الأحد ١٨ شباط (فبراير) ٢٠٢٤
بقلم وفاء شهاب الدين

«غويشة» صراع بين العقل والهوى

في رواية «غويشة» للكاتبة السعودية المجيدة دارين المساعد والصادرة عن مجموعة النيل العربية للنشر والتوزيع بالقاهرة كان لي جولة ملهمة،يقال أن الأدباء يختارون أكثر القصص قرباً من قلوبهم ويمددون الخيوط الأولى من حكاياتها من تجاربهم وقناعاتهم. ولأن كل كاتب له ذوق خاص في طريقة نسج احساسه الحقيقي مع خيال القصة. لفتني في هذه الرواية أنها الإصدار الأول للكاتبة ويظهر عمق احساسها مطبوعاً داخل الحروف والكلمات بتلقائية. كما أنها تناقش حقيقة الصراع الداخلي بين عقل الإنسان وقلبه وهواه.

جعلت الكاتبة هذه المناقشة على لسان الراوي داخل الراوية وفيها الكثير من المواقف التي يتسبب بها الكبت والتضحية واستنزاف النفس والوقت من أجل المبادئ والقيم عند رجال الأمن والمخابرات تحديداً. أما الربط العجيب بين ما يعيشه الأبطال من رومانسية في بيئات محافظة جعلت للراوية طابع شيق يحرك في داخل القارئ كل المشاعر.

الحوار بين العقل والقلب هو سيد المشهد في هذه الرواية وتتطرق الكاتبة لماضي الأبطال وتربطه بأحداث الرواية الحالية وكيف لكل إنسان طفولة صنعت مصيره بطريقه او بأخرى. الحب هو سيّد التشويق في الروايات ومن خلاله نحن نحب الأبطال ونعيش معهم قصتهم وهذا مما أبدعت فيه الكاتبة كما أنها لم تكتفي بنوع الحب الرومانسي بل ناقشت الصداقة والأخوة وعلاقات العمل.

اخيراً الرواية الناجحة حسب رأيي يجب أن تتضمن داخل خيالها وأبطالها مواضيع ملحمية للمناقشة. أسلوب الروائي الأدبي في فتح النقاش يترك للقارئ حرية التفكّر في وجهة نظره دون فرض أو تلقين وهذا نوع مميز من الإبداع.

من أجواء الرواية

"علموني أن أهوائهم هي من قادهم للموتو وما انا الا آداة. هنا وانا عالق في هذا الزحام يبدو لهم أني في اضعف حالاتي فيزيد نشاطهم. لوجودهم فحيح يقشعر له بدني ويشعل في جسدي رهبة تصرخ منها نبضاتي. التفت بحرج من ظهور هذا على ملامحي. أغلقت زجاج السيارة وانشغلت بالعد التنازلي لاشارة المرور تاركاً لمرافقيي الأموات حرية الحديث وأرواحهم الباردة تبدد حرارة شمس الرياض. مهمتي الأخيرة لمت تنتهي بعد وكل من تم تصفيته يرافقني عبر البلاد والقارات وفي نومي وفيق يقظتي بشكل يزيد من عزلتي .أوافق على هذا و يمكنني احتماله. كثيرا آمنت أن ما تقترفه يداي يبصم على حياتي ببصمة الشقاء.

وما أن ظهرت هي صرت لا آبه بالشقاء ولا بالذنب. إنها النجاة والإنجاز وحقيقة الظفر. لايهم كم من الوسائل سأستبيح أيضا من أجلها هنا. صارعت أفكاري والأحداث القديمة تحدد مصير الجديدة وتقلقني..


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى