الأسس العقلانية للسياسة العربية ١٥ أيلول (سبتمبر) ٢٠١٠، بقلم زهير الخويلدي "ينبغي أن ننصف أنفسنا رغم مرارة النقد الذاتي الذي نلسع به جلودنا وعقلياتنا"[١] تشكو السياسة (…)
نقد الهوية المهمة والخروج عن المألوف ٥ أيلول (سبتمبر) ٢٠١٠، بقلم زهير الخويلدي "يحق لنا أن نطلب من الفكر أن يزيل الغشاوات والعتمات وأن ينظم ويوضح الواقع وأن يكشف عن القوانين (…)
أهل الاعتزال قناديل الإسلام الساهرة ٢٨ آب (أغسطس) ٢٠١٠، بقلم زهير الخويلدي "إن الذي لابد له من طلبه في المتكلمين مما يتكامل به علمهم بالله وصفاته وعلمهم بعدله وتوحيده (…)
الولي الطاهر وطار يعود إلى مقامه الزكي ١٧ آب (أغسطس) ٢٠١٠، بقلم زهير الخويلدي «اللاز... إننا وحدنا، كما رغبت... هيا تكلم... أنت تعيش في...» نتقدم بالتعازي لأسرة الفقيد (…)
مؤسسة الفيفا ودروس من المونديال ٢٢ تموز (يوليو) ٢٠١٠، بقلم زهير الخويلدي ما الذي نستخلصه على وجه التحديد عندما ندرس تظاهرة كأس العالم ؟ "المرجع الظاهري هو التظاهرة (…)
أنحاء العقل وصنيعه عند أبي حيان التوحيدي ١٥ تموز (يوليو) ٢٠١٠، بقلم زهير الخويلدي "العاقل يعقل بالعقل معقوله"[١] جاء في "الإمتاع والمؤانسة" للتوحيدي "فيلسوف الأدباء وأديب (…)
نريد حياة بلا ظالمين ٥ تموز (يوليو) ٢٠١٠، بقلم زهير الخويلدي "إن الظالم لا يكون ظالما لغيره حتى يظلم نفسه... والعادل مع الناس إذا هم بالعدل وتحراه فقد عدل مع (…)
العبقرية بين المدح والقدح ١١ أيار (مايو) ٢٠١٠، بقلم زهير الخويلدي «إن المبدع لنتاج يدين به لعبقريته لا يعرف هو نفسه كيف توجد فيه الأفكار الخاصة بهذا النتاج»[١] (…)
العقل العربي يودع ناقده عابد الجابري ٥ أيار (مايو) ٢٠١٠، بقلم زهير الخويلدي "إن إشكالية ابن خلدون مازالت معاصرة لنا خاصة وهو الذي أعلن قناعته بشرف الريادة وحملنا مسؤولية (…)
هل يجوز التفكير هرمينوطيقيا مع ابن خلدون؟ ٣٠ نيسان (أبريل) ٢٠١٠، بقلم زهير الخويلدي "إن علم التعبير علم بقوانين كلية يبني عليها المعبر عبارة ما يقص عليه وتأويله"[١] استهلال: (…)