ما بين الفلسفة والأدب من اتصال ٢٧ أيلول (سبتمبر) ٢٠١٢، بقلم محــمد أنـقار هل يمكن اعتبار الأدب اليوم، حينما يتطلع إلى الفلسفة من أجل استكمال كيانه، يمارس بدعة من البدع (…)
بالمناسبة...أين اختفى فريد الأطرش؟ ٣٠ تموز (يوليو) ٢٠١٢، بقلم محــمد أنـقار كان رأسي يؤلمني من فرط المشي والصراخ في الشمس. قلت لعبد العزيز: أخاف أن أصاب بضربة شمس. (…)
ظاهرة المحلية في السرد المغربي ١٢ كانون الثاني (يناير) ٢٠١٢، بقلم محــمد أنـقار أخيراً ظهر هذا العمل الجامعي الرصين بعد انتظار كاد أن يتجاوز الثلاثين سنة. موضوعه "ظاهرة المحلية (…)
"مقبرة" تحاور الرواية الاستعمارية ١ آب (أغسطس) ٢٠٠٩، بقلم محــمد أنـقار تمــهيد حينما تقضي طرفاً هاماً من حياتك منغمساً في معالجة الروايات الاستعمارية المكتوبة عن (…)
السرد ذاكرة ٢٧ حزيران (يونيو) ٢٠٠٩، بقلم محــمد أنـقار أصدر الدكتور مصطفى يعلى في بحر السنة الجارية كتاب "السرد ذاكرة"
بلِّغ سلامي إلى عايـدة ٣٠ أيلول (سبتمبر) ٢٠٠٨، بقلم محــمد أنـقار رن جرس الهاتف في وقت متأخر من الليل. انتفضت كالملسوع. أوقدت الأباجورة حذراً من أن أزيد في إزعاج (…)
قطّـة الخـلاء ١٢ آذار (مارس) ٢٠٠٨، بقلم محــمد أنـقار كلما قصدت مقهى المكسيك انتظرت مجيء القطة. تلك عادة ألفتها في المدة الأخيرة عندما آتي المقهى (…)
صورة من رواية (واحة الغروب) لبهاء طاهر ٢٣ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٠٧، بقلم محــمد أنـقار قال الفيلسوف الدانمركي سورن كيركيجور في كتابه "الخوف والقشعريرة": «الاستسلام اللا متناهي هو (…)
رقصة التواصل ٢٠ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠٠٧، بقلم محــمد أنـقار عندنا في شمال المغرب عادة استشفائية طريفة . مفاد تلك العادة أن أم المريض أو المريضة تختار فقيها (…)
مجموعة صدى النسيان ١٤ تموز (يوليو) ٢٠٠٧، بقلم محــمد أنـقار في المقدمة التي وضعها الروائي محمد جبريل لمجموعة نجيب محفوظ القصصية «صدى النسيان» كثير من (…)