الخميس ١ شباط (فبراير) ٢٠١٨
بقلم فاروق مواسي

أنْ -«المخففة من الثقيلة= أنَّ»

سألني سائل:

هل في شعر أبي مِحْجَن الثقفي إقواء في قافية البيت الثاني؟

إذا مُتُّ فادفِنّي إلى جنب كرمة
تُرَوّي عظامي بعد موتي عروقُها
ولا تدفِنَنّي في الفلاة فإنني
أخاف إذا ما مُتّ ألا أذوقها

(ديوان أبي محجن الثقفي، ص 48)

سألت:
وأين الإقواء- أين تغيير الحركة في القافية؟

قال: ألا أذوقَـها، فالكلمة (أذوق) منصوبة بأن.

قلت:

أخطأت يا صديقي، بل هي هنا مرفوعة (ألا أذوقُـها)، وليس هناك إقواء.

(أنْ) في البيت الثاني ليست ناصبة، وإنما هي مخففة من (أنَّ)، واسمها ضمير الشأن محذوف، وتقديره – أنه لا أذوقُها، وجملة (لا أذوقها) في محل رفع خبر (أن) المخففة.

فخوفه ألا يذوقها هو يقين عنده محقق لديه.

(عن القصيدة كاملة، ومعنى "أخاف" ورفع كلمة – عروق انظر: البغدادي- خزانة الأدب، ج8، ص 400، الشاهد 640).

متى يجب رفع الفعل المضارع بعد (أنْ) المخففة؟

1- إذا وقعت (أنْ) بعد فعل يقين، نحو علم، رأى، وجد، ألفى.. تكون (أنْ) مخففة، والمضارع بعدها هو مرفوع كقوله تعالى: علم أن سيكونُ منكم مرضى- المزَّمِّل، 20،
فاسم (أنْ) ضمير الشأن محذوف،

يكون- فعل مضارع مرفوع ...والجملة الفعلية في محل رفع خبر أنْ.

2- يتعين الرفع كذلك عندما يقع بين (انْ) والفعل فاصل غير (لا)، نحو: قد، السين، سوف....،

زعم الفرزدقُ أن سيقتلُ مِرْبَعًا
أبشِرْ بطول سلامة يا مِرْبَـعُ

(السين هو الفاصل، فوجب رفع المضارع بعده، واعتبار أن مخففة من أنَّ)

واعلمْ فعلمُ المرءِ ينفعُه
أنْ سوف يأتي كلُّ ما قُدّرا

فالفاصل هو إيذان بأن (أنْ) ليست الناصبة للمضارع، بل هي مخففة.

ومثل ذلك:

ظننت أن قد ينجحُ محمد، حسبت أن سنفوزُ (أو سوف نفوزُ) في السباق.

إذا وقعت (أنْ) بعد فعل من أفعال الرجحان أو أي فعل غير يقيني جاز لك رفع المضارع أو نصبه.

أ- النصب على أنها من نواصب المضارع: وحسبواألا تكونَ فتنة- المائدة، 71

ب- الرفع على أن (أنْ) مخففة، وقد قرئت الآية برفع المضارعوحسبوا ألا تكونُ فتنة.

أما تخريج نصب المضارع فلإنه مسبوق بـ (أنْ) حرف نصب، وأما الرفع فعلى أن (أنْ) المخففة تفيد التوكيد، فيناسبها اليقين إذا كان ظنًا راجحًا، لأن الظن الراجح يقرب من اليقين فينزل منزلته.


مشاركة منتدى

  • مرحبا
    موضوع مفيد جدا ونافع ما شاء الله
    لكن ينبغي أن تكون قُدِرا بالتخفيف.

    (فَعُهُ) من ينفعه وزنها= فَعِلُن

    وكذلك (قُدِرا) = فَعِلُن
    وفقك الله ونفع بك

  • أذكر من زمن بعيد قولا لأحد الأساتذة صنف فيه أن المخففة إلى ثلاثة أصناف :
    1 أن المصدرية الناصبة للفعل المضارع بوجودها ومضمرة مع بعص النواصب وأنها تمتنع عن النصب عند الفواصل وعند أفعال اليقين ويثبت عملها نصبا أمام أفعال الظن كما في بداية سورة العنكبوت (أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا ءامنا).
    2 أن التفسيريّة.
    3 أن الزائدة مثل التي في سورة يوسف (فلما أن جاء البشير).
    فهل من تفصيل لأن المخففة؟

    جازاكم الله تعالى خيرا وأحسن إليكم.

  • لو كانت " أن " مخففة من الثقيلة لكُتبت منفصلة عن " لا " النافية فتكون:" أن لا أذوقُها " لأن المخففة لا تتصل ب" لا " النافية. ولكنها كُتبت موصولة ب" لا " وهذا يدل على أنها مصدرية؛ فالمصدرية تتصل ب" لا " النافية، بخلاف المخففة من الثقيلة .

    فالخطأ إما في كلامك أو في كتابة الكلمة

  • لو كانت " أن " مخففة من الثقيلة لكُتبت منفصلة عن " لا " النافية فتكون:" أن لا أذوقُها " لأن المخففة لا تتصل ب" لا " النافية. ولكنها كُتبت موصولة ب" لا " وهذا يدل على أنها مصدرية؛ فالمصدرية تتصل ب" لا " النافية، بخلاف المخففة من الثقيلة .

    فالخطأ إما في كلامك أو في كتابة الكلمة

  • ان وقعت بعدها فعل غيرمتصرف مثل ليس وعسى فهى المخففة من ان

  • أن المخففة من الثقيلة لا تُحذف النون منها ولا تتصل ب(لا) بعدها، إذاً فإن هذا الحرف إما (إن) الناصبة أو أن هناك خطأً إملائياً .

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى