الأحد ١٦ تموز (يوليو) ٢٠٢٣
بقلم شميسة غربي

صدور العدد (34) من مجلة «الرقيم» الثقافية

عن دار الرقيم الثقافي في كربلاء / العراق صدر العدد الجديد (34) من مجلة «الرقيم» التي تُعنى بالدراسات الثقافية والفنية والأدبية. وقد جاء العدد الجديد كالعادة غنياً بالدراسات الفكرية والنقدية لأسماء لامعة من مفكري وباحثي ونقاد الثقافة العربية. وافتتح العدد بكلمة رئيس التحرير الأديب الأستاذ عباس خلف علي «الفضاء /الحيز الروائي» التي نقتبس منها: شغل مفهوم الفضاء الكثير من الدراسات في آلية تطبيقاته على النصوص يقول :جيرار جنيت إن استعمال الفضاء يتعدى بكثير مجرد الاشارة إلى المكان، بينما يرى مشال بوتور ان الفضاء الروائي يتحكم فيه فضاء القراءة، أي انه انعكاس لثقافة القارئ ومرجعيته الثقافية، واما باشلار يقول: ان الفضاء المكاني ليس مكانا هندسيا وجغرافيا يتم تأشيره على الواقع، ويذهب محمد برادة إلى أن: الفضاء هو مجموعة الاماكن الروائية ومن هذه التوصيفات للفضاء الروائي وهي بلا شك تترك اثرا معرفيا لدى القارئ والباحث والدارس، إلا اننا نجد لازمة مرادفة لمفهوم الفضاء، وهو ان الحيز مندمج بذات المعطيات التي يفرزها مفهوم الفضاء، كما في قول عبدالملك مرتاض: من العسر على مفهوم الفضاء أن يؤدي معناه وإذا كانت الجغرافية خاصيته بالحيز الواقعي، فأن الحيز في النص عالم دون حدود، وبحر شاسع وواسع الأعماق، وصحراء مترامية الاطراف، إنه امتداد مستمر مفتوح على كل الافاق، ويميز عبد الحميد بورايو بين الحيز المكاني والحيز النصي في كتابه -منطق السرد- يقول: الحيز المكاني المادي يشبه صومعة الناسك، بينما الحيز النصي فيتمثل في الاوراق تحمله الانا- الراوية والمروي عنها والمروي لها بلغة وتعبير حر طليق في تصوير العالم، باعتبار ان الكون لا يتمحور على ثوابت محددة وهو افضل مرآة تنعكس فيها الظواهر والاشياء المادية لتكوّن تصورات ذهنية يتم بناؤها في النص الروائي ويطلق عليه اسم فضاء الرواية.

الدراسات الفكرية والأدبية

الدكتور محمد كاديك ورحلة البحث من الملحمة إلى الرواية د. فاضل عبود التميمي / العراق
خطاب الذات المأزومة في ظل شيزوفرينية الواقع-رواية رقص السناجب أنموذجا- د. أحلام فاتح مامي / الجزائر
سردية التحول والحوار: مصر وطنا للتعايش والتسامح الديني في رواية "غانية من كوم بكير" لمصطفى عوض د.ابراهيم أزوغ / المغرب
شعرية اللغة في شعر محمود درويش."الجدارية"-أنموذجا- أ. سمية رحماني/ الجزائر

الدراسات الثقافية

الظلّ في السرد السياسي قراءة في سرد سعد محمد رحيم للناقد فاضل التميمي د.عبدالقادر فيدوح / الجزائر
الترجمة
القـــارئ (1 ) أنطوان كومبانيون ترجمةأ.الحسن علاج/ المغرب
المتابعات
تحولات الحجاج من الجدل الأرسطي إلى النموذج الأوسع د. محمد بوشيخة / المغرب
السيميائية: المفهوم والخلفيات المعرفية أ. فاطمة الناوي / المغرب
مفهوم التعريب وماهيته وأسبابه أ. مقدام راتب المفرجي / العراق
عرض كتاب
محاورة التراث والحوار مع الآخر للدكتور صالح هويدي د. سعيد بو عيطة / المغرب

رؤى

ثابت العمى والأنسنة في رواية "مذكرات أعمى" أ. عبدالنبي بزاز /المغرب
(لبابة السر) واحتواء التاريخ البابلي أ. علوان السلمان / العراق
رواية (رانيا)، غنائية الاغتراب والطفولة د. محمد السيد يحيى/ مصر
الرمز الأسطوري بديلاً عن الواقع أ. اسامة غانم / العراق
تيمة الجهل والفقر في رواية "أتربة على أشجار الصبار." د. جيهان اعبادة / المغرب

نصوص
الحان سيدوري الثملة!! شوقي كريم حسن / العراق
قصص قصيرة جدا عبدالله المتقي / المغرب

المحور الفني

نهضة المسرح الافغاني ترجمة أ. ياسين سليماني /الجزائر

حمل العدد خطوة جميلة بإشغال نهاية كل مقالة أغلفة لإصدارات ثقافية جديدة تيسّر المتابعة للقارئ.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى