أبناء الوطن الواحد؟ ١٤ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠١١، بقلم نضير الخزرجي يلمس كل من يقرأ حركة التاريخ وتطور الشعوب والمدنيات والحضارات، أن انتقالة أمَّةٍ من واقع سيء (...)
وللقاهرة المحروسة زحف مليوني ١٣ تموز (يوليو) ٢٠١١، بقلم نضير الخزرجي لا مشاحة أن الوصف شعرا أبلغ منه نثرا إلا ما قل وندر، وإن كانت الألفاظ المستخدمة واحدة أو (...)
نوافذ الألم والأمل في أبيات الآل والأهل ١٧ أيار (مايو) ٢٠١١، بقلم نضير الخزرجي حفل القرن التاسع عشر الميلادي بالكثير من الصدمات السياسية والصدامات العسكرية والنكسات (...)
معالم تاريخية ناطقة ٢٣ شباط (فبراير) ٢٠١١، بقلم نضير الخزرجي لا ينفك المرء عن تاريخه كفرد وكأسرة، لان الحاضر هو من تراكمات الماضي والمستقبل من تفاعلات (...)
هل تتعايش الدولة الإسلامية مع نظام الحكم الذاتي؟ ١٢ كانون الثاني (يناير) ٢٠١١، بقلم نضير الخزرجي لا تختلف الأمة عن الفرد من حيث الأداء والتبعات، فما يتركه الفرد من ذكرٍ، حسناً كان أو سيئاً، (...)
والقوارير يتسقَّطن النون خارج أبجدية الرجل! ٧ كانون الثاني (يناير) ٢٠١١، بقلم نضير الخزرجي لطالما تغنى اليسار بتحرير المرأة ولطالما تغنى اليمين بالحرية والليبرالية ولطالما وقف التيار (...)
أندلسيون يعثرون على الحقيقة الضائعة في الأرجنتين ٢٩ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠١٠، بقلم نضير الخزرجي دلت التجارب البشرية أن الفكرة أو النظرية أو المعتقد لا يمكن فرضها على مجتمع أو أمة تحت أسنة (...)
الأقليات المسلمة ترسم الجغرافية السياسية ديمقراطيا ١٨ آب (أغسطس) ٢٠١٠، بقلم نضير الخزرجي مرت على وجه البسيطة أمم وأجيال وأقوام، طويت تحت عباءة النسيان أكثرها، والقليل منها نلمحها مما (...)
التفسير المسترسل ٢٩ حزيران (يونيو) ٢٠١٠، بقلم نضير الخزرجي تختلف قراءة النص من كاتب لآخر، وهي تخضع في معظم الحالات إلى خلفيته الثقافية، ولذلك تأتي (...)
«أدب الطريق» فن يصارع الزمن الضائع ١٦ حزيران (يونيو) ٢٠١٠، بقلم نضير الخزرجي الأدب كلمة جميلة تحمل معها معاني الاستظراف والنظام والالتزام، ولكل فعالية أو علم أو طريقة آداب (...)