جدلية الحرية والمعرفة في مسار الديمقراطية ٨ أيلول (سبتمبر) ٢٠٠٨، بقلم نضير الخزرجي إذا ذكر الحق ذكر معه الباطل كدلالة احدهما بالضد من الآخر، على نسق تعرف الأشياء بأضدادها، وإذا (…)
الحاءات المقدسة ونشأة النظام الإجتماعي الموعود ٢٤ تموز (يوليو) ٢٠٠٨، بقلم نضير الخزرجي كثيرا ما يصاحب الحديث عن الحرية، الحديث عن مصطلح الحق، فربما فضل البعض استخدام مفردة الحق (…)
طفولة عاملة وقدرات عاطلة ٢٨ حزيران (يونيو) ٢٠٠٨، بقلم نضير الخزرجي خلال إحدى زياراتي لبغداد بعد ٩/٤/٢٠٠٣، استقلت سيارة أجرة، وبعد برهة من الزمن حانت مني إلى السائق (…)
المرأة وحنين الأوطان في شعر الأبوذية ٢٠ حزيران (يونيو) ٢٠٠٨، بقلم نضير الخزرجي للأدب فنونه وأشكاله، وهي موزعة على النثر والنظم، واذا تعاملنا مع فنون النثر فنجد التشاكل من حيث (…)
المرأة وحنين الأوطان في شعر الأبوذية ١٧ حزيران (يونيو) ٢٠٠٨، بقلم نضير الخزرجي للأدب فنونه وأشكاله، وهي موزعة على النثر والنظم، واذا تعاملنا مع فنون النثر فنجد التشاكل من حيث (…)
سحابة الأبوذية تمطر وجعاً ٢٠ أيار (مايو) ٢٠٠٨، بقلم نضير الخزرجي تدخل البيئة الإجتماعية وعوامل الجغرافية والمكان والزمان والظروف السياسية والإقتصادية في تنشيط (…)
مشاهدة منقوصة من الشارع العراقي الجديد ١٣ أيار (مايو) ٢٠٠٨، بقلم نضير الخزرجي تأخذ النصوص كأي نصوص مقدسة كانت أو غير مقدسة، سماوية أو وضعية، بعدها الحقيقي على أرض الواقع من (…)
دلالات التناص المعرفي بين نصوص الشريعة وحقائق العلم ٦ أيار (مايو) ٢٠٠٨، بقلم نضير الخزرجي يمتاز كل علم بميزات تشترك مع علوم أخرى وتفترق، فيأخذ طابعا خاصا يشتهر به العلم، ولعل علوم (…)
كيف ينظر الرحالة والمستشرقون إلى الثقافة الإسلامية؟ ٧ آذار (مارس) ٢٠٠٨، بقلم نضير الخزرجي اعتدنا أيام الطفولة ونحن نلعب مع أترابنا في أزقة مدينة كربلاء المقدسة حيث تنعدم ساحات اللعب (…)
تقاسيم القفزة الأدبية في الألفية الثانية الهجرية ٢٤ كانون الثاني (يناير) ٢٠٠٨، بقلم نضير الخزرجي يؤمن المجتمع الغربي أن المكتسبات العلمية التي يعيش في بحبوحتها العالم هي نتاج الثورة العلمية في (…)