محمود حميدة.. عبقرية الأداء ١٣ آذار (مارس) ٢٠١٠، بقلم محمود الغيطاني هل ثمة من يجهل الممثل الأمريكي- الإيطالي الأصل- «روبرت دي نيرو»؟ وهل هناك من لم يقع في أسر حضوره (…)
خلطة فوزية... والبحث عن سعادة ١٣ حزيران (يونيو) ٢٠٠٩، بقلم محمود الغيطاني (هوّه أصلا فيلم مالوش قصة.. إيه يعني واحدة اتجوزت خمسة؟!). لنفترض دخولنا أحد الأفلام التي بذل (…)
نحو اتجاه جديد في السينما المصرية ٢٩ نيسان (أبريل) ٢٠٠٩، بقلم محمود الغيطاني هل ثمة تجاه ما- ربما يكون قويا وعاصفا- يحاول التشكّل داخل رحم السينما المصرية، ومن ثم محاولة (…)
حول تلاشي الأحلام وسقوط الوطن ٢٤ شباط (فبراير) ٢٠٠٩، بقلم محمود الغيطاني ربما كانت عبارة المخرج الراحل "رضوان الكاشف" التي قالها في لحظة من لحظات اليأس والحسرة على هذا (…)
في انتظار (جودو)...السينما كمحرّك وجودي ٢٢ كانون الثاني (يناير) ٢٠٠٩، بقلم محمود الغيطاني ثمة تساؤل هام لابد أن يطرح نفسه على كل من يقرأ، يشاهد كتاب المخرج (ماجد المهدي)– يوميات مخرج (…)
الولوج إلى عالم الدهشة ٢٠ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠٠٨، بقلم محمود الغيطاني كنت دائما ما أشرد متأملا لحيته المشعثة الضخمة كلما رأيته. أبكي ثم أضحك؛ فهو يشبه القنفذ، أو (…)
تنويعات إنسانية على حالة وجد صوفية ١٠ أيلول (سبتمبر) ٢٠٠٨، بقلم محمود الغيطاني هل من الممكن أن يصل الإنسان إلى حالة من حالات السمو والصفاء والوجد والخفة الروحية حتى انه ليشعر (…)
أوقات غير لائقة للموت ١٤ نيسان (أبريل) ٢٠٠٨، بقلم محمود الغيطاني يبتسم متشوقا كعادته كلما رأيته ببسمته الطفولية التي أحبها، يقبل عليّ ليتلقفني في أحضانه، يقول لي (…)
سيرجي أيزنشتاين...سينما تتحدث ثورة ٢٦ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٠٧، بقلم محمود الغيطاني في العام ١٩٢٥ خرج علينا المخرج الروسي "سيرجي أيزنشتاين"- أبو فن المونتاج السينمائي- بفيلمه (…)
مقدمة سينمائية حول اصطلاحات غير سينمائية ١٦ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠٠٧، بقلم محمود الغيطاني إذا كانت المدارس النقدية السينمائية قد تباينت إلى حد بعيد في نظرتها تجاه السينما سواء باختلاف (…)