة في قراءة مذكرات الرجال الذين طبعوا بصماتهم على صفحات العراق وتاريخه ومدنه، وبخاصة من اولئك الذين عاشوا العهد الملكي وامتد بهم العمر وتمادت بهم الايام الى عصرنا، يعرضون ما رأوه وما شاهدوه وما خبروه او مارسوه الى جيل (…)
عسعسَ الليلُ في سكون سُبـــاتهْ
كتسابيــح ساجدٍ في صـلاتِــهْ
واستوى الحلم يانعـــاً كغـزالٍ
مسَّــه السحْر هائماً في فَـلاتــهْ
أودع الشوق في صبايَ حنينـــاً
شفّه الوجد فانتشـى في ممــاتــهْ
في إطار مبادرة القطاع الخاص لدعم التعاون العربي المشترك بين مصر والبحرين أعلن في القاهرة اليوم عن توقيع اتفاقية تعاون بين المجموعة المصرية السعودية للاستشارات وتكنولوجيا المعلومات ومقرها مصر وشركة آي كول جلوبال القابضة البحرينية لتوفير (…)
لا تكمن أهمية كتاب سمير قصير: تأملات في شقاء العرب ، (صدرت ترجمته عن دار النهار ) في غياب مؤلفه، الذي اغتيل في الثاني من حزيران عام ٢٠٠٥، في بيروت. غير ان الموت اضفي طابع الوصية على نص اراده صاحبه تأسيسيا. هنا تقع مفارقة العلاقة بين (…)
و داعاً لا نودِّعكْ و أنتَ فبنا مسْكنكْ.. ياسر الرمز.. كيفما نظرنا في القلوب.. نرى مضجعك.. و داعا لا نودعك.. كيف نودعُ كوكباً ما زالَ أصل الفلك؟ مَن ذا يرفع منديلا مِن ضلوع ٍ تتبعك؟ لا لا نصنع قنديلا.. و الضياء في يدك؟ لا لا يُجمع (…)
لماذا صارت الأحاديث رسمية؟ أفتش بين نبراتي ونبراتك فلا ألقى سوى نبرات آلية كلام لا يحركني أتابعه مشوشةً بلا أدنى حميمية كلامك صار محفوظاً بأبعاد حيادية أنا أيضاً أحدثك كمن يلقي محاضرةً بأمسيةٍ ثقافية كلامي دون عاطفةٍ بلا حسٍ و لا لهفٍ (…)
هيه......استفيقوا واخرجوا من غيابت الجب ، تحرروا من كبريائكم الذي صنعه مجدكم السالف ،وانظروا أين أصبحتم بين الأمم ..اتركوا حصنكم الذي كان على قمة جبل فأصبح في عمق اليم ،وأنقذوا ما تبقى لكم من أشلاء كرامة ..اغسلوا وجوهكم ،عل لون البؤس (…)
حينَ هَوَتْ بغداد
كانَ المعتصمُ يقفُ حائراً
على أعلى ملويَّةِ سامرَّاء
تنحدرُ من مقلتيهِ دمعةٌ خجولةٌ عذراء
ومن كربلاء تطايرَ شَعْرٌ
لعلَّهُ الحسين نتفَ لحيَتَه
عفوكِ بغداد
العُذْرُ لتاريخِكِ المجيد
لقطراتِ فوارسِ (…)
أصبحت الثقافة الشعبية أكثر السلع الأمريكية تصديرا بعد الطائرات . الأفلام الأمريكية والمسلسلات ، وأقراص الموسيقى المدمجة تشكل ٤٠ % من السوق العالمية ، وربع سوق التلفزيون العالمي . ويكفي أن تعلم أن ٨٠% من تذاكر دور العرض في العالم تعود (…)
تنطوي أية ظاهرة اجتماعية على جوانب منها دور الظروف والحالات الداخلية والخارجية في نشوئها. ومن الصعوبة البالغة، إن لم يكم من المستحيل، رسم خط فاصل بين الظروف والحالات الداخلية والخارجية. وأثر كل مكون من المكونات الإقتصادية والسياسية (…)