«نجمة النمر الأبيض» بين العاطفة والخيال ٢٠ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠١٦، بقلم رياض كامل ما قبل الكلام يبدو أن بعض الروائيين عندنا قد اكتشفوا في سن متأخرة، بفعل انغماسهم في الأدب، (...)
الرواية الفلسطينية بين التوثيق والخيال ٢٦ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠١٦، بقلم رياض كامل تسعى هذه المقاربة الموجزة إلى دراسة علاقة التوثيق بالخيال في الرواية الفلسطينية كما تتجلى في (...)
«فاطمة» هوية اللغة ولغة الهوية ٢٢ آذار (مارس) ٢٠١٦، بقلم رياض كامل – ١- يلفت نظري كثيرا استعمال الدارسين مصطلح "الأثر الأدبي"، وأرى أن هذه التسمية ليست عفوية (...)
نظرة إلى عالم محمد علي طه القصصي ١٥ كانون الثاني (يناير) ٢٠١٦، بقلم رياض كامل لقد تمكن كبار الأدباء من خلق عالم أدبي يتميزون به دون غيرهم، فغدوا يحملون هوية يتجسد من خلالها (...)
نشأة المسرح العربي الحديث ١٣ آب (أغسطس) ٢٠١٥، بقلم رياض كامل تتناول هذه الدراسة نشأة المسرح العربي الحديث، ولما كان الدور البارز في تلك النشأة من نصيب (...)
اللغة في الخطاب الروائي- يحيى يخلف نموذجا ١٥ حزيران (يونيو) ٢٠١٥، بقلم رياض كامل مقدمة تعد سيرة حياة الروائي والقاص يحيى يخلف نموذجا لمئات الآلاف من الفلسطينيين الذين شردوا (...)
بقايا فرح ٤ حزيران (يونيو) ٢٠١٥، بقلم رياض كامل – ١- لم يكن اختيارنا هذا العنوان وليد صدفة بل هو نابع من حجم الحزن الذي يبثه حسين مهنا في (...)
رياض كامل ٢٦ نيسان (أبريل) ٢٠١٥، بقلم رياض كامل – الدكتور رياض كامل مواليد الناصرة في الثامن من تموز ١٩٥٤ تخصص في النقد الأدبي والبحث وحاصل (...)
حزن تحريضي في «نزيف الظلال» لمفلح طبعوني ٢٦ نيسان (أبريل) ٢٠١٥، بقلم رياض كامل تحاول هذه المقالة ان ترصد جانب الحزن في ديوان نزيف الظلال (٢٠١٤) للشاعر الجليلي مفلح الطبعوني، (...)